الأربعاء ٠٦ - يونيو - ٢٠١٨ ١٢:٠٠ صباحاً
قال جل وعلا : ( وَلَقَدْ جَاءَتْ رُسُلُنَا إِبْرَاهِيمَ بِالْبُشْرَى قَالُوا سَلاماً قَالَ سَلامٌ فَمَا لَبِثَ أَنْ جَاءَ بِعِجْلٍ حَنِيذٍ (69) هود ) وقال جل وعلا أيضا : ( هَلْ أَتَاكَ حَدِيثُ ضَيْفِ إِبْرَاهِيمَ الْمُكْرَمِينَ (24) إِذْ دَخَلُوا عَلَيْهِ فَقَالُوا سَلاماً قَالَ سَلامٌ قَوْمٌ مُنكَرُونَ (25) فَرَاغَ إِلَى أَهْلِهِ فَجَاءَ بِعِجْلٍ سَمِينٍ (26) الذاريات)قالوا سلاما : سلاما هنا مفعول به فى جملة فعلية . ( قال سلام ) سلام هنا مبتدأ فى جملة إسمية وخبرها مقدر بمعنى ( سلام عليكم ) . الفارق أن الجملة الفعلية ( قالوا سلاما ) أقل فى التأكيد من الجملة الاسمية . أى فالتأكيد فى ( سلام عليكم ) أقوى منه فى الجملة الفعلية : ( قالوا سلاما ). لأن الجملة الاسمية تفيد الثبوت ، أما الجملة الفعلية فهى مرتبطة بزمنها . حين تقول ( نجح فلان ) أى نجح فى الماضى . هذا فى الجملة الفعلية . ولكن عندما تقول ( فلان ناجح ) فالنجاح ثابت فى حقه . قالوا لابراهيم سلاما ، أى ألقوا عليه سلاما ، وهنا جملة فعلية مقدرة . رد عليه بجملة إسمية ( سلام ) أى ردّ التحية بأحسن منها . قال جل وعلا : ( وَإِذَا حُيِّيتُمْ بِتَحِيَّةٍ فَحَيُّوا بِأَحْسَنَ مِنْهَا أَوْ رُدُّوهَا إِنَّ اللَّهَ كَانَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ حَسِيباً (86) النساء) |
تاريخ الانضمام | : | 2006-07-05 |
مقالات منشورة | : | 4994 |
اجمالي القراءات | : | 53,865,010 |
تعليقات له | : | 5,346 |
تعليقات عليه | : | 14,649 |
بلد الميلاد | : | Egypt |
بلد الاقامة | : | United State |
كلام النمل: فى جدال مع واحد مسيحى متعصب أخذ يسخر من كلام...
منقلبون: ما معنى:( وانا الى ربنا لمنقل بون )؟ ...
صلاة الاستخارة: أعرف أنك لا تؤمن بصلاة الاست خارة ، ولكن هى...
جائزة نوبل: بمناس بة فكرة صحيفة وول ستريت جورنا ل ...
الايحاء: السلا م عليكم و رحمة اللة عندى استفس ار ...
تستاهل الحمد : يقول المصر يون لمن يحمد الله : ( تستاه ل الحمد...
انواع الصدقة: سيدي الفاض ل د.احم صبحي منصور سبق أن قلتم...
المرض النفسى: 1- اولا ابدا رسالت ى بتحيه الاسل ام لك و لكل...
الرسول والقرآن: قال تعالى : من يطع الرسو ل فقد اطاع الله . و قال...
اقتتلا قاتل قتل : يقول الله سبحان ه وتعال ى : (وَإِ ْ ...
أهلا بك: السلا م عليكم و رحمة الله تعالى و بركات ه ...
سُكّر ، سُكارى: هل لكلمة ( سكر / سكارى ) علاقة بالخم ر ؟ ...
تحديد ( القرآنى ) : يَعتب ِر د. أحمد صبحي منصور أن جذور...
نرفض التشيع: بما ان الفكر القرا نى هو فكر متواج ه ضد الفكر...
الحلف بالله جل وعلا : كنت اسنتم ع الى ترتيل سورة النحل بصوت...
moreالشقاء : ( وكفاية بقى .. تعذيب وشقا ).!
السيدة خديجة بين القرآن الكريم والتاريخ
القاموس القرآنى : (حسب ) ومشتقاته في القرآن الكريم
دعوة للتبرع