الشهوات

الإثنين ٠٨ - أغسطس - ٢٠٢٢ ١٢:٠٠ صباحاً


نص السؤال:
هل هناك شهوات فى الجنة مثل شهوات الدنيا ؟ وهل كل الشهوات فى الدنيا حرام ؟
آحمد صبحي منصور :

الشهوة ما تشتهيه النفش وتشتاق اليه حبا ورغبة

والشهوات نوعان :

شهوات الدنيا :

  الذين لا يريدون الآخرة ولا يعملون للجنة تدور حياتهم حول الشهوات ، ومنها :

1 ـ النساء . قال جل وعلا : (  وَيَجْعَلُونَ لِلَّهِ الْبَنَاتِ سُبْحَانَهُ وَلَهُم مَّا يَشْتَهُونَ  ( 57 ) النحل )

2 ـ الشذوذ الجنسى مثل قوم لوط ومن يسير على نهجهم اليوم .قال لوط لقومه ( إِنَّكُمْ لَتَأْتُونَ الرِّجَالَ شَهْوَةً مِّن دُونِ النِّسَاء بَلْ أَنتُمْ قَوْمٌ مُّسْرِفُونَ  ( 81 )  الاعراف  )

3 ـ كل المعاصى . قال جل وعلا :

3 / 1 : ( وَاللَّهُ يُرِيدُ أَن يَتُوبَ عَلَيْكُمْ وَيُرِيدُ الَّذِينَ يَتَّبِعُونَ الشَّهَوَاتِ أَن تَمِيلُواْ مَيْلاً عَظِيمًا  ( 27 ) النساء )

3 / 2 : (  فَخَلَفَ مِن بَعْدِهِمْ خَلْفٌ أَضَاعُوا الصَّلاةَ وَاتَّبَعُوا الشَّهَوَاتِ فَسَوْفَ يَلْقَوْنَ غَيًّا  (  59) مريم   )

الشهوات قد تكون حلالا كالزواج والأكل من الطيبات وبالمال الحلال تحصل على ما تشتهيه نفسك ممّا احله الله جل وعلا . ولكن فى النهاية يعلم المؤمن المتقى ان نعيم الجنة خير من كل ذلك . قال جل وعلا :

( زُيِّنَ لِلنَّاسِ حُبُّ الشَّهَوَاتِ مِنَ النِّسَاء وَالْبَنِينَ وَالْقَنَاطِيرِ الْمُقَنطَرَةِ مِنَ الذَّهَبِ وَالْفِضَّةِ وَالْخَيْلِ الْمُسَوَّمَةِ وَالأَنْعَامِ وَالْحَرْثِ ذَلِكَ مَتَاعُ الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَاللَّهُ عِندَهُ حُسْنُ الْمَآبِ ( 14 ) قُلْ أَؤُنَبِّئُكُم بِخَيْرٍ مِّن ذَلِكُمْ لِلَّذِينَ اتَّقَوْا عِندَ رَبِّهِمْ جَنَّاتٌ تَجْرِي مِن تَحْتِهَا الأَنْهَارُ خَالِدِينَ فِيهَا وَأَزْوَاجٌ مُّطَهَّرَةٌ وَرِضْوَانٌ مِّنَ اللَّهِ وَاللَّهُ بَصِيرٌ بِالْعِبَادِ ( 15 ) آل عمران )

شهوات الآخرة :

  كل ما جاء عن نعيم الجنة هو بالصورة المجازية ، وليس على حقيقته لأننا لايمكن أن نتخيل نعيم الجنة . قال جل وعلا : ( فَلا تَعْلَمُ نَفْسٌ مَّا أُخْفِيَ لَهُم مِّن قُرَّةِ أَعْيُنٍ جَزَاء بِمَا كَانُوا يَعْمَلُونَ  ( 17 ) السجدة ). ولكن تكرر فى نعيم الجنة مصطلح ( اشتهى ) ومشتقاته .

قال جل وعلا :

 1 ـ  ( وَأَمْدَدْنَاهُم بِفَاكِهَةٍ وَلَحْمٍ مِّمَّا يَشْتَهُونَ (  22 )  الطور  )

2 ـ ( وَفَاكِهَةٍ مِّمَّا يَتَخَيَّرُونَ ( 20 ) وَلَحْمِ طَيْرٍ مِّمَّا يَشْتَهُونَ  (  21 ) الواقعة   )

3 ـ ( إِنَّ الْمُتَّقِينَ فِي ظِلالٍ وَعُيُونٍ ( 41 ) وَفَوَاكِهَ مِمَّا يَشْتَهُونَ ( 42 ) كُلُوا وَاشْرَبُوا هَنِيئًا بِمَا كُنتُمْ تَعْمَلُونَ ( 43 )  المرسلات )

ويأتى التعبير أحيانا بلمحة عن إختلاف نعيم الجنة وشهواتها بشهوات الدنيا الوقتية الزائلة . مثل قوله جل وعلا :

1 ـ ( وَهُمْ فِي مَا اشْتَهَتْ أَنفُسُهُمْ خَالِدُونَ  ( 102  ) الأنبياء   ). أى هم خالدون يتمتعون بكل ما تشتهيه أنفسهم . هذا عن الزمن ، شهوات الدنيا وقتية ، أما شهوات الجنة فهى خالدة أبدية .

2 ـ من حيث ( الكمّ ) فشهوات الدنيا محدودة ، ولها حد أقصى لا تتعداه . فلذة الجنس دقائق يتبعها خمول و تعب ، وشهوة الطعام تنتهى بالشبع . أما شهوات الجنة فهى بلا حدود ، وكل ما يشتهونه يجدونه . قال جل وعلا :

2 / 1  ( وَلَكُمْ فِيهَا مَا تَشْتَهِي أَنفُسُكُمْ وَلَكُمْ فِيهَا مَا تَدَّعُونَ  (  31 ) فصلت   )

2 / 2 : ( وَفِيهَا مَا تَشْتَهِيهِ الأَنفُسُ وَتَلَذُّ الأَعْيُنُ وَأَنتُمْ فِيهَا خَالِدُونَ (  71 ) الزخرف  )



مقالات متعلقة بالفتوى :
اجمالي القراءات 2098
أضف تعليق
لا بد من تسجيل الدخول اولا قبل التعليق
تاريخ الانضمام : 2006-07-05
مقالات منشورة : 4985
اجمالي القراءات : 53,492,095
تعليقات له : 5,329
تعليقات عليه : 14,629
بلد الميلاد : Egypt
بلد الاقامة : United State

مشروع نشر مؤلفات احمد صبحي منصور

محاضرات صوتية

قاعة البحث القراني

باب دراسات تاريخية

باب القاموس القرآنى

باب علوم القرآن

باب تصحيح كتب

باب مقالات بالفارسي


مسألة ميراث: عندي سؤال امرأة توفي زوجها المسل م بأمري كا ...

الخمر ومواضيع اخرى : الخمر ومواض يع اخرى من نبيل محمد الدك تور ...

لسان القرآن : حيث وان القرآ ن (الوح ) نزل من عند الله رب...

استفسار بسيط: عندي استفس ار بسيط ( تفسير أية ويل للمصل ين ...

غض البصر: بخوصو ص غض البصر هل النظر إلى النسا ء حرام أو...

سؤالان : السؤا ل الأول : ما معنى : ( وَكُل ٌّ أَتَو ْهُ ...

الصلاة على النبى: في مقالت كم المنش ورة في الموق ع بعنوا ن (...

ليس كمثله شىء: قال الله تعالى : فَاطِ رُ السَّ مَاوَ اتِ ...

الذكر فى الحج: ما معنى قول الله عز وجل : (فَإِ َا ...

الكتاب والقرآن: هل يوجد فرق بين الكتا ب و القرآ ن ؟...

صعق قريش: ( فذرهم حتي يلاقو يومهم الذي فيه يصعقو ن.) هل...

عن الغفران والتوبة: يوجد تعارض واضح بين آيتين فى سورة النسا ء ( 48 ،...

علامات الساعة: إنني من المؤم نين أن ما يسمى بعلام ات ...

اتهامات جاهلة : هل يمكن القول بان المعت زله والقر انيين ...

الشيعة والارض والشمس: ورد في كتاب الكاف ي عن جعفر الصاد ق ان الارض...

more