الثلاثاء ٠٦ - مارس - ٢٠١٢ ١٢:٠٠ صباحاً
أما عن سؤال السائل: وأخيرا سيدي ما هي صيغة الاستغفار والتسبيح: هل هي استغفر الله وسبحان الله عديد المرات وهل هناك عدد محبذ ( 70أو ..100 الخ)
فلا يوجد أفضل من قراءة القرآن العظيم والتدبر فيه
فَاقْرَءُوا مَا تَيَسَّرَ مِنْهُ وَأَقِيمُوا الصَّلَاةَ وَآَتُوا الزَّكَاةَ وَأَقْرِضُوا اللَّهَ قَرْضًا حَسَنًا وَمَا تُقَدِّمُوا لِأَنْفُسِكُمْ مِنْ خَيْرٍ تَجِدُوهُ عِنْدَ اللَّهِ هُوَ خَيْرًا وَأَعْظَمَ أَجْرًا وَاسْتَغْفِرُوا اللَّهَ إِنَّ اللَّهَ غَفُورٌ رَحِيمٌ - المزمل-20
كما تفضل الدكتور منصور أن الحساب مسألة فردية مثل الفرائض تماما ربنا جل وعلا فرض على كل الناس فرائض محددة وكل إنسان مسئول امام الله جل وعلا وأمام نفسه على تطبيق تلك الفرائض والقيام بها على أكمل وجه أو التفريط فيها وةكذلك الحساب كل فرد مسئول أمام الله جل وعلا
لكن لفت نظرى أن ربنا جل وعلا امرنا ان نقرأ القرآن بتدبر وتعقل وأمرنا أن نجعل المساجد لذكر الله وحده لا شريك له ومع الاسف الشديد في معظم مساجد المسلمين يذكر مع الله ألهة أخرى ومع القرآن كتب أخرى وهذا يخالف امر الله جل وعلا ويتعارض مع تشريعات الاسلام في القرآن
لكن لو أن الجماعة في المساجد أو التجمع في المسجد سيكون الهدف منه قراءة القرآن بتدبر وتعقل وتفكر وعقد حلقات نقاشية لتدبر آيات القرآن فهذا شيء عظيم جدا جدا لكنه حتى اليوم لم يحدث في أي مسجد من مساجد المسلمين ، ولا يتم ذكر الآيات القرآنية في الخطب إلا كحشو للخطبة دون التفكر أو التدبر في ألفاظها ومعانيها كما امرنا الله جل وعلا
فعندما تتحول التجمعات في المساجد إلى قراءة بعض آيات القرآن للتدبر والتفكر وعقد حلقات نقاشية لفهم آيات الله جل وعلا سيكون للجماعة هدف مهم ينفع المسلمين ويرضى الله جل وعلا لكن يبقى أيضا الجزاء والحساب فرديا ..
هناك جذور مازالت باقية من الاجتماع لقراءة القرآن وتدبره ، وهو ما يحدث في شهر رمضان ، وبعض الناس تسميه الاعتكاف ، لكن أن يأخذ شكل الرحلات والسفاري فهذا موضوع آخر .
السلام عليكم ، بمناسبة قرب شهر رمضان ، علينا ان نذكر انفسنا بتدبر القرآن ، وعدم تضييع الوقت امام القنوات الفضائية ، واستغلال الوقت في قراءة تبرية للقرآن ، ليس مهما كم تقرأ في اليوم ، بل المهم كم فهمت وتدبرت وازددت تقوى من القراءة .
السلام عليكم ، بمناسبة قرب شهر رمضان ، علينا ان نذكر انفسنا بتدبر القرآن ، وعدم تضييع الوقت امام القنوات الفضائية ، واستغلال الوقت في قراءة تبرية للقرآن ، ليس مهما كم تقرأ في اليوم ، بل المهم كم فهمت وتدبرت وازددت تقوى من القراءة .
( ( حافظوا على الصلوات والصلاة الوسطى وقوموا لله قانتين ( 238 ) فإن خفتم فرجالا أو ركبانا فإذا أمنتم فاذكروا الله كما علمكم ما لم تكونوا تعلمون ( 239 ) )
هل في هذه الآية أ/ أحمد بيان بأن الصلاة تكون جماعة في المساجد حتى ولو كان هناك دواعي تستدعي الخوف فيوجد حث من الله تعالى على التوجه إلى المساجد بأن يكون الذهاب في جماعات (رجالا) أو ركوبا (ركبانا) وذلك لأن تجمع الرجال وذهابهم معا رجالا في جماعات يجنب الفرد الخائف من أن يتعرض للمكروه الذي يخافه وكذلك الركوب .... ( فإن خفتم فرجالا أو ركبانا)
أم أن هناك قولا آخرا في تفسير هذه الآية وما ذهبت إليه ليس صحيحا ؟ فما أستشعره من هذه الآية أنها تقول بوجوب صلاة الجماعة حتى في المجتمع الغير الآمن
تاريخ الانضمام | : | 2006-07-05 |
مقالات منشورة | : | 4986 |
اجمالي القراءات | : | 53,539,662 |
تعليقات له | : | 5,329 |
تعليقات عليه | : | 14,630 |
بلد الميلاد | : | Egypt |
بلد الاقامة | : | United State |
سؤال المجرمين وغيرهم: ما معنى هذه الآيا ت "وَلَ يُسْأ َلُ عَن...
لا إجتهاد ضد النّص: تحيه طيبه وبعد ما راى حضرتك فى اعاده...
فجر: ما هى الليا لى العشر والشف ع والوت ر فى سورة...
إقرءوا قبل أن تسألوا: Hello! What do you think of the Hadith: "تركت فيكم ما ان تمسكت م ...
خوف الإكتئاب : السؤ ال : تقدر تقول ان أنا من الناس...
إصلاح الأقباط: لماذا تنتقد ون عقائد أهل الكتا ب ؟ هم أيضا...
تجارة العملات : لدي سؤال حول جواز العمل في تجارة العمل ات من...
اسلام الأكراد: تاريخ يا/وا ا من الكور د ، هل بحثت بعمق...
مسألة ميراث : نحن عائلة من 3 إخوة و شقيقت ين، توفي والدي منذ...
التقية : إعتنق ت أن القرآ ن وحده يكفى ، ولكن عندما...
ثلاثة أسئلة: السؤ ال الأول : هل ( الياس ) هو ( إل ياسين ) فى...
خبالا : خبالا وردت فى القرآ ن الكري م . هل هى من الخبل...
ميراث بالأمريكى .!: هل يجوز للمسل م ان يرث حسب القان ون ...
بكّة او مكّة ؟؟؟: لماذا قال الله بكّة وليس مكة في سورة آل...
الحجاب مرة أخرى: اود ان تقرا رسالت ي كلها لاني انا كنت قد...
moreعبد الله بن عبّاس ( الوجه الآخر )
القاموس القرآنى : ( فلك / عرج / سبح )
الجاموس الأبيض والاسناد والتوثيق
القاموس القرآنى : ( آخر ) بالخاء المكسورة و ( آخر ) بالخاء المفتوحة
دعوة للتبرع