اليوجا

آحمد صبحي منصور في الخميس ١٤ - يوليو - ٢٠٢٢ ١٢:٠٠ صباحاً

نص السؤال
سلام علیکم یا دکتر صبحی منصور انا اعتقد الریاضیة یوجا او تأمل من المنظر القرآن لیس حراما في الریاضیة اليوجا ، توجد حركات تمددات وتوازن مفيدة لصحة الإنسان يمكن أن تكون ممارسة هذه التمارين مفيدة للجسم إذا كانت الحركات الرياضية في اليوجا تتم لغرض الصحة والعافية ولا ينبغي أن يكون بنية عبادة غير الله في هذه الحالة ، فإن أداء تمارين اليوجا ليس مخالفًا للقرآن وكذلك التأمل إذا كان من أجل راحة البال ويتم تقليل التوتر وزيادة قوة التركيز ، وفي هذه الحالة لا يكون ذلك مخالفًا للقرآن وطبعًا إذا التأمل غير مصحوبة بعبادة غير الله ، فهي ليست محرمة في القرآن ، إذا كانت ممارسة اليوجا والتأمل لا يقترن بعبادة غير الله ، فهي ليست محرمة وفق القرآن. ولا يوجد سبب لتحريمها في القرآن ما رأيك في هذه القضايا؟
آحمد صبحي منصور

1 ـ التحريم لا يكون إلا بنصّ قرآنى . والمحرمات إستثناءات . ومنها الفواحش الظاهرة والباطنة ، وجاء فيها قوله جل وعلا : ( وَلاَ تَقْرَبُواْ الْفَوَاحِشَ مَا ظَهَرَ مِنْهَا وَمَا بَطَنَ ) ( 151 ) الانعام ) (  قُلْ إِنَّمَا حَرَّمَ رَبِّيَ الْفَوَاحِشَ مَا ظَهَرَ مِنْهَا وَمَا بَطَنَ وَالإِثْمَ  ( 33  ) الاعراف ).

2 ـ بالتطبيق على رياضة اليوجا ، فهى ليست حراما فى ذاتها ، ولكن يكون حراما أن تتم ممارستها بنساء عرايا أو شبه عرايا كما يحدث فى المنشور على السوشيال ميدا . للمرأة أن تمارس اليوجا كيفما شاءت ـ ولو عارية تماما ، ولكن فى خلوة. أما أن يكون هذا بتصوير يعرض على الناس يتم فيه التركيز على أعضائها الأنثوية التناسلية فالواضح أن اليوجا هنا هى وسيلة مثالية لعرض اللحم البشرى النسائى عاريا . وينطبق هذا على رياضات أخرى تمارسها النساء علنا مثل الجمباز .

3 ـ يبقى أن نقول إن الفواحش نوعان : اللمم ، وهى الفواحش الخفيفة ، ومنها النظر والعُرى واللمس والتحرش والاستمناء وما قبل الزنا ، ثم الفواحش الكبرى ( من الكبائر ) مثل فعل الزنا الكامل ، أو الشذوذ الكامل . لا يخلو إنسان مهما بلغت تقواه من أن يقع فى اللمم ، وهذا معنى ( اللمم ) ، أى يلم به كل انسان . هذا مغفور طالما إجتنب الانسان الكبائر ، أى الزنا والقتل والسرقة وأكل أموال الناس بالباطل ..الخ . قال جل وعلا :

1 ـ (  وَلِلَّهِ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الأَرْضِ لِيَجْزِيَ الَّذِينَ أَسَاؤُوا بِمَا عَمِلُوا وَيَجْزِيَ الَّذِينَ أَحْسَنُوا بِالْحُسْنَى ( 31 ) الَّذِينَ يَجْتَنِبُونَ كَبَائِرَ الإِثْمِ وَالْفَوَاحِشَ إِلاَّ اللَّمَمَ إِنَّ رَبَّكَ وَاسِعُ الْمَغْفِرَةِ )( 32 ) النجم )

2 ـ ( إِن تَجْتَنِبُواْ كَبَائِرَ مَا تُنْهَوْنَ عَنْهُ نُكَفِّرْ عَنكُمْ سَيِّئَاتِكُمْ وَنُدْخِلْكُم مُّدْخَلاً كَرِيمًا ( 31 ) النساء ).

اجمالي القراءات 1859