اقتتلا قاتل قتل

الإثنين ١١ - أبريل - ٢٠٢٢ ١٢:٠٠ صباحاً


نص السؤال:
يقول الله سبحانه وتعالى : (وَإِنْ طَائِفَتَانِ مِنْ الْمُؤْمِنِينَ اقْتَتَلُوا فَأَصْلِحُوا بَيْنَهُمَا فَإِنْ بَغَتْ إِحْدَاهُمَا عَلَى الأُخْرَى فَقَاتِلُوا الَّتِي تَبْغِي حَتَّى تَفِيءَ إِلَى أَمْرِ اللَّهِ فَإِنْ فَاءَتْ فَأَصْلِحُوا بَيْنَهُمَا بِالْعَدْلِ وَأَقْسِطُوا إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ الْمُقْسِطِينَ (9) الحجرات ). هل هناك فرق بين اقتتل وقاتل وقتل ؟ وهما طائفتان فلماذا قال ( أقتتلا ) بالمثنى وقالها بالجمع ( اقتتلوا ) ؟
آحمد صبحي منصور :

1 ـ لا فرق . قال جل وعلا : ( وَقَاتِلُوا فِي سَبِيلِ اللَّهِ الَّذِينَ يُقَاتِلُونَكُمْ وَلا تَعْتَدُوا إِنَّ اللَّهَ لا يُحِبُّ الْمُعْتَدِينَ (190) وَاقْتُلُوهُمْ حَيْثُ ثَقِفْتُمُوهُمْ وَأَخْرِجُوهُمْ مِنْ حَيْثُ أَخْرَجُوكُمْ وَالْفِتْنَةُ أَشَدُّ مِنْ الْقَتْلِ وَلا تُقَاتِلُوهُمْ عِنْدَ الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ حَتَّى يُقَاتِلُوكُمْ فِيهِ فَإِنْ قَاتَلُوكُمْ فَاقْتُلُوهُمْ ) 191)  البقرة ). هنا ( قاتلوا ) و ( اقتلوا ) . وفى نفس السورة ( وَلَوْ شَاءَ اللَّهُ مَا اقْتَتَلَ الَّذِينَ مِنْ بَعْدِهِمْ مِنْ بَعْدِ مَا جَاءَتْهُمْ الْبَيِّنَاتُ وَلَكِنْ اخْتَلَفُوا فَمِنْهُمْ مَنْ آمَنَ وَمِنْهُمْ مَنْ كَفَرَ وَلَوْ شَاءَ اللَّهُ مَا اقْتَتَلُوا  )  (253) .

2 ـ قال جل وعلا عن الطائفتين (اقْتَتَلُوا ) لأن كل طائفة تضم جموعا كثيرة ، وهى تتقاتل . ونفس الحال فى قوله جل وعلا عن المتقين والكافرين : ( هَذَانِ خَصْمَانِ اخْتَصَمُوا فِي رَبِّهِمْ فَالَّذِينَ كَفَرُوا قُطِّعَتْ لَهُمْ ثِيَابٌ مِنْ نَارٍ يُصَبُّ مِنْ فَوْقِ رُءُوسِهِمْ الْحَمِيمُ (19) الحج  ) . كل خصم يضم جموعا كثيرة .

ومن الجائز ، التعبير بالمفرد والمثنى والجمع فى حالة الجموع ، كما فى قوله جل وعلا :   ( وَهَلْ أَتَاكَ نَبَأُ الْخَصْمِ إِذْ تَسَوَّرُوا الْمِحْرَابَ (21) إِذْ دَخَلُوا عَلَى دَاوُودَ فَفَزِعَ مِنْهُمْ قَالُوا لا تَخَفْ خَصْمَانِ بَغَى بَعْضُنَا عَلَى بَعْضٍ  فَاحْكُمْ بَيْنَنَا بِالْحَقِّ وَلا تُشْطِطْ وَاهْدِنَا إِلَى سَوَاءِ الصِّرَاطِ (22)  ص ) . جاء التعبير بالمفرد ( الخصم ) وهم مجموعتان ، كل منهما لخصم من الخصمين . وجاء التعبير ب ( الخصم ) وبالجمع ( تسوروا ) وبالمثنى ( خصمان ).



مقالات متعلقة بالفتوى :
اجمالي القراءات 2330
أضف تعليق
لا بد من تسجيل الدخول اولا قبل التعليق
تاريخ الانضمام : 2006-07-05
مقالات منشورة : 4991
اجمالي القراءات : 53,692,587
تعليقات له : 5,344
تعليقات عليه : 14,646
بلد الميلاد : Egypt
بلد الاقامة : United State

مشروع نشر مؤلفات احمد صبحي منصور

محاضرات صوتية

قاعة البحث القراني

باب دراسات تاريخية

باب القاموس القرآنى

باب علوم القرآن

باب تصحيح كتب

باب مقالات بالفارسي


سلس البول: أعانى من سلس البول . بمجرد الشعو ر بالرغ بة ...

شهورالحج القمرية: • سلا م ورحمة الله ..يا استاذ احمد: قرات...

زوج حقير : نشأت فى أسرة فقيرة ، كنت متفوق ة فى الدرا سة ...

سؤالان : السؤ ال الأول : قرأ الفتو ى عن هارون...

لهما حق عندك: تزوج ت من سيدة مطلقة اخبرت ني انها لا تنجب...

حوارالملائكة عن آدم: قال الله جل وعلا ( وَإِذ ْ قَالَ رَبُّ كَ ...

سؤالان : السؤ ال الأول : هذا رأيى فى موضوع غزة . وأرجو...

معنى الاخلاص : ماهو الإخل اص في العبا دة و كيف تكون عبادت ي ...

البخس: ما هو المرا د بقول الله جل وعلا ( ولا تبخسو ا ...

مساجد الضرار: هل تجوز الصلا ه فى المسا جد التى تستخد م ...

حجر بن عدى الكندى: أقوم بتحضي ر بحث فى مرحلة الدرا سات العلي ا ...

شريعة المصالح : ما مدى صحة هذه القاع دة وخاصة جماعة الإخو ان ...

معانى القرآن: تتغير معانى اللغة العرب ية ، فهل تتغير معانى...

اجتهاد رائع: عن لحظات قرآني ة 162 ....الش ائع بين الناس أن...

abandoning the Sunna: - When did you first encounter the idea of abandoning the Sunna?...

more