الاعتراف بالنبوة

الأحد ٣٠ - ديسمبر - ٢٠٠٧ ١٢:٠٠ صباحاً


نص السؤال:
\\إِذَا جَاءَكَ الْمُنَافِقُونَ قَالُوا نَشْهَدُ إِنَّكَ لَرَسُولُ اللَّهِ وَاللَّهُ يَعْلَمُ إِنَّكَ لَرَسُولُهُ وَاللَّهُ يَشْهَدُ إِنَّ الْمُنَافِقِينَ لَكَاذِبُونَ\\ المنافقون 63 1 الا يمكن ان تاخذ هذه الاية كدليل على الشهادة التي ننطق بها وهي شهادة لااله الا الله وان محمد رسول الله \\كيف يهدي الله قوما كفروا بعد ايمانهم وشهدوا ان الرسول حق وجاءهم البينات والله لا يهدي القوم الظالمين\\-سورة آل عمران - سورة 3 - آية 86- وهذه الاية فيها اقرار بشهادة ان الرسول حق فاين وجه الخطأ في نطق الشهادتين
آحمد صبحي منصور :
الشهادة هنا اعتراف بنبوته عليه السلام ، وهو ما كان ينكره المنافقون بقلوبهم ويقولونه كذبا بأفواههم. و قد تكررت هذه الايات ومثيلها كقوله تعالى (وَإِذَا قِيلَ لَهُمْ تَعَالَوْاْ إِلَى مَا أَنزَلَ اللّهُ وَإِلَى الرَّسُولِ رَأَيْتَ الْمُنَافِقِينَ يَصُدُّونَ عَنكَ صُدُودًا فَكَيْفَ إِذَا أَصَابَتْهُم مُّصِيبَةٌ بِمَا قَدَّمَتْ أَيْدِيهِمْ ثُمَّ جَآؤُوكَ يَحْلِفُونَ بِاللّهِ إِنْ أَرَدْنَا إِلاَّ إِحْسَانًا وَتَوْفِيقًا أُولَـئِكَ الَّذِينَ يَعْلَمُ اللّهُ مَا فِي قُلُوبِهِمْ فَأَعْرِضْ عَنْهُمْ وَعِظْهُمْ وَقُل لَّهُمْ فِي أَنفُسِهِمْ قَوْلاً بَلِيغًا وَمَا أَرْسَلْنَا مِن رَّسُولٍ إِلاَّ لِيُطَاعَ بِإِذْنِ اللّهِ وَلَوْ أَنَّهُمْ إِذ ظَّلَمُواْ أَنفُسَهُمْ جَآؤُوكَ فَاسْتَغْفَرُواْ اللّهَ وَاسْتَغْفَرَ لَهُمُ الرَّسُولُ لَوَجَدُواْ اللّهَ تَوَّابًا رَّحِيمًا فَلاَ وَرَبِّكَ لاَ يُؤْمِنُونَ حَتَّىَ يُحَكِّمُوكَ فِيمَا شَجَرَ بَيْنَهُمْ ثُمَّ لاَ يَجِدُواْ فِي أَنفُسِهِمْ حَرَجًا مِّمَّا قَضَيْتَ وَيُسَلِّمُواْ تَسْلِيمًا ) ( النساء 61 ـ). والواضح أن الله تعالى يفضح عقائدهم ويطلب منهم تنقيتها من رجس الشرك ، وأن يعترفوا علنا بمكائدهم .
الأمر مختلف معنا.
فنحن نؤمن بالله تعالى وكل رسله وأنبيائه لا نفرق بين أحد منهم طبقا لما أمر به الله تعالى. والتفريق بين الرسل منهى عنه فى أربعة مواضع فى سور البقرة وآل عمران و النساء.


مقالات متعلقة بالفتوى :
اجمالي القراءات 11382
التعليقات (3)
1   تعليق بواسطة   الباحث عن الحق     في   الجمعة ٠٤ - يناير - ٢٠٠٨ ١٢:٠٠ صباحاً
[15127]


السلام عليكم


ارى و الله المستعان انه لا مشكلة في النطق بالشهادتين فالشهادة الأولى ينطقها بعض اهل الكتاب اما الثانية فهي بمثابة اقرارنا لله باتباع رسوله الكريم و انتمائنا لأمته


فبهدا نكون قد اقررنا بوحدانية الله و اتبعنا رسالة نبيه و انتمينا الى اامته غير متبعي من انكر رسالته


و السلام عليكم


2   تعليق بواسطة   رضا عبد الرحمن على     في   الخميس ١٧ - يناير - ٢٠٠٨ ١٢:٠٠ صباحاً
[15546]

موضوع الإقرار بالشهادة

أعتقد أن الصلاة فرضت في الأصل لذكر الله عز وجل وحده


 ولذلك يقول جل شأنه وأقم الصلاة لذكري ، ويقول أيضا في سورة الجمعة ( إذا نودى للصلاة من يوم الجمعة فاسعوا إلى ذكر الله ) وهنا يتضح أن الصلاة فرض يؤديه البشر لذكر الله وحده ، لكن مضوع الشهادة في الصلاة واعتبارها سببا للاعتارف بنبوة محمد عليه السلام فأقول أنه بمجرد ان يؤدي الإنسان فرض الصلاة ويذكر الله وحده ويعبد الله وحده فهذا في الأساس ما أرسل الرسول عليه السلام ليعمله لقومه ولنا من بعدهم ، وهو تخليص قومه من الشرك بالله عز وجل آلهة أخرى ..


3   تعليق بواسطة   محمود السمنودى     في   الخميس ٢٨ - مارس - ٢٠١٣ ١٢:٠٠ صباحاً
[71445]

الله وحده

{وَإِذَا ذُكِرَ اللَّهُ وَحْدَهُ اشْمَأَزَّتْ قُلُوبُ الَّذِينَ لَا يُؤْمِنُونَ بِالْآخِرَةِ وَإِذَا ذُكِرَ الَّذِينَ مِن دُونِهِ إِذَا هُمْ يَسْتَبْشِرُونَ }الزمر45 


{وَجَعَلْنَا عَلَى قُلُوبِهِمْ أَكِنَّةً أَن يَفْقَهُوهُ وَفِي آذَانِهِمْ وَقْراً وَإِذَا ذَكَرْتَ رَبَّكَ فِي الْقُرْآنِ وَحْدَهُ وَلَّوْاْ عَلَى أَدْبَارِهِمْ نُفُوراً }الإسراء46


أضف تعليق
لا بد من تسجيل الدخول اولا قبل التعليق
تاريخ الانضمام : 2006-07-05
مقالات منشورة : 5112
اجمالي القراءات : 56,703,224
تعليقات له : 5,445
تعليقات عليه : 14,818
بلد الميلاد : Egypt
بلد الاقامة : United State

مشروع نشر مؤلفات احمد صبحي منصور

محاضرات صوتية

قاعة البحث القراني

باب دراسات تاريخية

باب القاموس القرآنى

باب علوم القرآن

باب تصحيح كتب

باب مقالات بالفارسي


لا .. للمفتى : هل هناك ضرورة لوظيف ة المفت ى ؟؟ ...

ليس كمثله شىء: يكرر علينا الملح دون ان الله لا يجب ان تكون...

وساء سبيلا .!!: بلغت الان 45 سنة وقررت الاست قرار والزو اج ...

حروب عيسى عليه السلا: في الايه رقم 110 من سورة المائ دة واذ كففت بني...

والعافين عن الناس : هناك شخص قريب لى ، وتعود ت على إكرام ه ...

القرية هى المجتمع: لي سؤال لماذا تعالى استعم ل كلمة قريه في بعض...

سرقة الكفار: هل السرق ه من الكفا ر حلال؟ مع دليل صريح من...

التوبة القريبة: أنا لم كنت بسنة الراب عة و الخام سة تعرضت الى...

تخريف السنيين: عند أهل السنة معلوم بأنه كلما صليت صلاة في...

أربعة أسئلة: وردت هذه الأسئ لة فى رسالة خاصة من أخى...

حتى زرتم المقابر: اغلب الظن بأن المقا بر ، المذك ورة في سورة...

ظهر الفساد ثم تحكّم : السؤا ل : بمناس بة سدّ النهض ة وكوار ثه ...

واسجد واقترب: ولقد نعلم انك يضيق صدرك بما يقولو ن فسيح بحمد...

ابن الأخ لا يرث ..: فى الفقه السنى يوجد مستحق ون فى المير اث ...

الدعوة وتغيير الاسم: هل نحن مطالب ون بدعوة الآخر الي الاسل ام وهل...

more