كلاكيت آخر مرة
النبي والرسول كما في القرءان

حسين الرفيعي في الثلاثاء ٢٠ - مايو - ٢٠٠٨ ١٢:٠٠ صباحاً

بسم الله الرحمن الرحيم
ان من الامور المهمة التي يجب ان يعرفها المتدبر في القرءان الكريم هو ان كل كلمة في القرءان لها معنى وان كل سياق لجملة في القرءان له معنى ايضا فمثلا عن قصة الفرق بين النبي والرسول ان اشتقاق الرسول هو اكثر من اشتقاق النبي في القرءان اذن ومن خلال آيات القرءان الرسول هو اعم من النبي فلو رجعنا للقرءان سنجد مثلا كلمة بشرا رسولا تعني ان الرسول هو بشر قبل ان يكون رسول كذلك كلمة ملكا رسولا أي ان الملك هو ملك قبل ان يكون رسول فلا ينفع ان يكون البشر رسول قبلe; ان يكون بشر كذلك الملاك وكذلك الرسول ارسله الله تعالى فصار بشرا رسولا ثم اتآه الكتاب فصار بشرا و رسولا و نبيا فمثلا بسيط ان موسى رسول فاتاه الله الكتاب فصار نبي كما في الاية
(وَاذْكُرْ فِي الْكِتَابِ مُوسَى إِنَّهُ كَانَ مُخْلَصًا وَكَانَ رَسُولًا نَّبِيًّا )مريم 51
واسماعيل
(وَاذْكُرْ فِي الْكِتَابِ إِسْمَاعِيلَ إِنَّهُ كَانَ صَادِقَ الْوَعْدِ وَكَانَ رَسُولًا نَّبِيًّا)مريم 54

اما الانبياء في القرءان فهم :-
( وَتِلْكَ حُجَّتُنَا آتَيْنَاهَا إِبْرَاهِيمَ عَلَى قَوْمِهِ نَرْفَعُ دَرَجَاتٍ مَّن نَّشَاء إِنَّ رَبَّكَ حَكِيمٌ عَلِيمٌ 83 وَوَهَبْنَا لَهُ إِسْحَقَ وَيَعْقُوبَ كُلاًّ هَدَيْنَا وَنُوحًا هَدَيْنَا مِن قَبْلُ وَمِن ذُرِّيَّتِهِ دَاوُودَ وَسُلَيْمَانَ وَأَيُّوبَ وَيُوسُفَ وَمُوسَى وَهَارُونَ وَكَذَلِكَ نَجْزِي الْمُحْسِنِينَ 84 وَزَكَرِيَّا وَيَحْيَى وَعِيسَى وَإِلْيَاسَ كُلٌّ مِّنَ الصَّالِحِينَ 85 وَإِسْمَاعِيلَ وَالْيَسَعَ وَيُونُسَ وَلُوطًا وَكُلاًّ فضَّلْنَا عَلَى الْعَالَمِينَ 86 وَمِنْ آبَائِهِمْ وَذُرِّيَّاتِهِمْ وَإِخْوَانِهِمْ وَاجْتَبَيْنَاهُمْ وَهَدَيْنَاهُمْ إِلَى صِرَاطٍ مُّسْتَقِيمٍ 87 ذَلِكَ هُدَى اللّهِ يَهْدِي بِهِ مَن يَشَاء مِنْ عِبَادِهِ وَلَوْ أَشْرَكُواْ لَحَبِطَ عَنْهُم مَّا كَانُواْ يَعْمَلُونَ 88 أُوْلَئِكَ الَّذِينَ آتَيْنَاهُمُ الْكِتَابَ وَالْحُكْمَ وَالنُّبُوَّةَ فَإِن يَكْفُرْ بِهَا هَؤُلاء فَقَدْ وَكَّلْنَا بِهَا قَوْمًا لَّيْسُواْ بِهَا بِكَافِرِينَ 89 ) الانعام
( وَاذْكُرْ فِي الْكِتَابِ إِدْرِيسَ إِنَّهُ كَانَ صِدِّيقًا نَّبِيًّا )56
( مَّا كَانَ مُحَمَّدٌ أَبَا أَحَدٍ مِّن رِّجَالِكُمْ وَلَكِن رَّسُولَ اللَّهِ وَخَاتَمَ النَّبِيِّينَ وَكَانَ اللَّهُ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيمًا ) 40الاحزاب
اعلاه هم الانبياء الذين قال عنهم الله تعالى في القرءان انهم انبياء والنبي من يؤتى الكتاب معه
( كَانَ النَّاسُ أُمَّةً وَاحِدَةً فَبَعَثَ اللّهُ النَّبِيِّينَ مُبَشِّرِينَ وَمُنذِرِينَ وَأَنزَلَ مَعَهُمُ الْكِتَابَ بِالْحَقِّ لِيَحْكُمَ بَيْنَ النَّاسِ فِيمَا اخْتَلَفُواْ فِيهِ ....)البقرة 213
( وَإِذْ أَخَذَ اللّهُ مِيثَاقَ النَّبِيِّيْنَ لَمَا آتَيْتُكُم مِّن كِتَابٍ وَحِكْمَةٍ .....) ال عمران 81
لو لاحظنا ان كلمة النبي مقرونة في القرءان بالكتاب ،والايات اعلاه مثال بسيط جدا ولمن يريد ان يستزيد فاليراجع القرءان الكريم
والدليل على ان الله وضح على ان هناك فرق بين الرسول والنبي اذ قال
( وَمَا أَرْسَلْنَا مِن قَبْلِكَ مِن رَّسُولٍ وَلَا نَبِيٍّ إِلَّا إِذَا تَمَنَّى أَلْقَى الشَّيْطَانُ فِي أُمْنِيَّتِهِ فَيَنسَخُ اللَّهُ مَا يُلْقِي الشَّيْطَانُ ثُمَّ يُحْكِمُ اللَّهُ آيَاتِهِ وَاللَّهُ عَلِيمٌ حَكِيمٌ ) الحج 52
اذن هناك فرق
اما الرسل فهي صفة عامة لكل من يرسله الله تعالى سواء كان ملك او بشر
( قُل لَّوْ كَانَ فِي الأَرْضِ مَلآئِكَةٌ يَمْشُونَ مُطْمَئِنِّينَ لَنَزَّلْنَا عَلَيْهِم مِّنَ السَّمَاء مَلَكًا رَّسُولاً )الاسراء 95
( وَمَا مَنَعَ النَّاسَ أَن يُؤْمِنُواْ إِذْ جَاءهُمُ الْهُدَى إِلاَّ أَن قَالُواْ أَبَعَثَ اللّهُ بَشَرًا رَّسُولاً ) الاسراء 94
اذن الرسول حالة اشمل من النبي فقد يكون ملك رسول مثل جبريل عليه السلام ةوقد يكون بشر
( وَلَقَدْ أَرْسَلْنَا رُسُلًا مِّن قَبْلِكَ مِنْهُم مَّن قَصَصْنَا عَلَيْكَ وَمِنْهُم مَّن لَّمْ نَقْصُصْ عَلَيْكَ وَمَا كَانَ لِرَسُولٍ أَنْ يَأْتِيَ بِآيَةٍ إِلَّا بِإِذْنِ اللَّهِ فَإِذَا جَاء أَمْرُ اللَّهِ قُضِيَ بِالْحَقِّ وَخَسِرَ هُنَالِكَ الْمُبْطِلُونَ
كذلك
( لا نفرق بين احد من ر سله ..) اي كل نبي هو رسول وليس العكس فهل من المعقول ان الله يطالبنا ان لا نفرق بين الرسل وماذا عن الانبياء غير مشمولين ؟؟؟!!! ام انهم داخل دائرة الرسل
اما عن هود وصالح وشعيب فانهم رسل فقط لم يؤتوا كتب من الله تعالى
( إِذْ قَالَ لَهُمْ أَخُوهُمْ هُودٌ أَلَا تَتَّقُونَ 124 إِنِّي لَكُمْ رَسُولٌ أَمِينٌ )الشعراء
( إِذْ قَالَ لَهُمْ أَخُوهُمْ صَالِحٌ أَلَا تَتَّقُونَ142 إِنِّي لَكُمْ رَسُولٌ أَمِينٌ 143 ) الشعراء
( إِذْ قَالَ لَهُمْ شُعَيْبٌ أَلَا تَتَّقُونَ 177 إِنِّي لَكُمْ رَسُولٌ أَمِينٌ )الشعراء
اذ لم يذكر القرءان عن هؤلاء الرسل انهم انبياء
كذلك آدم وصف انه كان من المختاريين وذا الكفل كان من الصابرين ولقمان اوتى الحكمة ومريم كانت صديقة كما ذكر القرءان ولم يذكر انهم انبياء ولا رسل فانهم لم يرسلوا لاي احد .
هذا ما وجدته في القرءان وما هذاني به الله تعالى لفهمه
والحمد لله رب العالمين

اجمالي القراءات 41777