تجادلك فى زوجها

الإثنين ٢٤ - يونيو - ٢٠١٩ ١٢:٠٠ صباحاً


نص السؤال:
هو ليس سؤال محدد ولكني بحاجة لو تكرم الدكتور احمد منصور واخبرنا تدبرة لقوله تعالى "قَدْ سَمِعَ اللَّهُ قَوْلَ الَّتِي تُجَادِلُكَ فِي زَوْجِهَا وَتَشْتَكِي إِلَى اللَّهِ وَاللَّهُ يَسْمَعُ تَحَاوُرَكُمَا إِنَّ اللَّهَ سَمِيعٌ بَصِيرٌ" كيف يكون الجدال ، حوار في نفس الوقت ؟ (تجادلك ) ، ( تحاوركما )... ثم الايات اللاحقة والتي بها الرد جاءت مباشرة من الله ولم تكن بامر " قل " ..
آحمد صبحي منصور :

1 ـ فى كتاب ( القرآن وكفى ) بحث عن : (هل للنبي أن يجتهد في التشريع! ليس للنبي أن يجتهد في التشريع ). قلنا فيه : ( وحدث أن جاءت امرأة تسأل النبي عن حكم الظهار بعد أن ظاهر منها زوجها أي أقسم باجتنابها جنسيا أو بحرمتها مثل تحريم أمه عليه ، ولم تكن لدى النبي إجابة فانتظر كعادته الوحى ، ولكن المرأة لم تنتظر وأخذت تجادل النبي - وهذا منتظر ممن كانت في مثل حالتها - ولما لم تجد لدى النبي شيئاً رفعت يديها للسماء تشكو لله تعالى حالها ، ونزل القرآن يوضح ذلك الموقف ويفتى في الموضوع : ﴿ قَدْ سَمِعَ اللَّـهُ قَوْلَ الَّتِي تُجَادِلُكَ فِي زَوْجِهَا وَتَشْتَكِي إِلَى اللَّـهِ وَاللَّـهُ يَسْمَعُ تَحَاوُرَكُمَا ۚ إِنَّ اللَّـهَ سَمِيعٌ بَصِيرٌ ﴿١﴾ الَّذِينَ يُظَاهِرُونَ مِنكُم مِّن نِّسَائِهِم مَّا هُنَّ أُمَّهَاتِهِمْ ۖ إِنْ أُمَّهَاتُهُمْ إِلَّا اللَّائِي وَلَدْنَهُمْ ۚ وَإِنَّهُمْ لَيَقُولُونَ مُنكَرًا مِّنَ الْقَوْلِ وَزُورًا ۚ وَإِنَّ اللَّـهَ لَعَفُوٌّ غَفُورٌ ﴿٢﴾ وَالَّذِينَ يُظَاهِرُونَ مِن نِّسَائِهِمْ ثُمَّ يَعُودُونَ لِمَا قَالُوا فَتَحْرِيرُ رَقَبَةٍ مِّن قَبْلِ أَن يَتَمَاسَّا ۚ ذَٰلِكُمْ تُوعَظُونَ بِهِ ۚوَاللَّـهُ بِمَا تَعْمَلُونَ خَبِيرٌ ﴿٣﴾ فَمَن لَّمْ يَجِدْ فَصِيَامُ شَهْرَيْنِ مُتَتَابِعَيْنِ مِن قَبْلِ أَن يَتَمَاسَّا ۖ فَمَن لَّمْ يَسْتَطِعْ فَإِطْعَامُ سِتِّينَ مِسْكِينًا ۚ ذَٰلِكَ لِتُؤْمِنُوا بِاللَّـهِ وَرَسُولِهِ ۚ وَتِلْكَ حُدُودُ اللَّـهِ ۗوَلِلْكَافِرِينَ عَذَابٌ أَلِيمٌ ﴿٤﴾ المجادلة )

2 ـ السيدة كانت فى حالة يُرثى لها ، لم تكن تجادل عنادا بل تريد إجابة وفتوى من النبى وليس النبى مفتيا وليس له ان يجتهد فى التشريع ، بل هو مبلّغ للوحى . لذا نزل الوحى بتشريع جديد مباشر ليس فيه (قل ) ، ونزل التشريع الجديد مفصلا. 



مقالات متعلقة بالفتوى :
اجمالي القراءات 3143
أضف تعليق
لا بد من تسجيل الدخول اولا قبل التعليق
تاريخ الانضمام : 2006-07-05
مقالات منشورة : 4985
اجمالي القراءات : 53,505,054
تعليقات له : 5,329
تعليقات عليه : 14,629
بلد الميلاد : Egypt
بلد الاقامة : United State

مشروع نشر مؤلفات احمد صبحي منصور

محاضرات صوتية

قاعة البحث القراني

باب دراسات تاريخية

باب القاموس القرآنى

باب علوم القرآن

باب تصحيح كتب

باب مقالات بالفارسي


تفسير معتمد للقرآن: نريد ان نعرف المرا جع المعت مده فى نفسير...

نشجب هذا ..ودائما..: مرحبا وان شاء الله الجمي ع بألف خير لم استطع...

معجون الاسنان للصائم: ما حكم إستعم ال معجون الأسن ان للصائ م ؟ ...

ايمان العوام : كنت أسمع من والدى الدعا ء بأن يموت على إيمان...

شكرا لكم : Message : http:// archive.or g/details/ QuranIndex هذ ا رابط...

كاتب عاص : قرأت أغلب مقالا تك في جميع الموا ضيع ...

العيدان : سيدي لقد قرأت لكم فتوى عن الأعي اد بأنها من...

اسطورة القراءات: dear I hope that you are fine i've read this in your website " أعطي ...

لجوء سياسى: أريد أن أقدم على لجوء سياسى هنا فى أمريك ا على...

الى يوم القيامة: كنت اقرا لك فتوى اذان ونداء وتوقف ت عند اية...

أكاذيب ابن اسحاق: سلام عليکم يا دکتر احمد صبحي منصور : انا ليس من...

صلاة / تصلية: كلمة ( تصلية ) فى القرآ ن هل هى من الصلا ة ؟ ...

الانشقاق 16 : 19: بعد قسم سبحان ه تبارك و تعالى بأُمو ر ...

سبيل المجرمين: ما هو المقص ود ب ( ولتست بين سبيل المجر مين )...

فريضة المهر: لو الزوا ج تم بدون مهر لأى سبب مثلا الزوج ة ...

more