الجمعة ١٣ - يونيو - ٢٠١٤ ١٢:٠٠ صباحاً
مثل المؤمن كمثل من أوقد نارا، ومثل الذين كفروا كمثل من أدبر معرضا عن ضوءها موغلا في سواد الليل دون رجعة. ومثل الذين في قلوبهم مرض كمثل قوم حيارى كفروا السمع بإصبع وراحوا يسترشدون بالبرق : ((كُلَّمَا أَضَاء لَهُم مَّشَوْا فِيهِ وَإِذَا أَظْلَمَ عَلَيْهِمْ قَامُواْ) وإن تعجب فعجب أن يفر المرء من نار الهدى فيجد نفسه أمام نار أخرى: ((نَزَّاعَةً لِّلشَّوَى(16) تَدْعُو مَنْ أَدْبَرَ وَتَوَلَّى (17)) وإن تأسف فأسف أن يفر الإنسان من نار مستوقدة فيُختم على قلبه ثم يجد نفسه أمام نار أخرى: (( نَارُ اللَّهِ الْمُوقَدَةُ (6)الَّتِي تَطَّلِعُ عَلَى الأَفْئِدَةِ (7)).
(خَتَمَ اللَّهُ عَلَى قُلُوبِهِمْ وَعَلَى سَمْعِهِمْ وَعَلَى أَبْصَارِهِمْ غِشَاوَةٌ وَلَهُمْ عَذَابٌ عَظِيمٌ(7)[2]
هؤلاء هم الصم البكم العمي الذين لا يرجعون ( انظر الآية: 17 ـ 18)[2]، أي أنهم مثل الصم لا يسمعون لأي ناصح ولا ينصتون للحق مهما تعددت البراهين: (سَوَاءٌ عَلَيْهِمْ أَأَنذَرْتَهُمْ أَمْ لَمْ تُنذِرْهُمْ لاَ يُؤْمِنُونَ)، وهم مثل البكم لا يسألوا عن سر الخلق وهذا الوجود ، وثالثة الأثفية السود أنهم غَمَّضُوا أعينهم ثم أوغلوا في ظلمات الجاهلية بلا رجعة ، فكانت عاقبة امرهم أن ختم الله على قلوبهم (جزاءا وفاقا).
مثلهم كمثل من رأى القرى والهدى فأعرض عنها ، وبالضد يتضح المعنى، وما الضد إلا إقبال موسى على نار الهدى.
تاريخ الانضمام | : | 2006-07-05 |
مقالات منشورة | : | 4992 |
اجمالي القراءات | : | 53,716,787 |
تعليقات له | : | 5,344 |
تعليقات عليه | : | 14,646 |
بلد الميلاد | : | Egypt |
بلد الاقامة | : | United State |
تمنى الموت: منذ ان اصبحت نفسي قرأني ه وأنا احاول ان اتقي...
نكتة ابن باز : هل يجب ذكر بسم الله الرحم ن الرحي م عند صب...
ونراه قريبا..!!: أظن أنه لم يأت على العرب هوان مثل هذه الأيا م ...
استمتع بعضنا ببعض: قال جل وعلا : ( وَيَو ْمَ يَحْش ُرُهُ مْ ...
مسألة ميراث: اود ان اسأل عن ميراث .. توفي زوج أختي ولديه ا ...
طه حسين والعقاد: ما رأيك فى ( طه حسين ) و ( العقا د ) من حيث الريا دة ...
دون الجهر : ساعات أذكر الله جل وعلا واسبح ه في نفسى وقلبى...
الخلع وتكلفته : لي صديقه مغترب ه كلفتن ي بالسؤ ال هي...
الله المستعان : انا سعيدة جدا بمجهو دكم الرائ ع ده وانا...
الصحابة من تانى ..!!: سلام عليكم يا دكتور احمد قال الله...
لقمان : هل لقمان رسول ونبى ؟...
تعليم الجهل: ما حال التعل يم في وجود كثيرا من المصط لحات ...
سؤالان : السؤ ال الأول هل الارم له من حق الاخر ان...
لم أفهم .!!: لدي موضوع بخصوص توزيع الترك ه بحالة...
الخشوع فى الصلاة : سبق أن وعدت سيادت ك ببحث عن الخشو ع فى...
moreالقاموس القرآنى : (حسب ) ومشتقاته في القرآن الكريم
( عبد الله بن عمر بن الخطاب) بين التاريخ وأكاذيب الأحاديث
عبد الله بن عمرو بن العاص ( بين التاريخ وأكاذيب الأحاديث )
دعوة للتبرع