سؤالان

آحمد صبحي منصور في الأربعاء ٢٢ - نوفمبر - ٢٠٢٣ ١٢:٠٠ صباحاً

نص السؤال
السؤال الأول سؤال من الاستاذة كريمة إدريس تعليقا على مقال ( عن السماء والسماوات وعذاب البرزخ ونعيمه ) : ( عذاب البرزخ نستطيع ان نقول عليه عذاب النفس وليس الاثنان معا ...كما سوف يتم في الاخره...اذا سوف تعذب الانفس فقط ...وسوف تنعم انفس الذين قتلوا في سبيل الله فقط ...فهم يرزقون عند الله النعم وفي الدنيا السيرة الحسنه ....ولا انا كدا فاهمه غلط ؟؟ ) السؤال الثانى : ما معنى الفرقان ؟ هل هو القرآن ؟ الذى أفهمه أن أصل الفرقان من الفرق بين شىء وشىء ، فما هى صلة الفرقان بهذا المعنى بالقرآن ؟
آحمد صبحي منصور

إجابة السؤال الأول :

العذاب للنفس :

1 ـ فى هذه الحياة وحيث يعيش الانسان بجسد ونفس فإن الاحساس بالألم ( العذاب ) يكون للنفس . أما الجسد فهو مجرد وسيط . وكذلك المُتعة . وللنفس حدُّ أقصى فى تحمّل الألم ، بعدها يكون الإغماء وعدم الشعور به ، ولذا يكون التخدير فى العمليات الجراحية ، وهو نوع من إحداث الإغماء الصناعى بقطع التواصل بين المخ المادى والنفس . وأيضا فى الاحساس بالمتعة . له حد أقصى . يسرى هذا على متعة الجنس أو متعة الأكل . الإفراط فى هذا وذاك يضيع الإحساس بهما . ورب رجل فقير جائع يأكل خبزا فقط ويستمتع به مقابل غنى مترف على مائدته ما لذّ وطاب ويأكل بقرف .

2 ـ بالموت يعود الجسد المادى ترابا فى الارض ، والأرض والسماوات والبرازخ سيتنتهى . وستأتى كل نفس بكتاب عملها ، وتوفى عملها خيرا أو شرا فى الجنة أو النعيم . عذاب البرزخ لأنفس فرعون وقومه وقوم نوح ، ونعيم البرزخ لمن يقتل فى سبيل الله . وهم لا يتعرضون لصعقة أو انفجار الساعة .

إجابة السؤال الثانى :

1 ـ الفرقان هو الذى يوضح الفارق بين الحق والباطل ، أى يذكر الباطل ويرد عليه . وجاء هذا فى قوله جل وعلا :

1 / 1 : ( بَلْ نَقْذِفُ بِالْحَقِّ عَلَى الْبَاطِلِ فَيَدْمَغُهُ فَإِذَا هُوَ زَاهِقٌ ) (18) الانبياء )

1 / 2 : ( وَقُلْ جَاءَ الْحَقُّ وَزَهَقَ الْبَاطِلُ إِنَّ الْبَاطِلَ كَانَ زَهُوقاً (81) الاسراء )

2 ـ جاء ( الفرقان ) إسما للتوراة ــ كتاب موسى ـ قال جل وعلا :

2 / 1 : ( وَإِذْ آتَيْنَا مُوسَى الْكِتَابَ وَالْفُرْقَانَ لَعَلَّكُمْ تَهْتَدُونَ (53) البقرة ). ( الْكِتَابَ وَالْفُرْقَانَ   ) فيه ترادف ، أى إسمان بمعنى واحد .

2 / 2 : ( وَلَقَدْ آتَيْنَا مُوسَى وَهَارُونَ الْفُرْقَانَ وَضِيَاءً وَذِكْراً لِلْمُتَّقِينَ (48) الانبياء ). ( الْفُرْقَانَ وَضِيَاءً وَذِكْراً لِلْمُتَّقِينَ  ). هنا أيضا ترادف بواو العطف .

3 ـ جاء الفرقان إسما للقرآن الكريم فى قوله جل وعلا :

3 / 1 : ( تَبَارَكَ الَّذِي نَزَّلَ الْفُرْقَانَ عَلَى عَبْدِهِ لِيَكُونَ لِلْعَالَمِينَ نَذِيراً (1) الفرقان )

3 / 2 (  شَهْرُ رَمَضَانَ الَّذِي أُنزِلَ فِيهِ الْقُرْآنُ هُدًى لِلنَّاسِ وَبَيِّنَاتٍ مِنْ الْهُدَى وَالْفُرْقَانِ ) (185) البقرة ). هنا أيضا ترادف بواو العطف .

3 / 3 : ( اللَّهُ لا إِلَهَ إِلاَّ هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ (2) نَزَّلَ عَلَيْكَ الْكِتَابَ بِالْحَقِّ مُصَدِّقاً لِمَا بَيْنَ يَدَيْهِ وَأَنْزَلَ التَّوْرَاةَ وَالإِنْجِيلَ (3) مِنْ قَبْلُ هُدًى لِلنَّاسِ وَأَنْزَلَ الْفُرْقَانَ ) (4) آل عمران ).

4 ـ والمرة الوحيدة التى جاء فيها الفرقان لغير الكتاب الالهى كان عن يوم موقعة بدر . قال جل وعلا : ( وَاعْلَمُوا أَنَّمَا غَنِمْتُمْ مِنْ شَيْءٍ فَأَنَّ لِلَّهِ خُمُسَهُ وَلِلرَّسُولِ وَلِذِي الْقُرْبَى وَالْيَتَامَى وَالْمَسَاكِينِ وَابْنِ السَّبِيلِ إِنْ كُنتُمْ آمَنْتُمْ بِاللَّهِ وَمَا أَنزَلْنَا عَلَى عَبْدِنَا يَوْمَ الْفُرْقَانِ يَوْمَ الْتَقَى الْجَمْعَانِ وَاللَّهُ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ (41) الانفال )

اجمالي القراءات 1898