ثلاثة أسئلة

آحمد صبحي منصور في الإثنين ٠٩ - يناير - ٢٠٢٣ ١٢:٠٠ صباحاً

نص السؤال
السؤال الأول : ما معنى ( آلاء الله )؟ السؤال الثانى فى وقت البرد الشديد يكون من الصعب خلع الشراب وغسل القدمين فى الوضوء . هل يكفى أن أمسح على الشراب ؟ السؤال الثالث تحية وسلاما.. أضع هذه الاشكالية لإيجاد حل لها إن وجدتم إلى ذلك سبيلا أو في الأساس لا إشكالية في ذلك في نظرك السديد... إن من الفقهاء والعلماء من استدل بالنص القرآني على كروية الأرض، ومنهم من استدل على تسطيح الأرض، ومنهم من استدل بالآيات على جريان الأرض ومنهم من استدل على ثباتها، ومنهم من استدل بها على النشوء والارتقاء ومنهم من استدل على بطلانه.... وهكذا فالقرآن حمال أوجه.... والأهم أنه لم ينزل لمثل هذا كله.. هو كتاب تربية وأخلاق وقبل ذلك كتاب عقيدة وتشريع. وهذا يكفي.. فما رأيك دام فضلك.
آحمد صبحي منصور

إجابة السؤال الأول :

 آلاء الله بمعنى نعم الله وآياته فى خلقه ، وذكر آلاء الله يعنى حمده وشكره.

وجاء مصطلح آلاء الله جل وعلا فى المواضع الآتية :

1 ـقول هود عليه السلام  لقومه عاد : ( أَوَعَجِبْتُمْ أَنْ جَاءَكُمْ ذِكْرٌ مِنْ رَبِّكُمْ عَلَى رَجُلٍ مِنْكُمْ لِيُنذِرَكُمْ وَاذْكُرُوا إِذْ جَعَلَكُمْ خُلَفَاءَ مِنْ بَعْدِ قَوْمِ نُوحٍ وَزَادَكُمْ فِي الْخَلْقِ بَسْطَةً فَاذْكُرُوا آلاءَ اللَّهِ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ (69) الاعراف ).

2 ـ قول صالح عليه السلام لقومه ثمود : ( وَاذْكُرُوا إِذْ جَعَلَكُمْ خُلَفَاءَ مِنْ بَعْدِ عَادٍ وَبَوَّأَكُمْ فِي الأَرْضِ تَتَّخِذُونَ مِنْ سُهُولِهَا قُصُوراً وَتَنْحِتُونَ الْجِبَالَ بُيُوتاً فَاذْكُرُوا آلاءَ اللَّهِ وَلا تَعْثَوْا فِي الأَرْضِ مُفْسِدِينَ (74) الاعراف ).

3 ـ قوله جل وعلا الذى جاء فى صحف ابراهيم وموسى عليهما السلام : ( وَأَنَّهُ هُوَ أَضْحَكَ وَأَبْكَى (43) وَأَنَّهُ هُوَ أَمَاتَ وَأَحْيَا (44) وَأَنَّهُ خَلَقَ الزَّوْجَيْنِ الذَّكَرَ وَالأُنْثَى (45) مِنْ نُطْفَةٍ إِذَا تُمْنَى (46) وَأَنَّ عَلَيْهِ النَّشْأَةَ الأُخْرَى (47) وَأَنَّهُ هُوَ أَغْنَى وَأَقْنَى (48) وَأَنَّهُ هُوَ رَبُّ الشِّعْرَى (49) وَأَنَّهُ أَهْلَكَ عَاداً الأُولَى (50) وَثَمُودَ فَمَا أَبْقَى (51) وَقَوْمَ نُوحٍ مِنْ قَبْلُ إِنَّهُمْ كَانُوا هُمْ أَظْلَمَ وَأَطْغَى (52) وَالْمُؤْتَفِكَةَ أَهْوَى (53) فَغَشَّاهَا مَا غَشَّى (54) فَبِأَيِّ آلاءِ رَبِّكَ تَتَمَارَى (55)  النجم  )

4 ـ وتكرر فى سورة الرحمن قوله جل وعلا للجن والانس : ( فَبِأَيِّ آلاءِ رَبِّكُمَا تُكَذِّبَانِ )  

إجابة السؤال الثانى

المسح على ( الجورب / الشراب / الحذاء ) جائز عند الضرورة لأن الله جل وعلا يسّر لنا فى الطهارة الى درجة التيمم.

إجابة السؤال الثالث

القرآن الكريم كتاب مبين وآياته بينات ، وهو ميسر للذكر أى للهداية ، وفيه مجال للتعمق للراسخين فى العلم . وهناك منهج علمى لتدبر القرآن الكريم ، وكأى منهج علمى لا بد من الموضوعية ، أى تبحث بدون رأى مسبق تريد إثباته أو نفيه بالتلاعب بالآيات ، وأن تحدد معنى المصطلح القرآنى من خلال السياق القرآنى للموضوع كله فى القرآن الكريم ، ومن خلال السياق الموضعى المحلى فى الآية وما قبلها وما بعدها . وألفاظ القرآن الكريم تتنوع معانيها حسب السياق . ولهذا نكتب وكتبنا مئات المقالات والفتاوى عن القاموس القرآنى . الذين يكفرون بالقرآن الكريم لا يزيدهم التلاعب بالقرآن الكريم إلا خسارا كما جاء فى سورة الاسراء . ولتبرير كفرهم اتهموا القرآن الكريم بأنه حمّال أوجه . عليهم لعنة الله جل وعلا . 

اجمالي القراءات 1097