القتال فى الاسلام

السبت ٢٤ - أكتوبر - ٢٠١٥ ١٢:٠٠ صباحاً


نص السؤال:
لماذا قال جل وعلا : (وَقَاتِلُوا فِي سَبِيلِ اللَّهِ وَاعْلَمُوا أَنَّ اللَّهَ سَمِيعٌ عَلِيمٌ (244) البقرة ) دون الاشارة الى التحديد بالقتال الدفاعى ؟
آحمد صبحي منصور :

القتال فى سبيل الله يعنى حصره فى القتال الدفاعى . أى أن قوله جل وعلا : ( وَقَاتِلُوا فِي سَبِيلِ اللَّهِ وَاعْلَمُوا أَنَّ اللَّهَ سَمِيعٌ عَلِيمٌ (244) البقرة ) . يفسره قوله جل وعلا : (وَقَاتِلُوا فِي سَبِيلِ اللَّهِ الَّذِينَ يُقَاتِلُونَكُمْ وَلا تَعْتَدُوا إِنَّ اللَّهَ لا يُحِبُّ الْمُعْتَدِينَ (190) البقرة ) هى الآية المحكمة فى تشريع القتال ، لأن القرآن الكريم يفسر بعضه بعضا . بمعنى أن الايات المتشابهة ــ فى موضوعنا هنا ــ يخضع فهمها الى الآية المحكمة .

ومثلا فى ضوء قوله جل وعلا :( وَقَاتِلُوا فِي سَبِيلِ اللَّهِ الَّذِينَ يُقَاتِلُونَكُمْ وَلا تَعْتَدُوا إِنَّ اللَّهَ لا يُحِبُّ الْمُعْتَدِينَ (190) البقرة ) هى الآية المحكمة التى نفهم فى ضوئها الآيات الأخرى المتشابهة مثل :

1 ـ (وَقَاتِلُوا فِي سَبِيلِ اللَّهِ وَاعْلَمُوا أَنَّ اللَّهَ سَمِيعٌ عَلِيمٌ (244) البقرة )

2 ـ (أَنْتَ مَوْلانَا فَانصُرْنَا عَلَى الْقَوْمِ الْكَافِرِينَ (286)البقرة   )

3 ـ (قَاتِلُوا الَّذِينَ لا يُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ وَلا بِالْيَوْمِ الآخِرِ وَلا يُحَرِّمُونَ مَا حَرَّمَ اللَّهُ وَرَسُولُهُ وَلا يَدِينُونَ دِينَ الْحَقِّ مِنْ الَّذِينَ أُوتُوا الْكِتَابَ حَتَّى يُعْطُوا الْجِزْيَةَ عَنْ يَدٍ وَهُمْ صَاغِرُونَ (29) التوبة )

4 ـ وقوله جل وعلا : (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا خُذُوا حِذْرَكُمْ فَانفِرُوا ثُبَاتٍ أَوْ انفِرُوا جَمِيعاً (71)  النساء )

5 ـ (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا مَا لَكُمْ إِذَا قِيلَ لَكُمْ انفِرُوا فِي سَبِيلِ اللَّهِ اثَّاقَلْتُمْ إِلَى الأَرْضِ أَرَضِيتُمْ بِالْحَيَاةِ الدُّنْيَا مِنْ الآخِرَةِ فَمَا مَتَاعُ الْحَيَاةِ الدُّنْيَا فِي الآخِرَةِ إِلاَّ قَلِيلٌ (38) التوبة )

6 ـ (انفِرُوا خِفَافاً وَثِقَالاً وَجَاهِدُوا بِأَمْوَالِكُمْ وَأَنفُسِكُمْ فِي سَبِيلِ اللَّهِ ذَلِكُمْ خَيْرٌ لَكُمْ إِنْ كُنتُمْ تَعْلَمُونَ (41) التوبة )

7 ـ ( يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا قَاتِلُوا الَّذِينَ يَلُونَكُمْ مِنْ الْكُفَّارِ وَلْيَجِدُوا فِيكُمْ غِلْظَةً وَاعْلَمُوا أَنَّ اللَّهَ مَعَ الْمُتَّقِينَ (123) التوبة  ) .

 القتال الدفاعى هو الذى فى سبيل الله ، وهو القاعدة التشريعية التى تخضع لها كل أوامر القتال فى القرآن الكريم. والتفاصيل فى بحث ( الاسلام دين السلام ).



مقالات متعلقة بالفتوى :
اجمالي القراءات 8266
أضف تعليق
لا بد من تسجيل الدخول اولا قبل التعليق
تاريخ الانضمام : 2006-07-05
مقالات منشورة : 4985
اجمالي القراءات : 53,496,741
تعليقات له : 5,329
تعليقات عليه : 14,629
بلد الميلاد : Egypt
بلد الاقامة : United State

مشروع نشر مؤلفات احمد صبحي منصور

محاضرات صوتية

قاعة البحث القراني

باب دراسات تاريخية

باب القاموس القرآنى

باب علوم القرآن

باب تصحيح كتب

باب مقالات بالفارسي


المصاريف والزكاة: لدي أم في الجزا ئر و منذ أن تحصلت على منصب منذ...

إعرض عنهم: السلا م عليكم استاذ ي المحت رم وجدت هذا...

أهلا بك وسهلا: أستاذ ي الفاض ل الدكت ور أحمد صبحي منصور .....

حرب الانترنت: رسالت ي هذه لا تتعلق باي امر ديني ولكن تتعلق...

الصلاة والسفر : كيف يمكن المحا فطة على الصلا ة مع السفر ، مع...

البحث القرآنى: د\أح د لدى إستفس ار أود لو أنك تجيب عنة وهو :...

ممنوع الخلط هنا: هل يحق لرجال الدين " علماء الدين " المشا ركة في...

أطفال القرآنيين: سلام الله عليكم أستاذ أحمد : والله لقد أدمنت...

سبق الرّد : ليس هنا رأس الفتو ى ، بل تنبيه تكرر كثيرا :فقد...

عن زواج ملك اليمين: لماذا فضّل القرآ ن الكري م الزوا ج من الحرة...

طعامهم حلال إلا ..: انا ادرس في امريك ا. معظم الافر اد من اهل...

تزكية النفس أو الغير: ما معنى ان لا نزكي انفسن ا على الله ، هل يعني...

أضحية عيد الأضحى: السلا م عليكم عبد الاضح ى على الابو اب فما...

سؤالان : السؤا ل الأول يقول الله تعالى وَمِن ْ ...

واغلظ عليهم : والله إني أشعر بالحر ج الشدي د وأنا أكتب لك...

more