يذهب جفاءا

الجمعة ٠١ - سبتمبر - ٢٠٢٣ ١٢:٠٠ صباحاً


نص السؤال:
كنت أسمع عنك حاجات صعبة تمنعنى أقرأ لك ، وبعدين قرأت لك فانصدمت ، ورجعت أقرأ تانى وبدأت أقتنع .. والآن أتابع كل ما تنشره فى الموقع واشاهد ما تقوله فى قناة أهل القرآن . من العجيب إن تأثيرك كبير فى ناس كتير بياخدوا منك ومنهم اللى بيهاجموك ، ومفيش حد بيعترف بفضلك مع انك سابقهم فى كل حاجة وهم بدأوا بعدك بكتير . والعجيب ان بعضهم أصبح أكتر منك فى الشهرة . فيه حاجة غلط فى الموضوع بس أكيد مش منك .. ممكن لو سمحت تعلق على كلامى ؟
آحمد صبحي منصور :

1 ـ أكيد لا تعرفين يا ابنتى السلطان بيبرس الجاشنكير ، وأكيد تعرفين ابن تيمية . إبن تيمية لا يزال حيا مؤثرا بكتاباته . أما الذى سجنه واضطهده فقد أصبح نسيا منسيا ، وهو السلطان المملوكى بيبرس الجاشنكير . العبرة هنا أن السلطان صاحب السلطة ينتهى الى النسيان مجرد سطور فى التاريخ أما الكاتب صاحب الرأى فيظل حيا بعد موته بمؤلفاته حتى لو كانت مؤلفاته سامة مثل كتابات ابن تيمية . الذى سبّب شهرته تعرضه للاضطهاد .

2 ـ أكيد لا تعرفين يا ابنتى د السعدى فرهود ، ولا د عبد اللطيف خليف ولا د عبد الرحمن الكردى .. هؤلاء هم الذين أضطهدونى فى جامعة الأزهر .. من يعرفهم الآن ؟ كتبت لهم رسالة هى محفوظة فى ملف التحقيق معى عام 1985 قلت لهم : أنتم تملكون الحاضر وأنا أملكه معكم . ولكن لا مكان لكم فى المستقبل فلن يعرفكم أحد وسيعرفوننى فقط .

3 ـ المفكر الذى يسبق عصره لا بد أن يدفع الثمن إذا كان فى كوكب المحمديين الراكد الأسن . هو يثير زوبعة يرغم الناس فيها على الدهشة والتعجب والاستنكار . يصفعهم بفضائح دينهم الأرضى فيوجهون له غضبهم عجزا عن مواجهة فكره . حالهم مثل قوم  ابراهيم عليه السلام حين كسّر أصنامهم وأفحمهم وهم يحاكمونه ويستجوبونه  . إقرئى قوله جل وعلا :  ( وَلَقَدْ آتَيْنَا إِبْرَاهِيمَ رُشْدَهُ مِنْ قَبْلُ وَكُنَّا بِهِ عَالِمِينَ (51) إِذْ قَالَ لأَبِيهِ وَقَوْمِهِ مَا هَذِهِ التَّمَاثِيلُ الَّتِي أَنْتُمْ لَهَا عَاكِفُونَ (52) قَالُوا وَجَدْنَا آبَاءَنَا لَهَا عَابِدِينَ (53) قَالَ لَقَدْ كُنتُمْ أَنْتُمْ وَآبَاؤُكُمْ فِي ضَلالٍ مُبِينٍ (54) قَالُوا أَجِئْتَنَا بِالْحَقِّ أَمْ أَنْتَ مِنْ اللاَّعِبِينَ (55) قَالَ بَل رَبُّكُمْ رَبُّ السَّمَوَاتِوَالأَرْضِ الَّذِي فَطَرَهُنَّ وَأَنَا عَلَى ذَلِكُمْ مِنْ الشَّاهِدِينَ (56) وَتَاللَّهِ لأَكِيدَنَّ أَصْنَامَكُمْ بَعْدَ أَنْ تُوَلُّوا مُدْبِرِينَ (57) فَجَعَلَهُمْ جُذَاذاً إِلاَّ كَبِيراً لَهُمْ لَعَلَّهُمْ إِلَيْهِ يَرْجِعُونَ (58) قَالُوا مَنْ فَعَلَ هَذَا بِآلِهَتِنَا إِنَّهُ لَمِنْ الظَّالِمِينَ (59) قَالُوا سَمِعْنَا فَتًى يَذْكُرُهُمْ يُقَالُ لَهُ إِبْرَاهِيمُ (60) قَالُوا فَأْتُوا بِهِ عَلَى أَعْيُنِ النَّاسِ لَعَلَّهُمْ يَشْهَدُونَ (61) قَالُوا أَأَنْتَ فَعَلْتَ هَذَا بِآلِهَتِنَا يَا إِبْرَاهِيمُ (62) قَالَ بَلْ فَعَلَهُ كَبِيرُهُمْ هَذَا فَاسْأَلُوهُمْ إِنْ كَانُوا يَنطِقُونَ (63) فَرَجَعُوا إِلَى أَنفُسِهِمْ فَقَالُوا إِنَّكُمْ أَنْتُمْ الظَّالِمُونَ (64) ثُمَّ نُكِسُوا عَلَى رُءُوسِهِمْ لَقَدْ عَلِمْتَ مَا هَؤُلاءِ يَنطِقُونَ (65) قَالَ أَفَتَعْبُدُونَ مِنْ دُونِ اللَّهِ مَا لا يَنفَعُكُمْ شَيْئاً وَلا يَضُرُّكُمْ (66) أُفٍّ لَكُمْ وَلِمَا تَعْبُدُونَ مِنْ دُونِ اللَّهِ أَفَلا تَعْقِلُونَ (67) قَالُوا حَرِّقُوهُ وَانصُرُوا آلِهَتَكُمْ إِنْ كُنتُمْ فَاعِلِينَ (68) الأنبياء ) . ( الفتى إبراهيم ) أرغمهم فى المحاكمة العلنية على الاعتراف بأن آلهتهم لا تنطق أى أنها مجرد أحجار مصنوعة . رجعوا الى ضميرهم واعترفوا بظلمهم ، ولكن سرعان ما أخذتهم العزة بالاثم فقالوا (حَرِّقُوهُ وَانصُرُوا آلِهَتَكُمْ). يعرفون أن ألالهتهم مجرد حجارة ، ولكن إستنكفوا أن يهزمهم علنا ( فتى يقال له ابراهيم ).

4 ـ حين بدأت طريق الاصلاح من نصف قرن كان الشيوخ يدافعون عن جهلهم وعن مناصبهم ومراكزهم . واستمر الوضع مع إستمرار الكتابة وتحطيم الأصنام الفكرية . وهناك كثيرون من الخصوم أحرزوا ثروة وجاها بهجومهم علىّ . إشتهر كثيرون بهذا الطريق وانفتحت أمامهم منصّات الاعلام بمختلف أنواعها فى عصر ردىء يحتفل بالتفاهات من كل حدب وصوب . لهم جزء من هذا الحاضر ، أما فى المستقبل فلا مكان لهم فيه . تذكرى ابنتى العزيزة قوله جل وعلا : (كَذَلِكَ يَضْرِبُ اللَّهُ الْحَقَّ وَالْبَاطِلَ فَأَمَّا الزَّبَدُ فَيَذْهَبُ جُفَاءً وَأَمَّا مَا يَنفَعُ النَّاسَ فَيَمْكُثُ فِي الأَرْضِ كَذَلِكَ يَضْرِبُ اللَّهُ الأَمْثَالَ (17) الرعد ).

5 ـ أدعو الله جل وعلا أن يكون الفكر ــ الذى وهبت له حياتى ـ متسيدا فى الأجيال القادمة .



مقالات متعلقة بالفتوى :
اجمالي القراءات 1879
أضف تعليق
لا بد من تسجيل الدخول اولا قبل التعليق
تاريخ الانضمام : 2006-07-05
مقالات منشورة : 4985
اجمالي القراءات : 53,511,907
تعليقات له : 5,329
تعليقات عليه : 14,629
بلد الميلاد : Egypt
بلد الاقامة : United State

مشروع نشر مؤلفات احمد صبحي منصور

محاضرات صوتية

قاعة البحث القراني

باب دراسات تاريخية

باب القاموس القرآنى

باب علوم القرآن

باب تصحيح كتب

باب مقالات بالفارسي


هم غافلون: في قوله جل وعلا فباي حديث بعدال له وايات ه ...

الإكراه يبطل الزواج : إذا كان زواج البدل من طرف برضا ومن طرف آخر...

إشغال الرصيف بالسلع : ما حكم إخراج السلع إلى الشار ع ووضعه ا على...

دليلى إحتار : السلا م عليكم .. 1- الحقي قة عشت دقائق وقرأت...

الايمان و العبادة: أريد من حضرتك معرفة الفرق بين الإيم ان ...

الاسلام ولغة العرب: هو هل دين الاسل ام للعرب خاصة ؟ في ظل وجود ايات...

الراشى والمرتشى: اعرف ان الرشو ة حرام . فهل هناك استثن اءات من...

التنابز بالألقاب : كيف يأمر الله سبحان ه وتعال ى عن التنا بز ...

آدم وبنو آدم: لفظ ( آدم ) جاء في القرآ ن الكري م ، وهو معروف...

غفر الله لنا ولك : محمد عبدال له في - 2007-06-29 هداك م الله و الله...

لا تقل : سيدنا فلان : هل يليق أن نقول \"سيد \" للنبي محمد( )؟! فطيمة...

أذهبتم طيباتكم: ما معنى (أَذْ َبْت مْ طَيِّ بَاتِ كُمْ )...

جلد / جلود: برجاء إعطاء لمحة قرآني ة عن ( جلد ) فعلا واسما ....

حق الدفاع : لو ان دولة اليمن ودولة جيبوت ي تحالف تا ...

دليل نجاحنا: منذ فترة ليست بالطو يلة وجدت هناك حملة منظمة...

more