اثبات الزنا

الثلاثاء ٠٦ - يناير - ٢٠١٥ ١٢:٠٠ صباحاً


نص السؤال:
في تشريع عقوبة الزنى التي فصلها المولى عز وجل في سورة النور ذكر المولى شرط الاربعة شهود لاثبات التهمة واعتبر شهادة الزوج او الزوجة اربعة شهادات بالله والخامسة ان لعنة الله عليها ان كان من الكاذبين ويدروء العذاب عنها ان تشهد اربع شهادات بالله انه من الكاذبين والخامسة ان لعنة الله عليها ان كان من الصادقين . سؤالي هو في حالة اثبات الزانى عن طريق اربعة شهود هل هناك ملاعنه وهل يدروء عنها او عنه العذاب اذا شهد اربعة شهادات بالله انهم من الكاذبين وان لعنة الله عليه ان كانوا من الصادقين ؟ حيث من الممكن ان يتأمر اربعة اشخاص ليقذفوا احدا بالزنى
آحمد صبحي منصور :

 الأربعة شهود فى حالة إثبات الزنا عموما ، وليس هنا ملاعنة . الملاعنة فهى أن يتهم زوج زوجته بالزنا ،ن أى حين يضبطها متلبسة بالزنا ولم يكم معه شهود . (  وَالَّذِينَ يَرْمُونَ أَزْوَاجَهُمْ وَلَمْ يَكُنْ لَهُمْ شُهَدَاءُ إِلاَّ أَنفُسُهُمْ فَشَهَادَةُ أَحَدِهِمْ أَرْبَعُ شَهَادَاتٍ بِاللَّهِ إِنَّهُ لَمِنْ الصَّادِقِينَ (6) وَالْخَامِسَةُ أَنَّ لَعْنَةَ اللَّهِ عَلَيْهِ إِنْ كَانَ مِنْ الْكَاذِبِينَ (7) وَيَدْرَأُ عَنْهَا الْعَذَابَ أَنْ تَشْهَدَ أَرْبَعَ شَهَادَاتٍ بِاللَّهِ إِنَّهُ لَمِنْ الْكَاذِبِينَ (8) وَالْخَامِسَةَ أَنَّ غَضَبَ اللَّهِ عَلَيْهَا إِنْ كَانَ مِنْ الصَّادِقِينَ (9)  النور)

تآمر أربعة على شهادة زور لاتهام إمراة بالزنا هو جريمة عُظمى ، لذا يُوجب رب العزة جل وعلا أن يكونوا اربعة معا فغن كانوا أقل من اربعة عوقبوا بعقوبة ( القذف ) وهى 80 جلدة مع فقد الأهلية والشرف إلا إذا تابوا : (  وَالَّذِينَ يَرْمُونَ الْمُحْصَنَاتِ ثُمَّ لَمْ يَأْتُوا بِأَرْبَعَةِ شُهَدَاءَ فَاجْلِدُوهُمْ ثَمَانِينَ جَلْدَةً وَلا تَقْبَلُوا لَهُمْ شَهَادَةً أَبَداً وَأُوْلَئِكَ هُمْ الْفَاسِقُونَ (4) إِلاَّ الَّذِينَ تَابُوا مِنْ بَعْدِ ذَلِكَ وَأَصْلَحُوا فَإِنَّ اللَّهَ غَفُورٌ رَحِيمٌ (5) النور ). والتوبة هنا ظاهرية تعنى إعلان الحق وتبرئة المتهمة و طلب عفوها ، والالتزام بالصدق أمام المجتمع . . لو تآمر أربعة على إتهام إمرأة بريئة عفيفة بالزنا فهى جريمة تستحق اللعن من الله جل وعلا فى الدنيا والآخرة ، وينتظرهم عذاب عظيم مهما شهدوا شهادة الاسلام ، ويوم الحساب ستشهد عليهم  ألسنتهم وأطرافهم بجنايتهم فى الدنيا . يقول جل وعلا : (إِنَّ الَّذِينَ يَرْمُونَ الْمُحْصَنَاتِ الْغَافِلاتِ الْمُؤْمِنَاتِ لُعِنُوا فِي الدُّنْيَا وَالآخِرَةِ وَلَهُمْ عَذَابٌ عَظِيمٌ (23) يَوْمَ تَشْهَدُ عَلَيْهِمْ أَلْسِنَتُهُمْ وَأَيْدِيهِمْ وَأَرْجُلُهُمْ بِمَا كَانُوا يَعْمَلُونَ (24) يَوْمَئِذٍ يُوَفِّيهِمْ اللَّهُ دِينَهُمْ الْحَقَّ وَيَعْلَمُونَ أَنَّ اللَّهَ هُوَ الْحَقُّ الْمُبِينُ (25) النور )

 والاتهام بالزنا هو عادة لذكر وأنثى .



مقالات متعلقة بالفتوى :
اجمالي القراءات 14378
أضف تعليق
لا بد من تسجيل الدخول اولا قبل التعليق
تاريخ الانضمام : 2006-07-05
مقالات منشورة : 4985
اجمالي القراءات : 53,511,581
تعليقات له : 5,329
تعليقات عليه : 14,629
بلد الميلاد : Egypt
بلد الاقامة : United State

مشروع نشر مؤلفات احمد صبحي منصور

محاضرات صوتية

قاعة البحث القراني

باب دراسات تاريخية

باب القاموس القرآنى

باب علوم القرآن

باب تصحيح كتب

باب مقالات بالفارسي


التوراة والانجيل: سؤال من الأست اذ أبى أسامة : السل ام عليكم...

قصة أيوب: تناقش نا امام نصران ي عن ضرب المرأ ة في...

حق الميراث : حكم اخ لم يأخذ حقه من المرا ث مع العلم انني...

التسبيح : فحسب . . ولع ما أثار اهتما مي أن صيغة سبح...

أبوكم اسماعيل : يقول جل وعلا : ( أَمْ كُنتُ مْ شُهَد َاء إِذْ...

الاستعاذة بالله : هل الاست عاذة بالله من الشيط ان فقط أم أيضا...

Funding us: How does Ahl al Quran (the Internatio nal Quranic Center) finance itself?...

قتل الحشرات فى الحرم: ما حكم من قتل صرصار في الحج؟ او فأر مثلا؟ هل...

خير أُمّة : كنتم خير امة أخرجت لناس&# 12299; هل هذا معناه أن...

سبحان الله جل وعلا: هل الله يدعوا إلى العنص رية الدين ية و بغض...

سؤالان : السؤا ل الأول ( أواجه مشكلة أنا عايش في...

شبرا روض الفرج: جاء في مقالك ( المقر يزى شاهد على العصر : أكابر...

سؤالان : السؤ ال الأول فيما يتعلق بالتع ليقات ...

الراسخون فى العلم : كيف أكون من الراس خين في العلم ( أهل الذكر ) ...

ثلاثة أسئلة: السؤ ال الأول : عن حريق القاه رة عام 1952 ...

more