سؤالان

الأحد ١١ - فبراير - ٢٠٢٤ ١٢:٠٠ صباحاً


نص السؤال:
السؤال الأول : ما معنى ( جرحتم ) فى آية ( وَهُوَ الَّذِي يَتَوَفَّاكُمْ بِاللَّيْلِ وَيَعْلَمُ مَا جَرَحْتُمْ بِالنَّهَارِ ) (60) الأنعام ) ؟ السؤال الثانى : ما معنى ( تغمضون ) فى قول الله جل وعلا : ( يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ أَنفِقُواْ مِن طَيِّبَاتِ مَا كَسَبْتُمْ وَمِمَّا أَخْرَجْنَا لَكُم مِّنَ الأَرْضِ وَلاَ تَيَمَّمُواْ الْخَبِيثَ مِنْهُ تُنفِقُونَ وَلَسْتُم بِآخِذِيهِ إِلاَّ أَن تُغْمِضُواْ فِيهِ وَاعْلَمُواْ أَنَّ اللَّهَ غَنِيٌّ حَمِيدٌ ( 267 ) البقرة ).
آحمد صبحي منصور :

إجابة السؤال الأول :

مصطلح ( جرح ) ومشتقاتها يأتى قرآنيا بمعنى :

1 / 1 :ـ ما تفعله جوارح الانسان ، ويتم تسجيله فى الدنيا ، ثم حسابه عليه فى الآخرة . قال جل وعلا :

( وَهُوَ الَّذِي يَتَوَفَّاكُمْ بِاللَّيْلِ وَيَعْلَمُ مَا جَرَحْتُمْ بِالنَّهَارِ ثُمَّ يَبْعَثُكُمْ فِيهِ لِيُقْضَى أَجَلٌ مُسَمًّى ثُمَّ إِلَيْهِ مَرْجِعُكُمْ ثُمَّ يُنَبِّئُكُمْ بِمَا كُنتُمْ تَعْمَلُونَ (60) وَهُوَ الْقَاهِرُ فَوْقَ عِبَادِهِ وَيُرْسِلُ عَلَيْكُمْ حَفَظَةً حَتَّى إِذَا جَاءَ أَحَدَكُمْ الْمَوْتُ تَوَفَّتْهُ رُسُلُنَا وَهُمْ لا يُفَرِّطُونَ (61) ثُمَّ رُدُّوا إِلَى اللَّهِ مَوْلاهُمْ الْحَقِّ أَلا لَهُ الْحُكْمُ وَهُوَ أَسْرَعُ الْحَاسِبِينَ (62) الأنعام ).

1 / 2 : وعن شهادة الجوارح على أصحابها قال جل وعلا : ( وَيَوْمَ يُحْشَرُ أَعْدَاءُ اللَّهِ إِلَى النَّارِ فَهُمْ يُوزَعُونَ (19) حَتَّى إِذَا مَا جَاءُوهَا شَهِدَ عَلَيْهِمْ سَمْعُهُمْ وَأَبْصَارُهُمْ وَجُلُودُهُمْ بِمَا كَانُوا يَعْمَلُونَ (20) وَقَالُوا لِجُلُودِهِمْ لِمَ شَهِدْتُمْ عَلَيْنَا قَالُوا أَنطَقَنَا اللَّهُ الَّذِي أَنطَقَ كُلَّ شَيْءٍ وَهُوَ خَلَقَكُمْ أَوَّلَ مَرَّةٍ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ (21) وَمَا كُنْتُمْ تَسْتَتِرُونَ أَنْ يَشْهَدَ عَلَيْكُمْ سَمْعُكُمْ وَلا أَبْصَارُكُمْ وَلا جُلُودُكُمْ وَلَكِنْ ظَنَنْتُمْ أَنَّ اللَّهَ لا يَعْلَمُ كَثِيراً مِمَّا تَعْمَلُونَ (22)   فصلت ).

1 / 3 : وعن ( إجترح ) بمعنى فعلت جوارحه ، قال جل وعلا : ( أَمْ حَسِبَ الَّذِينَ اجْتَرَحُوا السَّيِّئَاتِ أَنْ نَجْعَلَهُمْ كَالَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ سَوَاءً مَحْيَاهُمْ وَمَمَاتُهُمْ سَاءَ مَا يَحْكُمُونَ (21)) 21 ) الجاثية )

 2 ـ الجوارح بمعنى الطيور البرية وكلاب الصيد فى قوله جل وعلا : ( وَمَا عَلَّمْتُمْ مِنْ الْجَوَارِحِ مُكَلِّبِينَ )( 4 ) المائدة ) .

3 ـ ومفهوم قوله جل وعلا : ( وَالْجُرُوحَ قِصَاصٌ ) (45) المائدة )

إجابة السؤال الثانى :

1 ـ ( غمض ) هنا تعنى أن يرتكب إنسان المعصية عارفا بها ، أى يغمض عنه عنها مع علمه بأنها معصية . والآية الكريمة تأمر بأن تكون الصدقة من مال حلال ، بل من أطيب الحلال ، سواء كان مالا أو ما تنتجه الأرض ، وتنهى عن التصدق من مال خبيث حرام . أى هنا مال طيب حلال تؤخذ منه الصدقة ، والمقابل مال حرام خبيث منهى ‘ن ان يكون مصدرا للصدقة . وهذا المال الحرام لا يمكن الحصول عليه إلا بإغماض العين عن كونه حراما ، أى بالتبرير والاستحلال ، ومنه أن يتصدق منه . والله جل وعلا غنى حميد ، وهذا يجب أن نعلمه ، أى هو جل وعلا المستحق وحده للحمد ، وهو جل وعلا الغنى المستغنى عن العالمين .

2 ـ  هذا كله على من يتصدق . أما من يتلقى الصدقة ويأخذها فلا شأن له ولا مؤاخذة عليه . 



مقالات متعلقة بالفتوى :
اجمالي القراءات 878
أضف تعليق
لا بد من تسجيل الدخول اولا قبل التعليق
تاريخ الانضمام : 2006-07-05
مقالات منشورة : 4986
اجمالي القراءات : 53,547,040
تعليقات له : 5,331
تعليقات عليه : 14,632
بلد الميلاد : Egypt
بلد الاقامة : United State

مشروع نشر مؤلفات احمد صبحي منصور

محاضرات صوتية

قاعة البحث القراني

باب دراسات تاريخية

باب القاموس القرآنى

باب علوم القرآن

باب تصحيح كتب

باب مقالات بالفارسي


لهما حق عندك: تزوج ت من سيدة مطلقة اخبرت ني انها لا تنجب...

الصدقة السرية: مات رجل قريب لنا كنا نغتاب ة انه بخيل ،...

مقدار الزكاة: هل مقدار الزكا ة في المال والذه ب والعر وض ...

أبى ظلم عمى وعماتى: دكتور أحمد أرجو ان ترى حلا لمشكل تى أنا...

خالد بن الوليد : ما الرد على من يقول إن خالد بن الولي د قتل مالك...

مسألة ميراث: لدي سؤال لو سمحتم في حادث سيارة توفي الاب...

تقديس التاريخ: لا يخفى عليك ما نعيشه اليوم من ثورة فكرية ونبش...

رؤية النبى جبريل: بالنس بة لخاصي ة رؤية النبي محمد عليه...

الاستمناء : قرأت لك الا العاد ة السري ة حرام تحريم مخفف ،...

كتاب هداية: لقد حدثت كوارث طبيعي ة عظيمة في الارض بعضها...

سبأ 51 : 53 : الآيه 52 و 53 في سورة سبأ.ح ولت ان اتدبر مكان...

باحث عندكم : انا طالب فى كلية الحقو ق وقرأت فى موقعك م ...

ليس حراما : ما حكم من شغله بيع كتب الحدي ث مثل صحيح...

إعجاز قرآنى صوتى: اعجاز جديد فى القرأ ن اعجاز صوتى ـ منّ الله به...

عن النسخ: أولا اسمحل ي أن أهنئك م بافتت اح موقع...

more