الخميس ١٦ - يناير - ٢٠٢٠ ١٢:٠٠ صباحاً
يقول الله تعالى (يا أيها الذبن آمنوا اتقوا الله وآمنوا برسوله)قد تعترض بأن المقصود بالرسول هنا هو القرآن وأنا معك ولكن ماذا عن(آمن الرسول بما أنزل إليه من ربه والمؤمنون كل آمن بالله وملائكته وكتبه ورسله لا نفرق بين أحد من رسله)هل كلمة الرسول هنا تعنى القرآن أيضا وماذا عن المؤمنين فى هذه الآية؟ألم يؤمَروا بالإيمان بكل الرسل بمن فيهم محمد؟) وما تقول فى( فالذين آمنوا به وعزروه ونصروه واتبعوا النور الذى أنزل معه أولئك هم المفلحون) ألا تعنى أن هناك إيمان بالكتاب وإيمان بمحمد؟،أهناك أدنى شك فى أن الضميرفى(به)يعود إلى محمد؟
تحياتى دكتور مصطفى . سألت نفس السؤال من قبل . وكانت الإجابة هى (( الإيمان بنبوته عليه السلام ) .. أى الإيمان بنبوة الأنبياء وكونهم أنبياء وليس بشخوصهم كأشخاص.
يا دعثمان الآية واضحة كالشمس!!!، الآية تقول (فالذين آمنوا به) بمحمد ،هل هناك أدنى شبهة للشرك إذا قلت إنى أومن بمحمد كرسول من الله ؟
الإجابة تكمن فى إجابتك يا دكتور مصطفى فى قولك ( إنى أؤمن بمحمد كرسول الله ) إذن لابد من التكملة (( كرسول الله أو كنبى الله ) .
السلام عليكم
كنت اواجة صعوبة في تسجيل الدخول للموقع لاني كنت قد نسيت معلومات الدخول ..
1- الحمدلله على سلامة الدكتور احمد منصور وعلى تمكنه من اداء فريضه الحج
2- في سورة الاعراف "قال تعالى: قالَ فِرْعَوْنُ آمَنْتُمْ بِهِ قَبْلَ أَنْ آذَنَ لَكُمْ"
وفي سورة طه " قال تعالى: قالَ آمَنْتُمْ لَهُ قَبْلَ أَنْ آذَنَ لَكُمْ"
نلاحظ ان في الاولى امنوا به وفي الثانية أمنوا له ...
بالرجوع لمختلف الايات التي تحدثت عن الايمان بصيغة التعدي بالباء نجد
الذين اتيناهم الكتاب يتلونه حق تلاوته اولئك يؤمنون به ومن يكفر به فاولئك هم الخاسرون
ولا تقعدوا بكل صراط توعدون وتصدون عن سبيل الله من آمن به
آمَنَ الرَّسُولُ بِمَا أُنزِلَ إِلَيْهِ مِن رَّبِّهِ وَالْمُؤْمِنُونَ ۚ كُلٌّ آمَنَ بِاللَّهِ وَمَلَائِكَتِهِ وَكُتُبِهِ وَرُسُلِهِ لَا نُفَرِّقُ بَيْنَ أَحَدٍ مِّن رُّسُلِهِ ۚ وَقَالُوا سَمِعْنَا وَأَطَعْنَا ۖ غُفْرَانَكَ رَبَّنَا وَإِلَيْكَ الْمَصِيرُ
نلاحظ الا الايمان هنا بامور غيبية فنحن لم نرى الله ولم نرى كتبة كلها ولا رسله ولا ملائكته ولكننا نؤمن بها ..
اما في حالة الايمان له فالامر مختلف فهو موجود وشاهد بيننا
مثال : فَآمَنَ لَهُ لُوطٌ وَقَالَ إِنِّي مُهَاجِرٌ إِلَى رَبِّي إِنَّهُ هُوَ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ . فايمان لوط بابراهيم وابراهيم ليس غيب بل يراه لوط ويسمع منه .
في حالة فرعون .. السحرة امنت بالغيب لما جاء به موسى ومن ثم انقادت له واطاعته فامنت له .
في قوله تعالى :فَالَّذِينَ آمَنُوا بِهِ وَعَزَّرُوهُ وَنَصَرُوهُ وَاتَّبَعُوا النُّورَ الَّذِي أُنزِلَ مَعَهُ .
نلاحظ فاء الاستئناف في قولة " فالذين " .. فهي تشير الى الايمان بالله المبني على الاستئناف ومحصورة بفئة معينه من الصحابة وليس بكل المؤمنون .
بشكل مختصر " الايمان به تشير لله والايمان له تشير للنبي او الرسول والله اعلم
القرآن الكريم ( كلام الله) لا ريب فيه، فلماذا دائما نهتم بالرسل وبالاخص محمد ( خاتم الانبياء ) ونترك كلام الله؟
ولماذا تفضل الناس خاتم الانبياء؟ هل لانه خاتم الانبياء؟ بالعكس ....... لماذا نتباهى بأنه خاتم الانبياء ؟ هل صفة كونه خاتم الانبياء مبشرة للناس ام منذرة؟
لماذا لم نتدبر آية انه خاتم الانبياء؟ الم يكن هذا الانذار الاخير للناس؟
فإن الله قد ذكر بالتفصيل المفصل على سيبل المثل وليس الحصر ، حياة كل منهم، بل وذكر لنا صفاتهم واخطائهم ( كما ورد فى مقال د. منصور اخطاء الانبياء),
القران مليء بالايات والمعلومات التى لا نقدر حصرها، فنحن نؤمن بالله وملائكنه وجميع رسله دون ان نفرق بين احد منهم، الم يحين الوقت ان نترك
كل هذة المسلمات والفرعيات ونركز فى الانذار الاخير (كلام الله) الذي لم يأتنا مرة اخرى؟
برجاء الإسراع فى كتابة المقال المشار إليه فهذا أفضل كثيرا من الإقتداء بالخوارج فى تكفير بعضنا بعضا ،وأسأل الله تعالى أن يهدينا جميعا سواء السبيل.
تاريخ الانضمام | : | 2006-07-05 |
مقالات منشورة | : | 4986 |
اجمالي القراءات | : | 53,515,651 |
تعليقات له | : | 5,329 |
تعليقات عليه | : | 14,629 |
بلد الميلاد | : | Egypt |
بلد الاقامة | : | United State |
( هرع ) و ( راع ): ما هو الفرق بين ( راغ ) و ( هرع ) وهما من ألفاظ...
ثلاثة أسئلة: السؤ ال الأول أهلا يا دكتور صبحى أنا ( .... ) ،...
جزاك الله خيرا: السلا م عليكم ورحمة الله وبركا ته تحية طيبة...
اسرائيل ودفن موتاهم : لماذا تبذل إسرائ يل المست حيل لإستر داد ...
الالتزام بالشروط: اشتري ت مجموع ه محاضر ات بمبلغ 300$ انا...
معجزة القرآن الكريم: الشيخ أحمد منصور .. لدي البعض مع الأسئ لة، ...
نذيرا للعالمين: كيف يكون الدين الاله ى واحدا ويكون رسول الله...
لحم الخنزير من تانى : فكسون ا العظا م لحما) ( او كالذي مر على قرية...
رحمة وإنذار للعالمين: الله جل وعلا أرسل رسوله رحمة للعال مين ،...
الحيض وصلاة الخوف: أنا لا زلت متشكك ة فى رأيك فى أن الحيض لاقطع...
ليس صحيحا : هل صحيح هذا القول ( محمد كان قرأنا يمشي على...
بنات عم النبى: أستسم حكم في السؤا ل التال ي والذي له صلة و...
تحريم الخمر: هل صحيح أن تحريم الخمر في القرآ ن مر بثلاث...
مفكّر ولكن : إنا وجدتك صاحب فكر لكن عندي ملاحظ ة عليك إنك...
الولدان المخلدون: عليكم قرأت في مقالا ت الدكت ور منصور عن...
moreعبد الله بن عبّاس ( الوجه الآخر )
القاموس القرآنى : ( فلك / عرج / سبح )
الجاموس الأبيض والاسناد والتوثيق
القاموس القرآنى : ( آخر ) بالخاء المكسورة و ( آخر ) بالخاء المفتوحة
دعوة للتبرع