محيط ، يحيط ، أحاط

السبت ١٥ - أكتوبر - ٢٠٢٢ ١٢:٠٠ صباحاً


نص السؤال:
( محيط ) هل هو من أسماء الله الحسنى ؟ أم مجرد صفة من صفاته مثل ( واسع )؟:
آحمد صبحي منصور :

فعلا :

 ( محيط ) مثل واسع يأتى وصفا لاسم من أسماء الله الحسنى ، وهو : ( الرحيم ). بالنسبة ل ( محيط ) فالإسم الالهى فى هذا السياق هو ( العليم ) . يأتى أحيانا وصف علمه جل وعلا بالاحاطة الشاملة الكاملة . وغيره جل وعلا ليس كذلك . لذا فإن : ( محيط ) ( أحاط ) ( يحيط ) يأتى وصفا لله جل وعلا ونفيا عن غيره ، ووصفا لغيره حسب السياق ، كالآتى :

أولا :

الله جل وعلا أحاط بكل شىء علما ، وهو بكل شىء محيط

قال جل وعلا :

عن إحاطته بكل شىء :

1 ـ ( وَكَانَ اللَّهُ بِكُلِّ شَيْءٍ مُحِيطاً (126) النساء )   

2 ـ ( أَلا إِنَّهُ بِكُلِّ شَيْءٍ مُحِيطٌ (54) فصلت ).

عن إحاطته بالمخلوقات وأعمالهم :

1 ـ ( وَأُخْرَىٰ لَمْ تَقْدِرُوا عَلَيْهَا قَدْ أَحَاطَ اللَّـهُ بِهَا ) (الفتح: ٢١﴾

 2 ـ  ( وَأَحَاطَ بِمَا لَدَيْهِمْ وَأَحْصَىٰ كُلَّ شَيْءٍ عَدَدًا﴿الجن: ٢٨﴾

3 ـ ( وَإِذْ قُلْنَا لَكَ إِنَّ رَبَّكَ أَحَاطَ بِالنَّاسِ )   ﴿الإسراء: ٦٠﴾

4 ـ ( وَاللَّـهُ مُحِيطٌ بِالْكَافِرِينَ ﴿البقرة: ١٩﴾

 5 ـ   ( إِنَّ اللَّـهَ بِمَا يَعْمَلُونَ مُحِيطٌ ﴿آل عمران: ١٢٠﴾

6 ـ  ( وَكَانَ اللَّـهُ بِمَا يَعْمَلُونَ مُحِيطًا ﴿النساء: ١٠٨﴾

 7 ـ ( وَاللَّـهُ بِمَا يَعْمَلُونَ مُحِيطٌ ﴿الأنفال: ٤٧﴾

8 ـ ( إِنَّ رَبِّي بِمَا تَعْمَلُونَ مُحِيطٌ ﴿هود: ٩٢﴾

9 ـ ( وَاللَّـهُ مِن وَرَائِهِم مُّحِيطٌ﴿٢٠﴾ البروج)

ثانيا

الله جل وعلا أحاط بكل شىء علما ، وهم لا يحيطون به علما

قال جل وعلا :

1 ـ ( اللَّهُ الَّذِي خَلَقَ سَبْعَ سَمَاوَاتٍ وَمِنْ الأَرْضِ مِثْلَهُنَّ يَتَنَزَّلُ الأَمْرُ بَيْنَهُنَّ لِتَعْلَمُوا أَنَّ اللَّهَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ وَأَنَّ اللَّهَ قَدْ أَحَاطَ بِكُلِّ شَيْءٍ عِلْماً (12) الطلاق )

2 ـ ( يَعْلَمُ مَا بَيْنَ أَيْدِيهِمْ وَمَا خَلْفَهُمْ وَلَا يُحِيطُونَبِشَيْءٍ مِّنْ عِلْمِهِ إِلَّا بِمَا شَاءَ )﴿البقرة: ٢٥٥﴾

3 ـ (  يَعْلَمُ مَا بَيْنَ أَيْدِيهِمْ وَمَا خَلْفَهُمْ وَلا يُحِيطُونَ بِهِ عِلْماً (110)   طه )

ثالثا :

القرآن الكريم لا يحيطون به علما

قال جل وعلا :

( بَلْ كَذَّبُوا بِمَا لَمْ يُحِيطُوا بِعِلْمِهِ ) ﴿يونس: ٣٩﴾

( حَتَّى إِذَا جَاءُوا قَالَ أَكَذَّبْتُمْ بِآيَاتِي وَلَمْ تُحِيطُوا بِهَا عِلْماً )(84) النمل )

رابعا

النار محيطة بالكافرين لا يستطيعون الخروج منها لأن أبوابها مؤصدة عليهم .

قال جل وعلا :

1 ـ ( وَإِنَّ جَهَنَّمَ لَمُحِيطَةٌ بِالْكَافِرِينَ ﴿العنكبوت: ٥٤﴾

2 ـ ( وَإِنَّ جَهَنَّمَ لَمُحِيطَةٌ بِالْكَافِرِينَ﴿التوبة: ٤٩﴾

3 ـ ( إِنَّا أَعْتَدْنَا لِلظَّالِمِينَ نَارًاأَحَاطَ بِهِمْ سُرَادِقُهَا )﴿الكهف: ٢٩﴾

4 شعيب قال لقومه مدين (  وَإِنِّي أَخَافُ عَلَيْكُمْ عَذَابَ يَوْمٍ مُّحِيطٍ ﴿هود: ٨٤﴾

5 ـ ( بَلَىٰ مَن كَسَبَ سَيِّئَةً وَأَحَاطَتْ بِهِ خَطِيئَتُهُ فَأُولَـٰئِكَ أَصْحَابُ النَّارِ هُمْ فِيهَا خَالِدُونَ )﴿البقرة: ٨١﴾  . أهل النار سيتعذبون بسيئاتهم ، أحاطت بهم خطاياهم فأحاطت بهم النار

خامسا :

الأزمة المحيطة

قال جل وعلا :

1 ـ ( هُوَ الَّذِي يُسَيِّرُكُمْ فِي الْبَرِّ وَالْبَحْرِ حَتَّى إِذَا كُنْتُمْ فِي الْفُلْكِ وَجَرَيْنَ بِهِمْ بِرِيحٍ طَيِّبَةٍ وَفَرِحُوا بِهَا جَاءَتْهَا رِيحٌ عَاصِفٌ وَجَاءَهُمْ الْمَوْجُ مِنْ كُلِّ مَكَانٍ وَظَنُّوا أَنَّهُمْ أُحِيطَ بِهِمْ دَعَوْا اللَّهَ مُخْلِصِينَ لَهُ الدِّينَ لَئِنْ أَنْجَيْتَنَا مِنْ هَذِهِ لَنَكُونَنَّ مِنْ الشَّاكِرِينَ (22)  يونس )  

2 ـ ( وَأُحِيطَ بِثَمَرِهِ فَأَصْبَحَ يُقَلِّبُ كَفَّيْهِ عَلَى مَا أَنفَقَ فِيهَا وَهِيَ خَاوِيَةٌ عَلَى عُرُوشِهَا وَيَقُولُ يَا لَيْتَنِي لَمْ أُشْرِكْ بِرَبِّي أَحَداً (42)  الكهف )  



مقالات متعلقة بالفتوى :
اجمالي القراءات 1318
أضف تعليق
لا بد من تسجيل الدخول اولا قبل التعليق
تاريخ الانضمام : 2006-07-05
مقالات منشورة : 4987
اجمالي القراءات : 53,571,005
تعليقات له : 5,332
تعليقات عليه : 14,632
بلد الميلاد : Egypt
بلد الاقامة : United State

مشروع نشر مؤلفات احمد صبحي منصور

محاضرات صوتية

قاعة البحث القراني

باب دراسات تاريخية

باب القاموس القرآنى

باب علوم القرآن

باب تصحيح كتب

باب مقالات بالفارسي


حفظ القرآن وتجويده: اود منك د/احم افادت ي بخصوص احكام حفظ...

تضييع النعمة: أولا أود أن أشكرك يا دكتور على المجه ود الذي...

أخطأت وتم التصحيح : سلام علی ;کم یا دکتر احمد صبح 40; ...

عتوا عتوا : هل ( عتو ) من العته ) أي التخل ف العقل ى ؟ لأن ( عتو...

وساوس شيطانية: في بعض الاحي ان لا ادري لماذا تراود ني بعض...

التعميم والاستثناء: هنا آية قرآني ة تحكم على كل أهل الكتا ب ...

الرسول والأشهاد: كان في عقلي بعض الاست فسارا ت حول قوله...

ثلاثة أسئلة: السؤ ال الأول : في الآية رقم ٦١ في سورة...

من ضمن التركة: اعطي ت حماتى اسورة من الذهب ، وبعدي ن ماتت...

حرق كتب السُّنّة: لقد تقلبت حوالي ٢ 637; عاما بين السلف ية ...

الطلاق : انا مسلم متزوج بأمري كية من أهل ا لكتاب لها...

معنى (يقص ): ما هو معنى الفعل يقص ومشتق اته فى هذه الآيا ت ...

أصحاب السبت: أريد أن اعرف من سيادت كم قصة أصحاب السبت الذى...

ساعدنى : السلا م عليكم ورحمه الله وبركا ته ا بي ...

جبريل وقلب النبى: كيف نزل جبريل على قلب النبى محمد فى قوله الله...

more