( أصحاب الكهف ) بين القرطبى و د رضا عامر

آحمد صبحي منصور Ýí 2023-09-02


( أصحاب الكهف ) بين القرطبى و د رضا عامر

مقدمة

1 ـ الاستاذ الدكتور رضا عامر من اشهر أطباء الجهاز الهضمى والكبد فى مصر ، وهو مثقف كبير وصاحب أهتمامات فنية وادبية ، ويكتب فى موقعنا ( اهل القرآن ) ، وله إجتهادات قيّمة أروعها ما نشره أمس عن (  أصحاب الكهف : تدبر ورؤية ) :

https://ahl-alquran.com/arabic/show_article.php?main_id=23001

2 ـ هذا المقال يثبت أن من يتوجه للقرآن الكريم ــ مؤمنا به وحده حديثا متدبرا فى آياته ـ يكتشف جديدا لم يكن معروفا من قبل ، وأنه لا يزال على ساحل المعرفة بالقرآن الكريم ، ويتأكّد أن أعدى القرآن الكريم هم ( المفسراتية ) الذين تخصصوا فى الطعن فى القرآن الكريم . نزل القرآن الكريم ميسّرا للذكر وكتابا مبينا بآيات بيّنات ومبيّنات ، ولكنهم ـ وبزعم تفسيره ــ أطالوا فى تفاهات مليئة بالاختلافات والتأويلات والأساطير والافتراءات . عليهم لعنة الله جل وعلا والملائكة والناس أجمعين .

3 ـ وإثباتا لما نقول نرجو قراءة مقال د رضا عامر الطبيب النابه والمثقف القرأنى ونقارنه بما قاله القرطبى أشهر المفسراتية .

  4 ـ عدد كلمات القرآن الكريم فى قصة أصحاب الكهف :(  295) ، بينما عدد كلمات القرطبى عنها ( 8124  ). وحرصا منا على صحة القارىء فلن ننقل ونناقش كل ما إفتراه القرطبى . نقتصر على بعضها . وهذا هو رابط ما قاله :http://www.al-eman.com/%D8%AA%D9%81%D8%B3%D9%8A%D8%B1%20%D8%A7%D9%84%D9%82%D8%B1%D8%B7%D8%A8%D9%8A/%D8%A7%D9%84%D9%83%D9%87%D9%81/t43&s18&p22?d-2619820-p=2

أولا :

بعض ما قاله القرطبى :

فى الاختلافات

1 ـ . ( واختلف الناس في الرقيم، فقال ابن عباس: كل شيء في القرآن أعلمه إلا أربعة: غسلين وحنان والأواه والرقيم. وسيل مرة عن الرقيم فقال: زعم كعب أنها قرية خرجوا منها.وقال مجاهد: الرقيم واد.وقال السدى: الرقيم الصخرة التي كانت على الكهف.
وقال ابن زيد: الرقيم كتاب غم الله علينا أمره، ولم يشرح لنا قصته. وقالت فرقة: الرقيم كتاب في لوح من نحاس.وقال ابن عباس: في لوح من رصاص كتب فيه القوم الكفار الذي فر الفتية منهم قصتهم وجعلوها تاريخا لهم، ذكروا وقت فقدهم، وكم كانوا، وبين من كانوا. وكذا قال القراء، قال: الرقيم لوح من رصاص كتب فيه أسماؤهم وأنسابهم ودينهم وممن هربوا. فال ابن عطية: ويظهر من هذه الروايات أنهم كانوا قوما مؤرخين للحوادث، وذلك من نبل المملكة، وهو أمر مفيد. وقال النقاش عن قتادة: الرقيم دراهمهم.وقال أنس بن مالك والشعبي: الرقيم كلبهم.وقال عكرمة: الرقيم الدواة . وقيل: الرقيم اللوح من الذهب تحت الجدار الذي أقامه الخضر.وقيل: الرقيم أصحاب الغار الذي انطبق عليهم، فذكر كل واحد منهم أصلح عمله

2 ـ  ( وأما الكلب فروى أنه كان كلب صيد لهم، وروى أنهم وجدوا في طريقهم راعيا له كلب فاتبعهم الراعي على رأيهم وذهب الكلب معهم، قال ابن عباس. واسم الكلب حمران وقيل قطمير. )

3 ـ ( وأما أسماء أهل الكهف فأعجمية، والسند في معرفتها واه. والذي ذكره الطبري هي هذه: مكسلمينا وهو أكبرهم والمتكلم عنهم، ومحسيميلنينا ويمليخا، وهو الذي مضى بالورق إلى المدينة عند بعثهم من رقدتهم، ومرطوس وكشوطوش ودينموس ويطونس وبيرونس. قال مقاتل: وكان الكلب لمكسلمينا، وكان أسنهم وصاحب غنم. )

4 ـ ( قوله تعالى: {وَكَلْبُهُمْ باسِطٌ ذِراعَيْهِ بِالْوَصِيدِ} فيه أربع مسائل الأولى: قوله تعالى: {وَكَلْبُهُمْ}  .. أكثر المفسرين على أنه كلب حقيقة، وكان لصيد أحدهم أو لزرعه أو غنمه، على ما قال مقاتل.

واختلف في لونه اختلافا كثيرا، ذكره الثعلبي. تحصيله: أي لون ذكرت أصبت، حتى قيل لون الحجر وقيل لون السماء.

واختلف أيضا في اسمه، فعن على: ريان. ابن عباس: قطمير. الأوزاعي: مشير. عبد الله بن سلام: بسيط. كعب: صهيا. وهب: نقيا. وقيل قطفير، ذكره الثعلبي....وقال ابن عباس: هربوا ليلا، وكانوا سبعة فمروا براع معه كلب فاتبعهم على دينهم.

وقال كعب: مروا بكلب فنبح لهم فطردوه فعاد فطردوه مرارا، فقام الكلب على رجليه ورفع يديه إلى السماء كهيئة الداعي، فنطق فقال: لا تخافوا منى أنا أحب أحباء الله تعالى فناموا حتى أحرسكم.)

5 ـ ( .قوله تعالى: {وَزِدْناهُمْ هُدىً ) .. وقال السدى: زادهم هدى بكلب الراعي حين طردوه ورجموه مخافة أن ينبح عليهم وينبه بهم، فرفع الكلب بدية إلى السماء كالداعي فأنطقه الله، فقال: يا قوم! لم تطردونني، لم ترجمونني! لم تضربونني! فوالله لقد عرفت الله قبل أن تعرفوه بأربعين سنة، فزادهم الله بذلك هدى

6 ـ .. ( وقالت فرقة: لم يكن كلبا حقيقة، و. إنما كان أحدهم، وكان قد قعد عند باب الغار طليعة لهم، كما سمى النجم التابع للجوزاء كلبا، لأنه منها كالكلب من الإنسان، ويقال له: كلب الجبار قال ابن عطية: فسمى باسم الحيوان اللازم لذلك الموضع أما إن هذا القول يضعفه ذكر بسط الذراعين فإنها في العرف من صفة الكلب حقيقة، ومنه قول النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وسلم: «ولا يبسط أحدكم ذراعيه انبساط الكلب».)

7  ـ  ( ورد في الصحيح عن ابن عمر عن النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وسلم قال: «من اقتنى كلبا إلا كلب صيد أو ماشية نقص من أجره كل يوم قيراطان" . وروى الصحيح أيضا عن أبى هريرة قال: «قال رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وسلم: من اتخذ كلبا إلا كلب ماشية أو صيد أو زرع انقص من أجره كل يوم قيراط». قال الزهري: وذكر لابن عمر قول أبى هريرة فقال: يرحم الله أبا هريرة كان صاحب زرع. فقد دلت السنة الثابتة على اقتناء الكلب للصيد والزرع والماشية. وجعل النقص في أجر من اقتناها على غير ذلك من المنفعة، إما لترويع الكلب المسلمين وتشويشه عليهم بنباحه، أو لمنع دخول الملائكة البيت، أو لنجاسته، على ما يراه الشافعي، أو لاقتحام النهى عن اتخاذ ما لا منفعة فيه، والله اعلم . وقال في إحدى الروايتين «قيراطان» وفى الأخرى«قيراط». وذلك يحتمل أن يكون في نوعين من الكلاب أحدهما أشد أذى من الآخر، كالأسود الذي أمر عليه السلام بقتله، ولم يدخله في الاستثناء حين نهى عن قتلها كما هو منصوص في حديث جابر، أخرجه الصحيح. وقال: «عليكم بالأسود البهيم ذى النقطتين فإنه شيطان». ويحتمل أن يكون ذلك لاختلاف المواضع، فيكون ممسكه بالمدينة مثلا أو بمكة ينقص قيراطان وبغيرها قيراط. وأما المباح اتخاذه فلا ينقص، كالفرس والهرة. والله اعلم.الثالثة: وكلب الماشية المباح اتخاذه عند مالك هو الذي يسرح معها، لا الذي يحفظها في الدار من السراق. وكلب الزرع هو الذي يحفظها من الوحوش بالليل أو بالنهار لا من السراق. وقد أجاز غير مالك اتخاذها لسراق الماشية والزرع.  )

8 ـ ( قوله تعالى: {فَلْيَنْظُرْ أَيُّها أَزْكى طَعاماً} قال ابن عباس: أحل ذبيحة، لان أهل بلدهم كانوا يذبحون على اسم الصنم: وكان فيهم قوم يخفون إيمانهم. ابن عباس: كان عامتهم مجوسا.وقيل: {أَزْكى طَعاماً} أي أكثر بركة. قيل: إنهم أمروه أن يشترى ما يظن أنه طعام اثنين أو ثلاثة لئلا يطلع عليهم، ثم إذا طبخ كفى جماعة، ولهذا قيل: ذلك الطعام الأرز.
وقيل: كان زبيبا. وقيل: تمرا، فالله أعلم. وقيل: {أَزْكى} أطيب.وقيل: أرخص. ).

9  ـ {أَعْثَرْنا عَلَيْهِمْ. لِيَعْلَمُوا أَنَّ وَعْدَ اللَّهِ حَقٌّ} أي ليعلم الملك ورعيته أن القيامة حق والبعث حق {إِذْ يَتَنازَعُونَ بَيْنَهُمْ أَمْرَهُمْ}. وإنما استدلوا بذلك الواحد على خبرهم وهابوا الدخول عليهم. فقال الملك: ابنوا عليهم بنيانا، فقال الذين. هم على دين الفتية: اتخذوا عليهم مسجدا.وروى أن طائفة كافرة قالت: نبنى بيعة أو مضيفا، فمانعهم المسلمون وقالوا لنتخذن عليهم مسجدا.وروى أن بعض القوم ذهب إلى طمس الكهف عليهم وتركهم فيه مغيبين.
وروى عن عبد الله بن عمر أن الله تعالى أعمى على الناس حينئذ أثرهم وحجبهم عنهم، فذلك دعا الملك إلى بناء البنيان ليكون معلما لهم.وقيل: إن الملك أراد أن يدفنهم في صندوق من ذهب فأتاه آت منهم في المنام فقال: أردت أن تجعلنا في صندوق من ذهب فلا تفعل، فإنا من التراب خلقنا وإليه نعود، فدعنا.)

فى الطعن فى القرآن الكريم :

 1 ـ أساطير القراءات اصل فى الطعن فى ألفاظ القرآن الكريم . وأدخلوا ذلك فى ( التفسير ) ، واصبح عادة سيئة كافرة أن أحدهم يجعل تفسيره فوق القرآن الكريم ، ويُخضع الكلمة القرآنية ويغيرها لتوافق هواه ، يفترى أن الكلمة ( قرأها فلان كذا ) .

2 ـ والتغيير نوعان : فى حروف الكلمة بإبدالها بكلمة أخرى ، أو فى نطقها أو تشكيلها .

3 ـ ويكاد لا تخلو صفحة من تفسير القرطبى من هذا الطعن فى النصوص القرآنية بنوعيها . ونقتطف من ( تفسيره ) فى سورة ( الكهف ) الآتى :

تغيير الكلمة القرآنية : قال القرطبى لعنه الله جل وعلا :
1 ـ ( وَإِذِ اعْتَزَلْتُمُوهُمْ وَما يَعْبُدُونَ إِلاَّ اللَّهَ فَأْوُوا إِلَى الْكَهْفِ يَنْشُرْ لَكُمْ رَبُّكُمْ مِنْ رَحْمَتِهِ وَيُهَيِّئْ لَكُمْ مِنْ أَمْرِكُمْ مِرفَقاً (16)}... وفى مصحف عبد الله بن مسعود {وَما يَعْبُدُونَ مِنْ دُونِ اللَّهِ}.

2 ـ وقرأ أهل الحرمين وأبو عمرو {تزاور} بإدغام التاء في الزاي، والأصل {تتزاور}. وقرأ عاصم وحمزة والكسائي {تَتَزاوَرُ} مخففة الزاي.وقرأ ابن عامر {تزور} مثل تحمر. وحكى الفراء {تزوار} مثل تحمار، كلها بمعنى واحد.

4 ـ  وقد حكى أبو عمر المطرز في كتاب اليواقيت أنه قرئ {وكالبهم باسط ذراعيه بالوصيد}. فيحتمل أن يريد بالكالب هذا لرجل على ما روى، إذ بسط الذراعين واللصوق بالأرض مع رفع الوجه للتطلع هي هيئة الريبة المستخفى بنفسه. ويحتمل أن يريد بالكالب الكلب. وقرأ جعفر بن محمد الصادق {كالبهم} يعني صاحب الكلب.

تغيير النُّطق : قال القرطبى لعنه الله جل وعلا :

1 ـ {مِرفَقاً} قرئ بكسر الميم وفتحها، وهو ما يرتفق به وكذلك مرفق الإنسان ومرفقه، ومنهم من يجعل {المرفق} بفتح الميم وكسر الفاء من الامر، .. وقد قيل: المرفق بفتح الميم الموضع كالمسجد وهما لغتان .

2 ـ قوله تعالى: {فَابْعَثُوا أَحَدَكُمْ بِوَرِقِكُمْ هذِهِ إِلَى الْمَدِينَةِ}  .. وقرأ ابن كثير ونافع وابن عامر والكسائي وحفص عن عاصم {بِوَرِقِكُمْ} بكسر الراء. وقرأ أبو عمرو وحمزة وأبو بكر عن عاصم {بورقكم} بسكون الراء، حذفوا الكسرة لثقلها، وهما لغتان. وقرأ الزجاج {بورقكم} بكسر الواو وسكون الراء.  

أخيرا

بعض المواشى البشرية ـ التى تسير على قدمين فقط ـ لا تزال تؤمن ب ( التفسير ) و ( الحديث ) . وموعدنا أمام الواحد القهّار ليحكم بيننا فيما نحن فيه مختلفون .

اجمالي القراءات 2570

للمزيد يمكنك قراءة : اساسيات اهل القران
التعليقات (2)
1   تعليق بواسطة   رضا عامر     في   الإثنين ٠٤ - سبتمبر - ٢٠٢٣ ١٢:٠٠ صباحاً
[94669]

ادخلتنى التاريخ يا دكتور منصور


إذ كتبت اسمى فى مقال لك في موضوع هام. 



ابقاك الله وبارك فى صحتك وحياتك. 



الاستاذ الكبير لا يتردد فى القاء بعض الضوء على الذين يحاولون الاجتهاد والتفكر



كل التحية والشكر لحضرتك 



2   تعليق بواسطة   آحمد صبحي منصور     في   الإثنين ٠٤ - سبتمبر - ٢٠٢٣ ١٢:٠٠ صباحاً
[94670]

أخى د رضا عامر .. قيمتك عندى كبيرة ..


1 ـ سنموت وسيقى للتاريخ ما كتبناه إصلاحا .

 2ومع أننى متخصص فى السيئات ونقدها فلا مفرّ من مدح من يستحق . 3 ـ وهناك ما يجمع بيننا بالاضافة الى هذا الموقع وأنت من أعمدته ـ وهو أن المصلح طبيب . الفارق إنك طبيب بشرى نابه وناجح ، أما أنا فطبيب بيطرى متخصص فى علاج المواشى البشرية التى تسير على قدمين فقط. زبائنك يشعرون نحوك بالامتنان أما زبائنى فلا ألقى منهم ألا السخام . 

4 ـ عليك يا صديقى منى السلام. 

أضف تعليق
لا بد من تسجيل الدخول اولا قبل التعليق
تاريخ الانضمام : 2006-07-05
مقالات منشورة : 4985
اجمالي القراءات : 53,499,658
تعليقات له : 5,329
تعليقات عليه : 14,629
بلد الميلاد : Egypt
بلد الاقامة : United State

مشروع نشر مؤلفات احمد صبحي منصور

محاضرات صوتية

قاعة البحث القراني

باب دراسات تاريخية

باب القاموس القرآنى

باب علوم القرآن

باب تصحيح كتب

باب مقالات بالفارسي