الجمعة ٢٠ - يونيو - ٢٠١٤ ١٢:٠٠ صباحاً
معذرة استاذ أحمد..
هناك مشكلة في مسألة نزولهما للارض, مسالة الخطيئة وقضية الخلد ووسوسة الشيطان.
حيث في فهمي البسيط للقران انه لا يكون لاي كان ان يدخل الجنة ثم يخرج منها ! اليس هذا ما يقوله الله العظيم في القران ؟
اظن ان المقصود بالجنة هي مكان فيه كل ما يراه الانسان طيبيا من الطعام والامان...ومن المرجح انها كانت على الارض لا غير اذا اخذنا بعين الاعتبار انهما نزلا... ولم يتم انزالهما (فلا اعتقد انهما كانا قادرين على النزول من مكان اخر للارض ونحن -- ولله الحمد-- نعلم ما يوجد خارج الغلاف الجوي حي يستحيل في الظروف العادية سفر البشر او تحركهم فيه.
ثم ما معنى نزولهما ؟؟؟؟ ليس لها معنى اذا تحدثنا عن الارض وخارجها (السماوات وباقي الكون) ! فخارج الارض يبقى النزل من الصعود مسالة نسبية... فما قد يكون نزولا قد يكون هبوطا بالنسبة لنقطة اخرى غير بعيدة.. وهو ما قد يكون سكونا بالنسبة لنقطة اخرى.. وقد يكون ما لا نعلم بالنسبة لامكنة اخرى بالنسبة للارض طبعا :).... وعليه فالنزول هو على الارجح داخل الارض ومن مكان في الارض الى مكان اخر في الارض (كهبوط بني اسرائيل.... الى مكان اخر :) )
مشكلة الجنة نفسها في القران انها ليس دائما جنة الخلد.. فالسياق هو من يحدد نوع تلك الجنة والمقصود بها.. كمثال: الجنتان اللتان ذكرتا في سورة الكهف. (وكان لاحدهما جنتان...) فهل يعقل انهما جنتا خلد ؟ طبعا لا... والدليل انهما زالتا :)
ثم.. كيف يستطيع الشيطان الوسوسة لهما وهما داخل الجنة وفي اشكالهما ال "نورانية" كما ذكرت ؟؟؟؟؟؟؟؟ (اذا كان ممكنا فانه --اي الشيطان-- بامكانه الوسوسة للملائكة ايضا... وبامكانه ايضا الوسوسة لمن في الجنة طوال هذه الازمان الغابر ! )
اما الخطيئة... فاعتقد --- على حسب المعنى اللغوي الوارد في الايات التي تفصل هذه القصة العظيمة-- انها كانت ممارسة الجنس بين ادم وحواء او اقامة تلك العلاقة الجنسية التي تؤدي للخلد (حيث يخلدان بأبنائهما وليس بذاتهما)... وهي الشجرة التي اكلا منها... وهي شجرة الخلد :) (فالجنس البشري اصبح خالدا --- هناك من سيخلد في النار وهناك من سيخلد في الجنة-- بفعل الاكل من تلك الشجرة {بتوضيح أدق : اقامة تلك العلاقة الجنسية}
مع كامل احترامي وتقديري لك أستاذ أحمد :)
على العموم... شكرا لك ايضا :)
انا كذلك اتفق معك في عدم قبولي بثقافة العار (كما سميتها).
بالنسبة لسبع ارضين كما ذكرت, لازلت لم افهم واستوعب الامر جيدا (رغم انني سمعت عن هذا من قبل) والحقيقة انني لا اقول نعم او ادعي انني متاكد من شيء ما ان لم افهمه.
بالنسبة للكتاب الذي قلت لي علي ( كتاب الموت) اظنني قراته. وقد وجدت كلاما مقاربا لما ذكرته لي في التعليق (فوق) لدى العديد من الباحثين والمهتمين بالامر لكنني لازلت غير مقتنع تمام... شيء واحد مقتنع به كل الاقناع. بل لدرجة الايمان. وهو ان ادم وحواء لم يكونا في جنة الخلد (الجنة الموعودة في القران) ببساطة لان القران ينفي صراحة ومرارا وتكرارا ان يخرج احد كيفما كان من جنة الخلد بعدما يدخلها.
على العموم... لازلت سابحث في الامر اكثر... ولازلت عازما على زيارة موقع ahl-alquran مرة اخرى.. وان طرأ اي جديد او وجدت فهما افضل لهذه القصة فقد اشارك ما لدي في موضوع يهتم بالامر.
دمت في ود استاذ احمد. وشكرا مرة اخرى :)
السلام عليكم ورحمة الله ..
.. من هي حوآء ؟
تاريخ الانضمام | : | 2006-07-05 |
مقالات منشورة | : | 4992 |
اجمالي القراءات | : | 53,719,132 |
تعليقات له | : | 5,344 |
تعليقات عليه | : | 14,646 |
بلد الميلاد | : | Egypt |
بلد الاقامة | : | United State |
مشيئة الهداية: انا قرآني ه الحمد لله قبل حتى ان اعرف...
رحمه الله جل وعلا: لقد قرأت مقالا في موقع اهل القرآ ن للأست اذ ...
عن اثم الخمر : قلت فى كتاب ( النسخ ) : ( الخمر من ضمن الإثم...
تقديس رمضان : مرح با بکم یا هل القرآ ن ...
الغش فى مصر : ما رأيك فى الغش المنت شر فى مصر الآن ؟ ومتى تصل...
الحائض تصلى وتصوم: انا امراه متزوج ة المهم عندى ايام فى رمضان...
زكاة الخصاصة والفقر: أستسم حكم بسؤال ين : 1) حول الزكا ة. فهل يجب...
بين المبدأ والتطبيق : السلا م عليكم سؤال هام هل الفرق بين الاسل ام ...
جَعَلَهُ دَكًّا : "وَلَ َّا جَاءَ مُوسَ ىٰ ...
عقد الزواج باختصار: اهلا استاذ ي لقد قرات عدة مقالا ت عن الزوا ج ...
السلفيون : Hi Dr. Mansour, I just read your article about Al Salafeyyou n. It is a great...
بين العدل والاحسان: لنفتر ض أن شخصا إعتدى علىّ وضربن ى فضربت ه ...
الطهارة من تانى.!!: الاست اذ الكري م احمد صبحي منصور السلا م ...
العمل الصالح عبادة: مقولة ( العمل عبادة ) هل هى صحيحة ؟ ...
معنى الايمان هنا: في قوله تعالى : سَابِ قُوا إِلَى ٰ ...
moreالقاموس القرآنى : (حسب ) ومشتقاته في القرآن الكريم
( عبد الله بن عمر بن الخطاب) بين التاريخ وأكاذيب الأحاديث
عبد الله بن عمرو بن العاص ( بين التاريخ وأكاذيب الأحاديث )
دعوة للتبرع