أنواع الموت

الثلاثاء ٠٧ - يونيو - ٢٠٢٢ ١٢:٠٠ صباحاً


نص السؤال:
قال جل وعلا : ( أَلَمْ تَرَ إِلَى الَّذِينَ خَرَجُوا مِن دِيَارِهِمْ وَهُمْ أُلُوفٌ حَذَرَ الْمَوْتِ فَقَالَ لَهُمُ اللَّهُ مُوتُوا ثُمَّ أَحْيَاهُمْ ۚ إِنَّ اللَّهَ لَذُو فَضْلٍ عَلَى النَّاسِ وَلَـٰكِنَّ أَكْثَرَ النَّاسِ لَا يَشْكُرُونَ } [ سورة البقرة : 243 ] دكتور ما معنى هذه الايه ؟ كيف احياهم الله هل هاجروا وتم الحاق بهم والله تعالى اماتهم ، فالاعداء شاهدوهم اموات وبعد مغادرت الاعداء احياهم الله ؟
آحمد صبحي منصور :

مصطلح الموت فى القرآن الكريم يأتى بالمعانى الآتية :

1 ـ الموت الذى تنتهى به حياة الانسان ، يتحلل جسده وتعود نفسه الى البرزخ فى انتظار قيام الساعة . وورد هذا كثيرا فى القرآن الكريم ، مثل (كُلُّ نَفْسٍ ذَائِقَةُ الْمَوْتِ) (185) آل عمران ، ( الأنبياء 35 ) ( العنكبوت 57   ) ( إِنَّكَ مَيِّتٌ وَإِنَّهُمْ مَيِّتُونَ (30) ثُمَّ إِنَّكُمْ يَوْمَ الْقِيَامَةِ عِنْدَ رَبِّكُمْ تَخْتَصِمُونَ (31) الزمر  ) (كُتِبَ عَلَيْكُمْ إِذَا حَضَرَ أَحَدَكُمْ الْمَوْتُ إِنْ تَرَكَ خَيْراً الْوَصِيَّةُ لِلْوَالِدَيْنِ وَالأَقْرَبِينَ بِالْمَعْرُوفِ حَقّاً عَلَى الْمُتَّقِينَ (180) البقرة   )

2 ـ الموت المجازى بمعنى الضلال ، مثل قوله جل وعلا : (إِنَّكَ لا تُسْمِعُ الْمَوْتَى وَلا تُسْمِعُ الصُّمَّ الدُّعَاءَ إِذَا وَلَّوْا مُدْبِرِينَ (80) النمل) ( فَإِنَّكَ لا تُسْمِعُ الْمَوْتَى وَلا تُسْمِعُ الصُّمَّ الدُّعَاءَ إِذَا وَلَّوْا مُدْبِرِينَ (52) وَمَا أَنْتَ بِهَادِي الْعُمْيِ عَنْ ضَلالَتِهِمْ إِنْ تُسْمِعُ إِلاَّ مَنْ يُؤْمِنُ بِآيَاتِنَا فَهُمْ مُسْلِمُونَ (53 ) الروم ) ( أَوَمَنْ كَانَ مَيْتاً فَأَحْيَيْنَاهُ وَجَعَلْنَا لَهُ نُوراً يَمْشِي بِهِ فِي النَّاسِ كَمَنْ مَثَلُهُ فِي الظُّلُمَاتِ لَيْسَ بِخَارِجٍ مِنْهَا كَذَلِكَ زُيِّنَ لِلْكَافِرِينَ مَا كَانُوا يَعْمَلُونَ (122) الانعام  )

3 ـ الموت المؤقت ، وفيه يعود من مات للحياة كمثل من يتعرض لاغماء طويل ، مثل قوله جل وعلا ( أَلَمْ تَرَ إِلَى الَّذِينَ خَرَجُوا مِن دِيَارِهِمْ وَهُمْ أُلُوفٌ حَذَرَ الْمَوْتِ فَقَالَ لَهُمُ اللَّهُ مُوتُوا ثُمَّ أَحْيَاهُمْ ۚ) ( البقرة : 243 ) ( وَرَسُولاً إِلَى بَنِي إِسْرَائِيلَ أَنِّي قَدْ جِئْتُكُمْ بِآيَةٍ مِنْ رَبِّكُمْ أَنِّي أَخْلُقُ لَكُمْ مِنْ الطِّينِ كَهَيْئَةِ الطَّيْرِ فَأَنفُخُ فِيهِ فَيَكُونُ طَيْراً بِإِذْنِ اللَّهِ وَأُبْرِئُ الأَكْمَهَ وَالأَبْرَصَ وَأُحْيِ الْمَوْتَى بِإِذْنِ اللَّهِ ) (49)  آل عمران )( وَإِذْ تُخْرِجُ الْمَوْتَى بِإِذْنِي )(110)المائدة ) (أَوْ كَالَّذِي مَرَّ عَلَى قَرْيَةٍ وَهِيَ خَاوِيَةٌ عَلَى عُرُوشِهَا قَالَ أَنَّى يُحْيِي هَذِهِ اللَّهُ بَعْدَ مَوْتِهَا فَأَمَاتَهُ اللَّهُ مِائَةَ عَامٍ ثُمَّ بَعَثَهُ قَالَ كَمْ لَبِثْتَ قَالَ لَبِثْتُ يَوْماً أَوْ بَعْضَ يَوْمٍ قَالَ بَلْ لَبِثْتَ مِائَةَ عَامٍ) (259) البقرة) ، ومثله أهل الكهف : ( وَلَبِثُوا فِي كَهْفِهِمْ ثَلاثَ مِائَةٍ سِنِينَ وَازْدَادُوا تِسْعاً (25)  الكهف  ) (وَإِذْ قُلْتُمْ يَا مُوسَى لَنْ نُؤْمِنَ لَكَ حَتَّى نَرَى اللَّهَ جَهْرَةً فَأَخَذَتْكُمْ الصَّاعِقَةُ وَأَنْتُمْ تَنظُرُونَ (55) ثُمَّ بَعَثْنَاكُمْ مِنْ بَعْدِ مَوْتِكُمْ لَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ (56) البقرة )



مقالات متعلقة بالفتوى :
اجمالي القراءات 3234
أضف تعليق
لا بد من تسجيل الدخول اولا قبل التعليق
تاريخ الانضمام : 2006-07-05
مقالات منشورة : 4988
اجمالي القراءات : 53,591,413
تعليقات له : 5,333
تعليقات عليه : 14,632
بلد الميلاد : Egypt
بلد الاقامة : United State

مشروع نشر مؤلفات احمد صبحي منصور

محاضرات صوتية

قاعة البحث القراني

باب دراسات تاريخية

باب القاموس القرآنى

باب علوم القرآن

باب تصحيح كتب

باب مقالات بالفارسي


طعام الجن: السل ام عليكم في كتب الترا ث :ان العظم...

المسح على الجوارب: هل يجوز المسح بالما ء على الجوا رب عند...

أرجو أن تقرأ لنا ..: لي سؤال حول علم الاحا ديث،ا ريد ان اعرف كيف...

سؤالان : سؤال ان السؤ ال الأول : هنا تحقيق بمن...

البراءة من الكافرين: يقول تعالى في كتابه العزي ز::(قَ ْ كَانَ تْ ...

الكهف 74 : : الرجل الصال ح صاحب موسى قتل غلاما كي لا يرهق...

طائفة / طوائف : هل كلمة طوائف لها في القرآ ن نفس المعن ى في...

مجرمو الصحابة : يقول الله سبحان ه وتعال ى : (وَإِ ْ ...

مسألة ميراث : من فضلك استاد من يرت فى هذه الحال ات التى...

نريدك كاتبا معنا .!: أنا وأنت وكل من تعرف على الإسل ام الحقي قي من...

تخفيف اللهجة: عزيزي الفاض ل دكتور الخير والمح بة ...

الظهار والطلاق: هل يؤدى الظها ر الى الطلا ق ؟ أى لو حرّم على...

النهى للنبى : كم اقف متدبر ا أمام أسلوب ( النهي للنبي عليه...

لنكن واقعيين: فإذا كان محمد – آخر النبي ئين – جاء برسال ة ...

مجذوب..يا ولدى .!!: نا متسطر عليا من الصوف ية و محتاج علاج للمس...

more