كافر سلوكيا وقلبيا

الأربعاء ١٥ - نوفمبر - ٢٠١٧ ١٢:٠٠ صباحاً


نص السؤال:
ما هى نوعية الكفر هنا : ( أَلَمْ تَرَ إِلَى الَّذِي حَاجَّ إِبْرَاهِيمَ فِي رَبِّهِ أَنْ آتَاهُ اللَّهُ الْمُلْكَ إِذْ قَالَ إِبْرَاهِيمُ رَبِّي الَّذِي يُحْيِي وَيُمِيتُ قَالَ أَنَا أُحْيِي وَأُمِيتُ قَالَ إِبْرَاهِيمُ فَإِنَّ اللَّهَ يَأْتِي بِالشَّمْسِ مِنْ الْمَشْرِقِ فَأْتِ بِهَا مِنْ الْمَغْرِبِ فَبُهِتَ الَّذِي كَفَرَ وَاللَّهُ لا يَهْدِي الْقَوْمَ الظَّالِمِينَ (258) البقرة )؟
آحمد صبحي منصور :

هو كافر سلوكيا لأنه ملك ، وواضح انه فرض نفسه ملكا بالقوة والغصب والظلم ، ولأن الشعب رضى به ملكا فقد ارتضاه رب العزة ملكا عليهم .

وهو كافر قلبيا لأنه زعم أنه يحيى ويميت ، أى زعم الالوهية لنفسه .

والكفر لا يعنى إنكار الوهية الله جل وعلا كما يزعم الملحدون والسطحيون ولكنه يعنى الايمان بالله جل وعلا مع الايمان بألوهية غير الله جل وعلا أيضا . ولهذا فإن ابراهيم أفحم هذا الملك الكافر حين قال له (فَإِنَّ اللَّهَ يَأْتِي بِالشَّمْسِ مِنْ الْمَشْرِقِ فَأْتِ بِهَا مِنْ الْمَغْرِبِ ) ولنه يؤمن بأن الله جل وعلا هو الذى يأتى بالشمس من المشرق ) ولا يستطيع ان ينكر ذلك فى جداله مع ابراهيم فقد ( بُهت ) ، قال جل وعلا : ( فَبُهِتَ الَّذِي كَفَرَ  ) وصفه جل وعلا بالكفر ، مع انه كان يؤمن بالله الذى خلق الشمس ويأت بها من المشرق . ووصفه رب العزة بالظلم ، فقال جل وعلا : ( وَاللَّهُ لا يَهْدِي الْقَوْمَ الظَّالِمِين ) ، فالذى إختار أن يكون ظالما لرب العزة بكفره القلبى وظالما للناس بكفره السلوكى ومصمما على هذا الظلم مدافعا عنه لا يمكن أن يهديه الله جل وعلا .



مقالات متعلقة بالفتوى :
اجمالي القراءات 3648
أضف تعليق
لا بد من تسجيل الدخول اولا قبل التعليق
تاريخ الانضمام : 2006-07-05
مقالات منشورة : 4985
اجمالي القراءات : 53,492,626
تعليقات له : 5,329
تعليقات عليه : 14,629
بلد الميلاد : Egypt
بلد الاقامة : United State

مشروع نشر مؤلفات احمد صبحي منصور

محاضرات صوتية

قاعة البحث القراني

باب دراسات تاريخية

باب القاموس القرآنى

باب علوم القرآن

باب تصحيح كتب

باب مقالات بالفارسي


الصوم فى القطبين: ما رايك فى فتوى العلا مة الكور دي ...

منهجنا فى التدبر: إِذا كنتَ تتبنّ ی منهجی ةَ التشك یك في كل...

دفن الحيوانات الميتة: السلا م عليكم باهل القرا ءن : اناعا يزة ...

البقرة 177 محمد 4: الآية 177 من سورة البقر ة : ( لَيْس َ الْبِ رَّ ...

رقيب وعتيد: (مايل ظ من قول إلا لديه رقيب عتيد) قيب عتيد...

الأنبياء القتلى : هل الرسل احياء عند ربهم يرزقو ن ـ الان ؟ وكلا...

تزوج بها : أنا مسلم عندي ولد من أم مسيحي ة ولم اتزوج بها...

نصيحة زوجية : انا يا استاذ عشت ايام سودة مع زوجتى ،...

الحوينى والقعقاع : سمعت مقطعا على اليوت يوب للشيخ أبو إسحاق...

الصلاة فى سيبيريا: لو كنت اعيش فى منطقة قرب القطب الشما لى ،(...

طاعة الرسول: كيف نطيع الرسو ل وهو غير موجود معنا حسب الاية...

الحيض من خامس .!!: اشكرك على الرد السري ع على سؤالي فيما يتعلق...

( على ) : ما معنى كلمة ( على ) فى قول الله جل وعلا : (...

رضا الله : هل معني قول الله تعالي \"لقد رضي الله عن...

الحقنا بهم ذرياتهم: ما معنى ( ألحقن ا بهم ذريات هم )...

more