(غل ) ( أغلال )

الجمعة ١٨ - سبتمبر - ٢٠٢٠ ١٢:٠٠ صباحاً


نص السؤال:
الأغلال هل هي سلاسل العذاب يوم القيامة ؟
آحمد صبحي منصور :

( غل ) ( أغلال ) تأتى في القرآن الكريم بالمعانى الآتية :

 أولا :

( غل ) بمعنى كراهية وحقد : قال جل وعلا  عن أصحاب الجنة :

1 ـ ( وَنَزَعْنَا مَا فِي صُدُورِهِمْ مِنْ غِلٍّ إِخْوَاناً عَلَى سُرُرٍ مُتَقَابِلِينَ (47) الحجر )

2 ـ ( وَنَزَعْنَا مَا فِي صُدُورِهِمْ مِنْ غِلٍّ تَجْرِي مِنْ تَحْتِهِمْ الأَنْهَارُ   (43)الاعراف )

3 ـ وقال عن المتقين : ( وَالَّذِينَ جَاءُوا مِنْ بَعْدِهِمْ يَقُولُونَ رَبَّنَا اغْفِرْ لَنَا وَلإِخْوَانِنَا الَّذِينَ سَبَقُونَا بِالإِيمَانِ وَلا تَجْعَلْ فِي قُلُوبِنَا غِلاًّ لِلَّذِينَ آمَنُوا رَبَّنَا إِنَّكَ رَءُوفٌ رَحِيمٌ (10)الحشر )

ثانيا :

 ( غل ) بمعنى قيد  في الدنيا . قال جل وعلا :

1 ـ ( وَقَالَتْ الْيَهُودُ يَدُ اللَّهِ مَغْلُولَةٌ غُلَّتْ أَيْدِيهِمْ وَلُعِنُوا بِمَا قَالُوا ) (64) المائدة )

(  وَلا تَجْعَلْ يَدَكَ مَغْلُولَةً إِلَى عُنُقِكَ وَلا تَبْسُطْهَا كُلَّ الْبَسْطِ فَتَقْعُدَ مَلُوماً مَحْسُوراً (29) الاسراء   )

ثالثا :

( غل ) بمعنى السلاسل التي سيقيد بها أصحاب النار في أعناقهم حتى ذقونهم . قال جل وعلا :

1ـ (  أُوْلَئِكَ الَّذِينَ كَفَرُوا بِرَبِّهِمْ وَأُوْلَئِكَ الأَغْلالُ فِي أَعْنَاقِهِمْ وَأُوْلَئِكَ أَصْحَابُ النَّارِ هُمْ فِيهَا خَالِدُونَ (5) الرعد   )

2 ـ ( وَجَعَلْنَا الأَغْلالَ فِي أَعْنَاقِ الَّذِينَ كَفَرُوا هَلْ يُجْزَوْنَ إِلاَّ مَا كَانُوا يَعْمَلُونَ (33)  سبأ )

3 ـ ( إِنَّا جَعَلْنَا فِي أَعْنَاقِهِمْ أَغْلالاً فَهِيَ إِلَى الأَذْقَانِ فَهُمْ مُقْمَحُونَ (8) يس    )

4 ـ ( الَّذِينَ كَذَّبُوا بِالْكِتَابِ وَبِمَا أَرْسَلْنَا بِهِ رُسُلَنَا فَسَوْفَ يَعْلَمُونَ (70) إِذْ الأَغْلالُ فِي أَعْنَاقِهِمْ وَالسَّلاسِلُ يُسْحَبُونَ (71) فِي الْحَمِيمِ ثُمَّ فِي النَّارِ يُسْجَرُونَ (72)  غافر   )

5 ـ ( خُذُوهُ فَغُلُّوهُ (30) ثُمَّ الْجَحِيمَ صَلُّوهُ (31) ثُمَّ فِي سِلْسِلَةٍ ذَرْعُهَا سَبْعُونَ ذِرَاعاً فَاسْلُكُوهُ (32)الحاقة )

6 ـ (  إِنَّا أَعْتَدْنَا لِلْكَافِرِينَ سَلاسِلاً وَأَغْلالاً وَسَعِيراً (4) الانسان   )

رابعا :

( غل ) بمعى الأثقال التشريعية وهى عكس التخفيف والتيسر ورفع الحرج . قال جل وعلا :(  الَّذِينَ يَتَّبِعُونَ الرَّسُولَ النَّبِيَّ الأُمِّيَّ الَّذِي يَجِدُونَهُ مَكْتُوباً عِنْدَهُمْ فِي التَّوْرَاةِ وَالإِنجِيلِ يَأْمُرُهُمْ بِالْمَعْرُوفِ وَيَنْهَاهُمْ عَنْ الْمُنكَرِ وَيُحِلُّ لَهُمْ الطَّيِّبَاتِ وَيُحَرِّمُ عَلَيْهِمْ الْخَبَائِثَ وَيَضَعُ عَنْهُمْ إِصْرَهُمْ وَالأَغْلالَ الَّتِي كَانَتْ عَلَيْهِمْ  ) (157)  الاعراف )

خامسا :

( غل ) بمعنى ظلم . قال جل وعلا : (وَمَا كَانَ لِنَبِيٍّ أَنْ يَغُلَّ وَمَنْ يَغْلُلْ يَأْتِ بِمَا غَلَّ يَوْمَ الْقِيَامَةِ ) (161) آل عمران )



اجمالي القراءات 2310
أضف تعليق
لا بد من تسجيل الدخول اولا قبل التعليق
تاريخ الانضمام : 2006-07-05
مقالات منشورة : 4989
اجمالي القراءات : 53,635,996
تعليقات له : 5,337
تعليقات عليه : 14,639
بلد الميلاد : Egypt
بلد الاقامة : United State

مشروع نشر مؤلفات احمد صبحي منصور

محاضرات صوتية

قاعة البحث القراني

باب دراسات تاريخية

باب القاموس القرآنى

باب علوم القرآن

باب تصحيح كتب

باب مقالات بالفارسي


البورصة: هل المضا ربة فى البور صة حرام ؟ وهل العمل...

الثقافة السمعية .!!: ما قول سيادت كم في هذه القصّ ة المرع بة ...

توزيع خمس الغنائم: ۞ وَاعْ لَمُو ا أَنَّ مَا غَنِم ْتُم ...

أرض المستبد وقومه: أتابع كل ما كتبته مع كثرته ، وأعجب نى تحليل ك ...

تهوى اليهم : من فظلك أستاذ ي ما معنى قوله تعالى :(فاجع ل ...

فليبتكن آذان الانعام: اريد ان اعرف معني (فليب كن اذآن الانع ام )119...

مهر المتوفاة : السلا م عليكم و رحمه الله، ارجو الإفا ده ...

صلاة التراويح : قلت أن السحو ر ليس من شعائر رمضان ، فهل ينطبق...

خصوصية ملة ابراهيم: أمر الله نبيه محمدا أن يتبع ملة ابراه يم ...

نصرانى مسلم : ( هل هو مسلم؟ .... إلتقي ت برجل مصري مسيحي...

تفصيلات الحوار : هناك تفصيل ات مختلف ة فى الحوا ر فى القصص...

قصيدة شوقى : (عبد الرحم ن المقد م ) علق على الفتو ى ...

لست شيعيا : أخبرن ي زميل بأن هنالك اتهام ات لك...

عن آيات التشريع: آيات التشر يع هل فيها المحك م والمت شابه ؟...

رمضان وأهل التراث: اشكرك على ثراء ووغزا رة الموق ع ...

more