أربعة أسئلة

آحمد صبحي منصور في الإثنين ٢٨ - أكتوبر - ٢٠٢٤ ١٢:٠٠ صباحاً

نص السؤال
السؤال الأول : لى شقيقتن ، وأنا اخوهم الكبير . الأخت الكيرة توفى جوزها فى قطر وقع ، وساب ليها معاش صغير وثلاثة أولاد أكبرهم ست سنوات وفى شقة متواضعة بالايجار . وعشان هى صغيرة وحلوة ناس كتير حبوا يتجوزوها بس هيا رفضت وقالت إنها شالت موضوع الجواز من دماغها وحتتفرّغ لأولادها . انا كنت الى جانبها اساعدها لغاية ما تخرج أولادها ، وبقوا فى مراكز عالية . منهم اللى سافر الخليج ورجع مليان ، ومنهم اللى بقى صاحب شركة ، وسكنوا فى بيوت فخمة ، وما نسيوش أمهم ، تحايلوا عليها تسكن معاهم ورفضت ، قالوا نشترى ليكى شقة فى عباس العقاد ورفضت ، قالت عايزة تعيش فى البيت التى عاشت فيه مع المرحوم دوزها واللى ربّت فيه عيالها لغاية لما تموت . عملوا لها خدامة مخصوص وممرضة تفوت عليها كل شوية. وعملوا جدول بأيام كل واحد منهم يزورها بمراته وأولاده ويقعد معها. عايشة دلوقتى فى أسعد أيامها . أختى التانية حاجة تانية خالص . جوزها مرض بالسرطان وبعد سنوات مات وساب ليها ثلاثة أولاد فى سنّ المراهقة . رضيت بأول راجل جه يتجوزها . أنا رفضت لأنه متجوز ومعاه مراته وعنده أربع عيال فى سن المراهقة . قولت لها دى حتبقى جوازة فاشله ، إعملى زى اختك وتفرغى لأولادك وحاقف جنبك ، قالت كفاية اللى شفته من عيا المرحوم جوزى. عايزة أعيش واحس بالجواز زى بقية الناس . المهم إتجوزته عصب عنى ، وخلّفت منه بسرعة ولد وبنت . وعاشت وبتعيش فى مشاكل مع أولادها دول ودول ومشاكل مع جوزها ومع ضرتها ، وسببوا لى الصداع ، وهى ما بتسكوتش عن الشكوى وحظها الأسود وتحقد على اختها وحظها الحلو بأولادها المحترمين ، واحيانا تحملنى المسئولية لأننى كان مفروض اضغط عليها وأمنعها من الجوازة دى قبل ما تتورط وتخلف . وهيا عنيدة وراسها ناشفة . يعنى بدل ما تلوم نفسها تلومنى أنا . من كترة لومها ليا بقيت أصدقها وبقيت أسأل نفسى : هل كان فعلا لازم امنع جوازتها دى . قولت أسأل حضرتك. السؤال الثانى : هل يوم الجمعة أجازة مثل يوم السبت عند الاسرائيليين و ويوم الأحد عند المسيحيين ؟ السؤال الثالث : ما معنى ( جُذاذا ) فى قول الله سبحانه وتعلى فى قصة ابراهيم فى سورة الأنبياء ( فَجَعَلَهُمْ جُذَاذًا )؟ السؤال الرابع تظهر فيديوها لرقص الصوفية تجعلنى أضحك . هل الناس دى مجانين ؟ دول بيفكرونى بمجانين الرقص الأمريكى .
آحمد صبحي منصور

إجابة السؤال الأول :

يحرم ( عضل المرأة ) أى منعها من الزواج ، سواء كانت مطلقة إنتهت عدتها وأصبحت بالفراق من زوجها  حرّة لها أن تتزوج ، أو كانت أرملة انتهت عدتها وأصبح متاحا لها أن تتزوج . فى الحالتين إذا حدث تراض بينها وبين من يريد الزواج منها يحرم عضلها أى منع هذا الزواج . قال جل وعلا :

1 ـ ( وَإِذَا طَلَّقْتُمْ النِّسَاءَ فَبَلَغْنَ أَجَلَهُنَّ فَلا تَعْضُلُوهُنَّ أَنْ يَنكِحْنَ أَزْوَاجَهُنَّ إِذَا تَرَاضَوْا بَيْنَهُمْ بِالْمَعْرُوفِ ذَلِكَ يُوعَظُ بِهِ مَنْ كَانَ مِنْكُمْ يُؤْمِنُ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الآخِرِ ذَلِكُمْ أَزْكَى لَكُمْ وَأَطْهَرُ وَاللَّهُ يَعْلَمُ وَأَنْتُمْ لا تَعْلَمُونَ (232) البقرة )

2 ـ ( يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لا يَحِلُّ لَكُمْ أَنْ تَرِثُوا النِّسَاءَ كَرْهاً وَلا تَعْضُلُوهُنَّ لِتَذْهَبُوا بِبَعْضِ مَا آتَيْتُمُوهُنَّ إِلاَّ أَنْ يَأْتِينَ بِفَاحِشَةٍ مُبَيِّنَةٍ وَعَاشِرُوهُنَّ بِالْمَعْرُوفِ فَإِنْ كَرِهْتُمُوهُنَّ فَعَسَى أَنْ تَكْرَهُوا شَيْئاً وَيَجْعَلَ اللَّهُ فِيهِ خَيْراً كَثِيراً (19) النساء ).

شقيقتك إختارت أن تتزوج ، وهى تتحمّل مسئولية هذا الزواج ، سواء نجح أو فشل ، ولست مسئولا عما فعلته بنفسها وأولادها .

إجابة السؤال الثانى :

لا توجد أجازات أو عطلات دينية فى الاسلام . يوم الجمعة هو يوم عمل . قال جل وعلا : (  يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِذَا نُودِي لِلصَّلاةِ مِنْ يَوْمِ الْجُمُعَةِ فَاسْعَوْا إِلَى ذِكْرِ اللَّهِ وَذَرُوا الْبَيْعَ ذَلِكُمْ خَيْرٌ لَكُمْ إِنْ كُنتُمْ تَعْلَمُونَ (9) فَإِذَا قُضِيَتْ الصَّلاةُ فَانتَشِرُوا فِي الأَرْضِ وَابْتَغُوا مِنْ فَضْلِ اللَّهِ وَاذْكُرُوا اللَّهَ كَثِيراً لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ (10) وَإِذَا رَأَوْا تِجَارَةً أَوْ لَهْواً انفَضُّوا إِلَيْهَا وَتَرَكُوكَ قَائِماً قُلْ مَا عِنْدَ اللَّهِ خَيْرٌ مِنْ اللَّهْوِ وَمِنْ التِّجَارَةِ وَاللَّهُ خَيْرُ الرَّازِقِينَ (11) الجمعة ) . المستفاد إن عمل الصحابة بالتجارة والبيع والشراء وبممارسة اللهو كانت تشغل بعضهم عن حضور صلاة الجمعة مع النبى محمد عليه السلام. بل إن بعضهم كان يتركه وهو يخطب ليلحق بفرصة لهو او تجارة . والله جل وعلا يعظهم بأن ما عنده خير من اللهو ومن التجارة ، ويأمرهم بالسعى لصلاة الجمعة إذا سمعوا النداء بها ، وأن يتركوا البيع . لو كان يوم الجمعة أجازة دينية ما كان هذا اللوم وذاك التشريع .

إجابة السؤال الثالث :

جاء هذا المصطلح مرتين فى القرآن الكريم . قال جل وعلا :

1 ـ ( وَأَمَّا الَّذِينَ سُعِدُواْ فَفِي الْجَنَّةِ خَالِدِينَ فِيهَا مَا دَامَتِ السَّمَاوَاتُ وَالأَرْضُ إِلاَّ مَا شَاء رَبُّكَ عَطَاء غَيْرَ مَجْذُوذٍ(108)هود ) . أى عطاء غير مقطوعز ف ( الجّذ ) هو القطع .

2 ـ (  فَجَعَلَهُمْ جُذَاذًا إِلاَّ كَبِيرًا لَّهُمْ لَعَلَّهُمْ إِلَيْهِ يَرْجِعُونَ(58)الأنبياء   ) يعنى جعل التماثيل قطعا مُفتّتة .

إجابة السؤال الرابع :

عن رقص الصوفية كتبنا الكثير فى موسوعة التصوف : الجزء الثانى عن العبادات والجزء الخاص بالانحلال الحلقى وبالتأثير الاجتماعى . وكل هذا منشور هنا . وبإيجاز نقول : إن الرقص عندهم عبادة ، ولهذا تنوّع وتعدّد وإستشرى تأثيره حتى فى الرقص العادى للنساء والشّاذين جنسيا والعوام . وهذا مفهوم طالما إعتبروا رقصهم عبادة وهو عندهم ( الذكر ) .

2 ـ الرقص الغربى ـ مهما بلغ ومهما بولغ فيه ـ فهو فنّ لا يخلو من حركات إيقاع ، وليس كرقص الصوفية الدينى الذى يعبّر عن الجنس بهزّ الأرداف والوسط والبطن والصدر . ترى ذلك فى مشاهير الطرب الراقصين مثل ( فريد استير / الفيس برسلى / توم جونز / مايكل جاكسون و جون ترافولتا ).

لو رقص مثلهم أحد شيوخ الصوفية ـ رقصا فنيّا محترما ـ لاعتبروه كافرا خارجا عن الملّة . ملّتهم طبعا .

اجمالي القراءات 1190