الجلد لا القتل

الخميس ٢٨ - مايو - ٢٠١٥ ١٢:٠٠ صباحاً


نص السؤال:
سلام علیکم یا دکتر احمد صبحی منصور انا لیس من اهل القرآن وانا لا علاقة بمسائل سیاسي ولکن اسئل منکم : سوال الاول : انتم تقولون إن القاعدة الشرعية الاسلامية هى القصاص فى القتل . وليس فى الزنا قتل ، وليس الجلد مسببا للموت. لو علم الله جل وعلا أن عقوبة المائة جلدة يترتب عليها الموت ما جعلها عقوبة للنزانى فى حياته . وهو جل وعلا الأعلم بما خلق . ثم إن العقوبة تسقط بالتوبة ، أى باعلان التوبة أمام الناس . ولکن بعض علمانیون یقولون فی سبیل المثال : اذا المراة في امام الناس تعترف بلزنا وهي لیس تجد الرجل مستعد لنکاحها وفی جامعة لیس لها حرمة . سوال الثاني : انتم تقولون :اذا أكّد طبيب مختص أن العقوبة تُلحق به ضررا لا يتحمله وقد يسبب موته تؤجّل العقوبة الى أن يُشفى من المرض ، أو يتوب .وسوال : بعض الناس یقولون رائیکم متضاد مع ولا تأخذكم بهما رأفة في دين الله هل برائیکم هذا متضاد؟ سوال الثالث: بعض علمانیون یقولون عقوبة مائة جلدة یسبب لنقص العضو الزاني واو الزانیة او یسبب لقطع النخاع الزاني واو الزانیة . کیف رائیکم فی هذا الامر؟
آحمد صبحي منصور :

أنا لم أفهم من أسئلتك الا السؤال الثانى وهو : (  انتم تقولون :اذا أكّد طبيب مختص أن العقوبة تُلحق به ضررا لا يتحمله وقد يسبب موته تؤجّل العقوبة الى أن يُشفى من المرض ، أو يتوب.وسوال : بعض الناس یقولون رائیکم متضاد مع  ولا تأخذكم بهما رأفة في دين الله هل برائیکم هذا متضاد؟ )

والاجابة عليه :

هناك أمر تشريعى مثل ( فاجلدوا )  ( ولا تأخذكم بهما رأفة ..) . هذا الأمر التشريعى يخضع لقاعدة تشريعية ، وجميع الأوامر التشريعية والقواعد التشريعية تخضع للمقاصد التشريعية ، ومنها : العدل ؟ القسط / حق الحياة ( ولا تقتلوا النفس التى حرم الله إلا بالحق ) .

ولا يصح أن تصل العقوبة بالجلد ( وهى أمر تشريعى ) الى درجة القتل أى قتل النفس التى حرّم الله جل وعلا قتلها إلا بالحق . 



مقالات متعلقة بالفتوى :
اجمالي القراءات 6477
أضف تعليق
لا بد من تسجيل الدخول اولا قبل التعليق
تاريخ الانضمام : 2006-07-05
مقالات منشورة : 4985
اجمالي القراءات : 53,496,082
تعليقات له : 5,329
تعليقات عليه : 14,629
بلد الميلاد : Egypt
بلد الاقامة : United State

مشروع نشر مؤلفات احمد صبحي منصور

محاضرات صوتية

قاعة البحث القراني

باب دراسات تاريخية

باب القاموس القرآنى

باب علوم القرآن

باب تصحيح كتب

باب مقالات بالفارسي


حتى زرتم المقابر: اغلب الظن بأن المقا بر ، المذك ورة في سورة...

تزكية الحيوان بالمقص: هل يجوز ذبح الطيو ر الصغي رة بقص رقبته ا ...

البقرة 224: ما معنى قول الله جل وعلا : (وَلا تَجْع َلُوا ...

التكفير فى الاسلام: انتم تعتبر ون المسل مين من غير القرا نيين ...

واطيعوا الرسول: اذا كان معنى اطيعو ا الرسو ل هو اطيعو...

عن آيات التشريع: آيات التشر يع هل فيها المحك م والمت شابه ؟...

الفاتحة الابراهيمية: انا من المتا بعين لموقع كم الكري م واشكر...

الربا : ماهو حكم الربا ؟ ...

سورة التحريم: كنت اريد تفسير الايا ت الأول ى في سورة...

اهلا وسهلا: أقول لك أنني قد قرءت معظم كتبك ومقال اتك في...

إبن أخ لئيم : مات أخوى الكبي ر وترك ابن يتيم ، وتزوج ت أمه...

العلماء المتخصصون: قول الله جل وعلا : ( وَإِذ َا جَاءَ هُمْ ...

النبى فى الطائف: ما قصة ذهاب الرسو ل علية السلا م الى الطائ ف ...

الضحك فى الصلاة : غصب عنى أتذكر فى الصلا ة حكاية أو موقف فى فيلم...

تحريم الجمع بين أختي: لا أفهم ما جاء فى القرآ ن الكري م عن تحريم...

more