علوم سلفية
تفسير ام تكسير

سامر الغنام في الجمعة ١٩ - ديسمبر - ٢٠٠٨ ١٢:٠٠ صباحاً

خلق الله ادم وزوجه وامرهما ان يأكلا مما يشاءون عدا تلك الشجرة
وَقُلْنَا يَا آدَمُ اسْكُنْ أَنتَ وَزَوْجُكَ الْجَنَّةَ وَكُلاَ مِنْهَا رَغَداً حَيْثُ شِئْتُمَا وَلاَ تَقْرَبَا هَـذِهِ الشَّجَرَةَ فَتَكُونَا مِنَ الْظَّالِمِينَ 35 البقرة
والجنة هي منطقة في الارض ومن الخطأ ان يعتقد البشر انها في السماء
وَقَالُوا الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِي صَدَقَنَا وَعْدَهُ وَأَوْرَثَنَا الْأَرْضَ نَتَبَوَّأُ مِنَ الْجَنَّةِ حَيْثُ نَشَاء فَنِِعْمَ أَجْرُ الْعَامِلِينَ 74 الزمر
وقد يتبادر للزهن الغير متدبر للقران متبعا لتفاسير من اتبعوا الشيطان ان قول ربنا لهم بعد معصيتهم اهبطوا يدل على انهم كانوا في السماء ولكن فهم كلمة اهبطوا ليس نزول
وَإِذْ قُلْتُمْ يَا مُوسَى لَن نَّصْبِرَ عَلَىَ طَعَامٍ وَاحِدٍ فَادْعُ لَنَا رَبَّكَ يُخْرِجْ لَنَا مِمَّا تُنبِتُ الأَرْضُ مِن بَقْلِهَا وَقِثَّآئِهَا وَفُومِهَا وَعَدَسِهَا وَبَصَلِهَا قَالَ أَتَسْتَبْدِلُونَ الَّذِي هُوَ أَدْنَى بِالَّذِي هُوَ خَيْرٌ اهْبِطُواْ مِصْراً فَإِنَّ لَكُم مَّا سَأَلْتُمْ وَضُرِبَتْ عَلَيْهِمُ الذِّلَّةُ وَالْمَسْكَنَةُ وَبَآؤُوْاْ بِغَضَبٍ مِّنَ اللَّهِ ذَلِكَ بِأَنَّهُمْ كَانُواْ يَكْفُرُونَ بِآيَاتِ اللَّهِ وَيَقْتُلُونَ النَّبِيِّينَ بِغَيْرِ الْحَقِّ ذَلِكَ بِمَا عَصَواْ وَّكَانُواْ يَعْتَدُونَ 61 البقرة
ونزع عنهم ابليس لباس التقوى من اوامر الله ويعظنا الله ان لانفعل مثلهم ونتمسك بالتقوى
يَا بَنِي آدَمَ قَدْ أَنزَلْنَا عَلَيْكُمْ لِبَاسًا يُوَارِي سَوْءَاتِكُمْ وَرِيشًا وَلِبَاسُ التَّقْوَىَ ذَلِكَ خَيْرٌ ذَلِكَ مِنْ آيَاتِ اللّهِ لَعَلَّهُمْ يَذَّكَّرُونَ 26 الاعراف
يَا بَنِي آدَمَ لاَ يَفْتِنَنَّكُمُ الشَّيْطَانُ كَمَا أَخْرَجَ أَبَوَيْكُم مِّنَ الْجَنَّةِ يَنزِعُ عَنْهُمَا لِبَاسَهُمَا لِيُرِيَهُمَا سَوْءَاتِهِمَا إِنَّهُ يَرَاكُمْ هُوَ وَقَبِيلُهُ مِنْ حَيْثُ لاَ تَرَوْنَهُمْ إِنَّا جَعَلْنَا الشَّيَاطِينَ أَوْلِيَاء لِلَّذِينَ لاَ يُؤْمِنُونَ 27 الاعراف
وموضوعنا هو السوءات وماهي:
لقد فهم سلفنا بأتباعهم اهواءهم والشيطان ان سوءات ادم وزوجه هي الاجهزة التناسلية لهم ... لماذا؟؟؟ لانهم علموا من غير الله ان في جنتهم التي اخترعوها لايوجد خروج وان ما يأكلون لايخرج .... لما لا وهم يطنون ان ماء زمزم المخترع لايخرج من مصرف البول انما يتبخر او يخرج كعرق !!!!!
ولكن عندما تضع ايات الله طالبا من الله البيان متدبرا كتابه المفصل تضحك وتهزأ بهم ليس لشيئ ولكن لانهم يستهزؤون بآيات الله
السوء اخوتي الاكارم ليس الا عمل ولا يمكن ان يكون جهاز البول والشرج سوء ابدا بالعكس تماما وما اجد السوء الا تفاسيرهم
فَدَلاَّهُمَا بِغُرُورٍ فَلَمَّا ذَاقَا الشَّجَرَةَ بَدَتْ لَهُمَا سَوْءَاتُهُمَا وَطَفِقَا يَخْصِفَانِ عَلَيْهِمَا مِن وَرَقِ الْجَنَّةِ وَنَادَاهُمَا رَبُّهُمَا أَلَمْ أَنْهَكُمَا عَن تِلْكُمَا الشَّجَرَةِ وَأَقُل لَّكُمَا إِنَّ الشَّيْطَآنَ لَكُمَا عَدُوٌّ مُّبِينٌ 22 الأعراف
بدت لهما سوءاتهما نعم عندما ذاقا تلك الشجرة بدت لهما وتذكرا انهم أساءوا فطفقا يخصفان ( عليهما ) وليس على سوءاتهما المزعومة على نفسهما من ورق الجنة خجلا من الله
لان ادم وزوجه كانا الله قد أورى عنهما السوء وكانا على فطرة كظفل صغير لايعلم السوء
ولتحليل الموقف نأخذ مثال واقعي جدا طفل صغير تمنعه من الاقتراب من اشياء معينة لكي لايكسرها وبعد ذلك اذا اقترب منها وانكسرت تجده يختبء او يضع ايديه على اعينه لانه يعلم انه قد اذنب وتماما هذا ماحصل معهما
وللتوضيح اكثر نذهب الى ابناي ادم الذي سماهم من قبلنا هابيل وقابيل واتبع سلفنا من اوصاهم ربنا بعدم اتباع اهواءهم بعد ان جاءهم العلم
فَبَعَثَ اللّهُ غُرَابًا يَبْحَثُ فِي الأَرْضِ لِيُرِيَهُ كَيْفَ يُوَارِي سَوْءةَ أَخِيهِ قَالَ يَا وَيْلَتَا أَعَجَزْتُ أَنْ أَكُونَ مِثْلَ هَـذَا الْغُرَابِ فَأُوَارِيَ سَوْءةَ أَخِي فَأَصْبَحَ مِنَ النَّادِمِينَ 27 المائدة
نفس الموضوع تقريبا يريد ان يمجي اثار العمل السيئ ذاك ومثالنا هنا هو اي مجرم يبتلى بقتل شخص فأول شيئ يفكر فيه هو خفي الجثة لانها السوء الذي عمله فيبادر لدفنها واخفاءها
ولعل سلفنا مازال يظن ان القاتل من ابناي ادم بادر لأخفاء اعضاء اخيه التناسلية ام ان القران فيه اختلاف
لا اطيل عليكم والسلام

اجمالي القراءات 17627