الرحمن

موسى زويني في الأربعاء ١٩ - ديسمبر - ٢٠١٢ ١٢:٠٠ صباحاً

 

بسم الله الرحمن الرحيم

والحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على خاتم النبيين(محمد)الرسول النبي الامي

السلام عليكم

                       م/الرحمن

1-ارى ان (الرحمن)وهو احد اسماء الله الحسنى قد اشار اليه القرآن المجيد كبديل لاسم الباري عز وجل

  (الله)الاول,اذا جاز القول,ومن هذه الصيغه التبادليه اقول ان (الرحمن)هو حضور (الله) سبحانه وتعالى

  في القلب والسمع والابصار من خلال معاني الربوبيه,وعلينا ان نتذكر ان اسم الباري عز وجل(الله)

  الاول لا يعني تراتبية اسمائه جل وعلا بل هو نوره في فضاء ذلك الاسم لان اسماء الله الحسنى تبين

  للناس تلك الفضاءات كمعارف لذاته الكبير المتعال(قل ادعوا الله او ادعوا الرحمن ايما تدعوا فله

  الاسماء الحسنى)الاية110- سورة الاسراء,ويمكن ملاحظة اسم الباري عز وجل(الرحمن) كاسم للربوبيه

 من الايات القرانية الحكيمة التاليه:-

    ا-قال تعالى(طه.ما انزلنا عليك القرآن لتشقى.الا تذكرة لمن يخشى.ثنزيلا ممن خلق الارض و

      السموات العلى.الرحمن على العرش استوى)الاية1-5 سورة طه.

   ب-قال تعالى(رب السموات والارض وما بينهما الرحمن لا يملكون منه خطابا)الاية37- سورة النبأ.

   ج-قال تعالى(أن كل من في السموات والارض ألا أتى الرحمن عبدا)ألآية93- سورة مريم,ات هذه

     الاية القرانية العظيمة ذات دلالات اساسيه في فهم الاسلام الحنيف والاهنا الواحد القهار لانها قطعية

    الاشارة الى(كل)من في السموات والارض يطيعون امر الباري عز وجل عندما يدعوهم يأتون و

    بصفة وحيده وهي العبودية لله سبحانه وتعالى.

2-اقول ان اسم الباري عز وجل(الرحمن)يتبلور في الحفظ بافضل صوره وبالرحمة اعلاها(فلما رجعوا

   الى ابيهم قالوا يا ابانا منع منا الكيل فارسل معنا اخانا نكتل وانا له لحافطون.قال هل آمنكم عليه كما

   أمنتكم على اخيه من قبل فالله خير حافظا وهو ارحم الراحميين)الاية63,64- سورة يوسف.

       ((ملاحظه عرضيه مهمه:في العراق بعض التركمان يسمون ابنائهم باسم(نكتل) الكلمة الواردة

          في الاية القرانيه اعلاه على اساس انه اسم اخا يوسف عليه السلام وهذا سوء فهم خطير))

 

   ارى امرين من خلال ما تقدم ,اولاهما ان في الحياة يمكن ان نجد احدا (حافظ)لامر ما او(راحم)

ولكن دائما هناك (الرحمن)خير حافظا وارحم الراحميين,والاخرهو ان ذكر الله سبحانه وتعالى الصادق

المخلص في السراء والضراء (كما ذكر يعقوب عليه السلام رب العالمين) هو الذكر الذي اخبرتنا عنه الاية القرانية الكريمة(اتل ما اوحي اليك من الكتاب واقم الصلاة ان الصلاة تنهى عن الفحشاء والمنكر

ولذكر الله اكبر)الاية45- سورة العنكبوت.

3-ان حقيقة الكفار والعياذ بالله انهم يكفرون ب(الرحمن) الذي يعرفون بدرجه او اخرى(كذلك ارسلناك في امة قد خلت من قبلها امم لتتلو عليهم الذي اوحينا اليك وهم يكفرون بالرحمن قل هو ربي لا اله الا

   هو عليه توكلت واليه متاب)الاية30- سورة الرعد,لذلك فهم (يكفرون--- يغطون)على معرفه متاحه

  (سنريهم اياتنا في الافاق وفي انفسهم حتى يتبين لهم انه الحق اولم يكف بربك انه على كل شئ شهيد)

  الاية53- سورة فصلت.

4-في موضوع الاستعاذه فاننا نستعذ بالله عند قراءة القران(فاذا قرأت القرآن فاستعذ بالله من الشيطان

   الرجيم)الاية98- سورة النحل,وكذلك في كل الاحوال التي يوسوس فيها الشيطان الرجيم(وما ينزغنك

   من الشيطان نزغ فاستعذ بالله انه سميع عليم)الاية200- سورة الاعراف,واما الاستعاذه ب(الرحمن)

 .         فتكون في المواقف الحياته الملجئه(قالت اني اعوذ بالرحمن منك ان كنت تقيا)الاية18-سورة مريم

5- ارى ان الانسان الذي يعيش بعيدا عن ذكر (الرحمن)فانه ينتقل مباشرة للتعامل مع قرينه (الشيطان)والعياذ بالله(ومن يعش عن ذكر الرخمن نقيض له شيطانا فهو له قرين)الاية36- سورة الزخرف,وهذا تبيين من الباري عز وجل بانه ليس هناك منطقه رماديه في مواجهة الاقدار فاما حضور لذكر الرحمن او القرين والعياذ بالله.

ان التفاسير تجعل الفعل(يعش)من العشو وعدم وضوح النظر وهذا غير ممكن على ما ارى لان (ذكر الرحمن)لا يمكن ان يكون موضوع للنظرواقول ان (يعش)من العيش وهذا ممكن والله اعلم.

ارى ان الانسان بعد نزول القران المجيد لا يجوز له الادعاء  بعدم وضوح الامور لان الباري عز وجل مكنه من رؤيتها بصورة بالغه(الرحمن.علم القرآن.خلق الانسان.علمه البيان)الاية1-4 سورة الرحمن.

واخر دعوانا ان الحمد لله رب العالمين.

اجمالي القراءات 9487