الثلاثاء ١٥ - سبتمبر - ٢٠١٥ ١٢:٠٠ صباحاً
لا نعرف بالدقة كيف تجلى الله جل وعلا للجبل ، ولكن التجلى يعنى التجلية بالنور ، ومنه أن النهار يجلى أو يتجلى بنور الشمس عكس الليل ، يقول جل وعلا : (وَالنَّهَارِ إِذَا تَجَلَّى (2) الليل) (وَالشَّمْسِ وَضُحَاهَا (1) وَالْقَمَرِ إِذَا تَلاهَا (2) وَالنَّهَارِ إِذَا جَلاَّهَا (3) الشمس ) . والمفهوم من جعل رب العزة الجبل دكا هو تفتته وتدميره ، وهو ما سيخدث للكرة الأرضية يوم القيامة كما جاء فى قوله جل وعلا : (كَلاَّ إِذَا دُكَّتْ الأَرْضُ دَكّاً دَكّاً (21) وَجَاءَ رَبُّكَ وَالْمَلَكُ صَفّاً صَفّاً (22)الفجر ).
لقد أراد موسى أن يرى الله جل وعلا ، وهذا مستحيل ،فقال له ربه جل وعلا : ( لن ترانى ) وهو نفى للرؤية فى المستقبل ، وطلب بنواسرائيل رؤية الله جل وعلا جهرة فعوقبوا بصاعقة صعقتهم فغابوا عن الوعى ، ثم عادوا لوعيهم ، يقول جل وعلا : (وَإِذْ قُلْتُمْ يَا مُوسَى لَنْ نُؤْمِنَ لَكَ حَتَّى نَرَى اللَّهَ جَهْرَةً فَأَخَذَتْكُمْ الصَّاعِقَةُ وَأَنْتُمْ تَنظُرُونَ (55) ثُمَّ بَعَثْنَاكُمْ مِنْ بَعْدِ مَوْتِكُمْ لَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ (56) البقرة ).
وطلب موسى نفس الطلب فعوقب بالصعق أيضا حين رأى الجبل الصلد يندك دكا . والمفهوم أنه جل وعلا ( جلّ ) أن تدركه الأبصار وهو يدرك الأبصار : (ذَلِكُمْ اللَّهُ رَبُّكُمْ لا إِلَهَ إِلاَّ هُوَ خَالِقُ كُلِّ شَيْءٍ فَاعْبُدُوهُ وَهُوَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ وَكِيلٌ (102) لا تُدْرِكُهُ الأَبْصَارُ وَهُوَ يُدْرِكُ الأَبْصَارَ وَهُوَ اللَّطِيفُ الْخَبِيرُ (103) الانعام ). تبين لموسى إستحالة أن يرى ربه جل وعلا بعد هذه التجربة ، فاستغفر وتاب . أى كان دك الجبل حتى ( يفوق ) موسى ويتوب . وقد تاب
هي ايه تدل على الفناء فلا شئ موجود غير الله سبحانه وتعالى لا موسى ولا الجبل صحيح ان السؤال جاء على لسان موسى غير انه موجه الى باقي البشر موجه لنا نحن لنعرف ان كل شئ فناء ولا وجود له حتى وان كان الجبل هذه الخلقة العظيمة
السلام عليكم ، نشكر الدكتور احمد على هذا الرد الوافي، والواضح ان ردة الفعل والرد على السؤال واحد من قبل رب العزة ( لن تراني ) جواب ليس فقط للحاضر بل للمستقل كما اشار الدكتور .. وهذا ما سيحدث عندما ياتي رب العزة مع الملك
:كَلاَّ إِذَا دُكَّتْ الأَرْضُ دَكّاً دَكّاً (21) وَجَاءَ رَبُّكَ وَالْمَلَكُ صَفّاً صَفّاً (22)الفجر ).
سبحان الله
دمتم بخير وشكرا
تاريخ الانضمام | : | 2006-07-05 |
مقالات منشورة | : | 4994 |
اجمالي القراءات | : | 53,870,139 |
تعليقات له | : | 5,346 |
تعليقات عليه | : | 14,649 |
بلد الميلاد | : | Egypt |
بلد الاقامة | : | United State |
ديون التركة : لو على الشخص الميت ديون بقيمه 14 الف من المسؤ ل ...
صحابة انتهازيون: عن قول بعض المنا فقين ( قَالَ قَدْ أَنْع َمَ ...
مفكر اسلامى كردى: السلا م عليكم يا أستاذ نا الكري م يا أستاذ...
لم أقرأه : ما رأيكم بكتاب ( الفن القصص ي في القرآ ن )...
وصية غير مفهومة: السلا م عليكم ورحمة الله وبركا ته توفي...
وانك لعلى خلق عظيم: لم أقتنع بمقال ك ( النبى لا يجسد الاسل ام ) لن...
إلّا ..جمال مبارك: عزيزى دكتور أحمد أسجل إعترا ضى الشدي د ...
يس ﴿١﴾ وَالْقُرْآنِ : اريد تدبرك يا دكتور فى الآيا ت الخمس ة ...
صلاة المأمون : لفت نظرى فى مقالك المنش ور أمس عن إجرام ولاة...
حساب على الفيسبوك: لماذا لا يوجد حسابا ت في مواقع تواصل...
مسألة ميراث : اطرح مسألة ما جاءت فی القرآ ن: مات شخص...
التثاؤب : قال لنا شيخ الجام ع ان التثا ؤب من الشيط ان ...
المتسول والنصاب : فى كتابك عن تشريع ات المرأ ة قرأت لك عن...
أولو العزم: من هم أولوا العزم ؟وهل عددهم خمس...
moreالشقاء : ( وكفاية بقى .. تعذيب وشقا ).!
السيدة خديجة بين القرآن الكريم والتاريخ
القاموس القرآنى : (حسب ) ومشتقاته في القرآن الكريم
دعوة للتبرع