الصدقة للوالدين

السبت ١١ - مارس - ٢٠١٧ ١٢:٠٠ صباحاً


نص السؤال:
هل الإنفاق على الزوجةوالأولاد والوالدين من الوجوب أم يعتبر من البر والصدقة معهم؟
آحمد صبحي منصور :

الصدقة تكون على من لا تلزمك نفقتهم . أى من يعيش فى بيتك وتكفله وتنفق عليه لا يكون هذا الانفاق من الصدقة.

 هذا عدا الوالدين . للوالدين صدقة من الأبناء حتى لو كانوا يعيشون فى كنف الأبناء . 

الصدقات نوعان : فردية تطوعية ينفقها الفرد حسب تقديره على مستحقيها وهم الوالدان والأقارب واليتامى والمساكين وابن السبيل ، قال جل وعلا :( يَسْأَلُونَكَ مَاذَا يُنفِقُونَ قُلْ مَا أَنفَقْتُمْ مِنْ خَيْرٍ فَلِلْوَالِدَيْنِ وَالأَقْرَبِينَ وَالْيَتَامَى وَالْمَسَاكِينِ وَابْنِ السَّبِيلِ وَمَا تَفْعَلُوا مِنْ خَيْرٍ فَإِنَّ اللَّهَ بِهِ عَلِيمٌ (215) البقرة ) . ثم الصدقات التى تجمعها الدولة بالنسبة المعتدلة وتوزعها على المستحقين كما جاء فى قول رب العزة جل وعلا : (إِنَّمَا الصَّدَقَاتُ لِلْفُقَرَاءِ وَالْمَسَاكِينِ وَالْعَامِلِينَ عَلَيْهَا وَالْمُؤَلَّفَةِ قُلُوبُهُمْ وَفِي الرِّقَابِ وَالْغَارِمِينَ وَفِي سَبِيلِ اللَّهِ وَاِبْنِ السَّبِيلِ فَرِيضَةً مِنْ اللَّهِ وَاللَّهُ عَلِيمٌ حَكِيمٌ (60) التوبة  )

نكرر أن للوالدين حقا فى الصدقة وحقا فى الكفالة فى البيت ، أى تلزمك نفقتهما ورعايتهما مع إعطائهما صدقة أيضا . هذا مع الاحسان اليهما . وقد تكرر هذا وتأكد فى القرآن الكريم كثيرا .



مقالات متعلقة بالفتوى :
اجمالي القراءات 13173
أضف تعليق
لا بد من تسجيل الدخول اولا قبل التعليق
تاريخ الانضمام : 2006-07-05
مقالات منشورة : 4985
اجمالي القراءات : 53,497,228
تعليقات له : 5,329
تعليقات عليه : 14,629
بلد الميلاد : Egypt
بلد الاقامة : United State

مشروع نشر مؤلفات احمد صبحي منصور

محاضرات صوتية

قاعة البحث القراني

باب دراسات تاريخية

باب القاموس القرآنى

باب علوم القرآن

باب تصحيح كتب

باب مقالات بالفارسي


هو رجس شيطانى: هل زياره قبر الرسو ل و الصلا ه على قبره...

توفنى مسلما: لا أفهم الربط بين الوفا ة والمو ت على...

السفلة فى كل عصر: أنا أؤيد موقفك بشكل عام من كتب الحدي ث التي...

شكرا على نصيحتك: السلا م عليكم د احمد من منطلق وذكلر فان...

الوعد بالجنة : ما هو الوعد الذى وعده الله جل وعلا لنا ؟ ( ربنا...

سهر المحمديين : قلت فى حلقة من برنام ج لحظات قرآني ة أن آية...

لغة العصر العباسى: هل يمكن لكم من فضلكم أن تعطوا لنا خصائص اللغة...

شرارة رضاع الكبير: فى جريدة الأحر ار صفحة رقم 6 بتاري خ 9/5/1994 ...

المساءلة والمسئول : قال سبحان ه وتعال ى ( لا يُسْأ َلُ عَمَّ ا ...

الرجلان هما القدمان : في امر يحيرن ي بموضو ع الغسل للصلا ة وهو انه...

مريد الدنيا فقط : ما معنى آية ( فَلا تَكُن ْ فِي مِرْي َةٍ ...

ملة ابراهيم حنيفا: كيف اتبع الرسو ل محمد ملة ابراه يم وخصوص ا ...

هذا كلام مرفوض : اصبح النص القرآ ني عند عامة الناس في وقتنا...

72 حورية ..فقط .!!: كان لدي صديق منذ 7 سنوات واحبب ته في بداية...

صديقى علمانى كافر: لي صديق لا يؤمن لا بالقر ان ولا بالكت ب ...

more