استمتع بعضنا ببعض

الإثنين ٠٦ - يونيو - ٢٠٢٢ ١٢:٠٠ صباحاً


نص السؤال:
قال جل وعلا : ( وَيَوْمَ يَحْشُرُهُمْ جَمِيعاً يَا مَعْشَرَ الْجِنِّ قَدْ اسْتَكْثَرْتُمْ مِنْ الإِنسِ وَقَالَ أَوْلِيَاؤُهُمْ مِنْ الإِنسِ رَبَّنَا اسْتَمْتَعَ بَعْضُنَا بِبَعْضٍ وَبَلَغْنَا أَجَلَنَا الَّذِي أَجَّلْتَ لَنَا قَالَ النَّارُ مَثْوَاكُمْ خَالِدِينَ فِيهَا إِلاَّ مَا شَاءَ اللَّهُ إِنَّ رَبَّكَ حَكِيمٌ عَلِيمٌ (128) الانعام ) : ما معنى الاستكثار فى الاية ؟ وما هو نوع الاستمتاع بين الجن والانس؟ وهل حدث فى الماضى ام هى علاقة مستمرة الى ان تقوم الساعة ؟
آحمد صبحي منصور :

1 ـ هذا عن الجن المضلين الذين يعملون مع الشياطين فى إضلال الانس . وسيكونون معا فى الجحيم ويأتى لهم الخطاب بأن الجن قد ( إستكثروا) من اضلال الانس ، وأكثر الناس ضالون مضلون بحيث لو أطاع النبى أكثر من فى الارض لأضلوه عن سبيل الله . هذا الاضلال هو استمتاع بعضهم ببعض فى الدنيا ، وسيظل هذا ساريا الى قيام الساعة ، ثم سيكون مصيرهم  فى الجحيم معا ، قال جل وعلا : (  وَيَوْمَ يَحْشُرُهُمْ جَمِيعاً يَا مَعْشَرَ الْجِنِّ قَدْ اسْتَكْثَرْتُمْ مِنْ الإِنسِ وَقَالَ أَوْلِيَاؤُهُمْ مِنْ الإِنسِ رَبَّنَا اسْتَمْتَعَ بَعْضُنَا بِبَعْضٍ وَبَلَغْنَا أَجَلَنَا الَّذِي أَجَّلْتَ لَنَا قَالَ النَّارُ مَثْوَاكُمْ خَالِدِينَ فِيهَا إِلاَّ مَا شَاءَ اللَّهُ إِنَّ رَبَّكَ حَكِيمٌ عَلِيمٌ (128) وَكَذَلِكَ نُوَلِّي بَعْضَ الظَّالِمِينَ بَعْضاً بِمَا كَانُوا يَكْسِبُونَ (129) الانعام )

2 ـ هناك من الجن مسلمون ، وهناك كافرون ، ويلجأ الضالون من الانس بالاستعانة بالكافرين من الجن ، فيزدادون وقوعا فى المعاصى . جاء فى سورة الجن قول الجن المؤمنين بالقرآن الكريم : ( وَأَنَّهُ كَانَ يَقُولُ سَفِيهُنَا عَلَى اللَّهِ شَطَطاً (4) وَأَنَّا ظَنَنَّا أَنْ لَنْ تَقُولَ الإِنسُ وَالْجِنُّ عَلَى اللَّهِ كَذِباً (5) وَأَنَّهُ كَانَ رِجَالٌ مِنْ الإِنسِ يَعُوذُونَ بِرِجَالٍ مِنْ الْجِنِّ فَزَادُوهُمْ رَهَقاً (6) وَأَنَّهُمْ ظَنُّوا كَمَا ظَنَنتُمْ أَنْ لَنْ يَبْعَثَ اللَّهُ أَحَداً (7))

3 ـ الرابط بينهم هو فى الوحى الشيطانى الذى يأتى من الشياطين عبر الجن فالانس ، وأعوان الشياطين من الانس والجن هم أعداء الأنبياء الذين نزل عليهم الوحى الالهى . وبينما انتهى الوحى الالهى نزولا بالقرآن الكريم فإن الوحى الشيطانى مستمر الى نهاية العالم ، ولهذا نجد ملايين الأحاديث الضالة لدى أصحاب الديانات الأرضية من مسيحيين ومحمديين وبوذيين  وبهائيين ..الخ . يذيعون الأحاديث الشيطانية فيستمتع بها الذين لا يؤمنون بالآخرة . قال جل وعلا : ( وَكَذَلِكَ جَعَلْنَا لِكُلِّ نَبِيٍّ عَدُوّاً شَيَاطِينَ الإِنسِ وَالْجِنِّ يُوحِي بَعْضُهُمْ إِلَى بَعْضٍ زُخْرُفَ الْقَوْلِ غُرُوراً وَلَوْ شَاءَ رَبُّكَ مَا فَعَلُوهُ فَذَرْهُمْ وَمَا يَفْتَرُونَ (112) وَلِتَصْغَى إِلَيْهِ أَفْئِدَةُ الَّذِينَ لا يُؤْمِنُونَ بِالآخِرَةِ وَلِيَرْضَوْهُ وَلِيَقْتَرِفُوا مَا هُمْ مُقْتَرِفُونَ (113) الانعام )

4 ـ ـ وبهذا   نفهم سورة الناس : ( قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ النَّاسِ (1) مَلِكِ النَّاسِ (2) إِلَهِ النَّاسِ (3) مِنْ شَرِّ الْوَسْوَاسِ الْخَنَّاسِ (4) الَّذِي يُوَسْوِسُ فِي صُدُورِ النَّاسِ (5) مِنْ الْجِنَّةِ وَالنَّاسِ (6)



مقالات متعلقة بالفتوى :
اجمالي القراءات 2474
التعليقات (2)
1   تعليق بواسطة   عثمان محمد علي     في   الثلاثاء ٠٧ - يونيو - ٢٠٢٢ ١٢:٠٠ صباحاً
[93286]

الإستعانة هُنا تكون بالوسوسة .


أكرمك الله أستاذنا دكتور منصور وربنا يبارك فى علمك وعُمرك .. وإجابة وافية وشافية حول إستعانة الكافرين من الإنس بالكافرين من الجن والشياطين .... وأ‘تقد أن صورة هذه الإستعانة تكون من خلال وسوسة الجن الكافر للشيطان وتعاونه معه فى الوسوسة بالغواية للكافرين من الإنسان ،ومحاولة غواية والوقوف فى صراط المؤمنين المُستقيم ،وليس بالتعامل المُباشر بين (الإنس والجن ) كما يزعم الدجالون والمُشعوذون والنصابون وخداعهم للعوام بأنهم يُسخرون الجن لمصلحتهم بكشف الضُر عنهم أو لإيقاع ضرر بخصومهم ...



2   تعليق بواسطة   آحمد صبحي منصور     في   الثلاثاء ٠٧ - يونيو - ٢٠٢٢ ١٢:٠٠ صباحاً
[93287]

أكرمك الله جل وعلا د عثمان ..ونرجو المزيد من التعليقات والمقالات


الشيطان يوسوس للجميع من جن وإنس ، ولا ينجو من وسوسته الأنبياء ، بدليل كلمة ( قل ) . أما الوحى الشيطانى فهو إتصال مستمر أو وسوسة مستمرة ينتج عنها تقوّل على الله جل وعلا ورسوله. ويأتى فى صورة أحاديث أو منامات كما فى دين التصوف بالذات . فى التصوف يزعمون رؤية الله جل وعلا  فى المنام ورؤية الرسول فى المنام أو اليقظة ، هذا بالاضافة الى خرافة العلم اللدنى و ( الكشف ) الذى تزول فيه الفوارق عندهم بين الله جل وعلا وبين قلب الولى فتتنزل المعارف الالهية والغيبيات على قول الولى ـ بزعمهم ـ فينطق بها لسانه . 

حسب علمى ليس هناك من هم أضل من أئمة المحمديين من سنية وشيعة وصوفية . 

أضف تعليق
لا بد من تسجيل الدخول اولا قبل التعليق
تاريخ الانضمام : 2006-07-05
مقالات منشورة : 4995
اجمالي القراءات : 53,872,250
تعليقات له : 5,346
تعليقات عليه : 14,649
بلد الميلاد : Egypt
بلد الاقامة : United State

مشروع نشر مؤلفات احمد صبحي منصور

محاضرات صوتية

قاعة البحث القراني

باب دراسات تاريخية

باب القاموس القرآنى

باب علوم القرآن

باب تصحيح كتب

باب مقالات بالفارسي


رقيب وعتيد: (مايل ظ من قول إلا لديه رقيب عتيد) قيب عتيد...

ليلة القدر: هل كان عام تاتي ليلة القدر ..... ام هي فقط ليلة...

ثلاثة أسئلة: السؤ ال الأول : ما معنى ( أركس ) التى جاءت فى...

القصص القرآني : لماذا برأيك تم تضمين هذا الجان ب التار يخي ...

الحمار: الحما ر حيوان نافع مفيد ولكن الثقا فة ...

أكرمك الله جل وعلا: سلام عليكم , اتمنى تكونو في خير وعافي ة, ودتت...

شجار الزوجين: سماع الجير ان لشجار الزوج ان هل هو طلاق...

حقه عند حصاده: والدت ي أعطتن ي مبلغ من المال لتأمي ن ...

حق اليتيم: لاإفر اط ولاتف ريط... ليتي إذاصا ر غنيا...

زواج الجيرل فرند: اكتب اليكم هذه الرسا لة بعد معانا ة وصراع...

ليس من الوسوسة: هل من الوسو سة اعادة الفات حة للمزي د من...

سؤالان : السؤ ال الأول : ما معنى الآية الكري مة ...

سحرة فرعون: في قصة سحرة فرعون وموسى اكثر من عبرة ودرس...

صناعة فقهية سامّة : هل إذا وقع في الرفث (أي المما رسة الجنس ية) في...

ختان الذكور : اذا كان الختا ن للذكو ر ليس من الاسل ام و...

more