الجهر والخفوت

الخميس ١٠ - مايو - ٢٠١٢ ١٢:٠٠ صباحاً


نص السؤال:
السلام عليكم و رحمة الله أخي الكريم، لأنني أومن بتواثر العبادات بما فيها الصلاة، فإن هذه الآية التي تستشهدون بها، وغالبا ما يستشهد بها القرآنيون: خلقت لي مشكلة. ^^ولا تجهر بصلاتك ولا تخافت بها،وابتغ بين ذلك سبيلا^^ رغم كل ما قرأته عن الصلاة لم أجد متى حرفت و من طرف من !!! لذلك رجعت الى الآية، واكتشفت ما يلي: أن ألآية لا علاقة لها بطريقة أداء الصلاة. الله سبحانه لم ينهانا بالجهر و الخفت في الصلاة، بل نهانا بالجهر و الخفث بالصلاة : (لا تجهر ب ولا تخافت ب) وبذلك ليس هناك تناقض بين الآية والصلاة كما ورثناها. ما فهمته من الآية؛ أن الله سبحانه وتعالى ينهانا عن الرياء. ولكي تعم الفائدة أرجو منكم نشر هذه المعلومة قرآني من فرنسا. في صفحتكم الرئسية نقرأ هذا ربما بغير قصد: أحمد صبحى منصور باحث ومفكر علماني ، ورئيس المركز العالمى للطعن في القرآن الكريم والسلام
آحمد صبحي منصور :
شكرا خالصا .
نحن نتفق معك فى الرأى فى هذا الموضوع . ونحن نصلى هكذا .
أما عن المكتوب عنى فهذا ما يفعله المتسللون لموقعنا للكيد لنا والطعن فينا ، وهم دائما يجتهدون فى إيذائنا ، وسبق لهم تدمير موقعنا ثلاث مرات .
أمامهم فضاء الانترنت بأكمله ، ويستكثرون وجود موقع وحيد ضئيل الامكانات يدافع عن الاسلام ويحاول اصلاح المسلمين سلميا بالعودة للقرآن الكريم.
موعدنا أمام الواحد القهار ليحكم بيننا فيما نحن فيه مختلفون.


مقالات متعلقة بالفتوى :
اجمالي القراءات 13771
التعليقات (2)
1   تعليق بواسطة   رضا عبد الرحمن على     في   الخميس ١٠ - مايو - ٢٠١٢ ١٢:٠٠ صباحاً
[66452]

آية مشابهة في تشريع الزكاة

ربنا جل وعلا يأمرنا أن نكون امة وسطا في كل شيء لأن الدين الإسلامي دين يسر ودين سهل وبسيط وغير معقد ، وأعتقد ان هناك آية عظيمة تتحدث عن الزكاة تتفق في نفس المعنى والهدف تقريبا مع آية الصلاة المذكورة في سؤال الأخ السائل الكريم يقول ربنا جل وعلا (قُلْ لِعِبَادِي الَّذِينَ آمَنُوا يُقِيمُوا الصَّلاةَ وَيُنفِقُوا مِمَّا رَزَقْنَاهُمْ سِرّاً وَعَلانِيَةً مِنْ قَبْلِ أَنْ يَأْتِيَ يَوْمٌ لا بَيْعٌ فِيهِ وَلا خِلالٌ )إبراهيم :31


وهي دعوة وأمر صريح للذين يعبدون الله أن ينفقوا أموالهم سرا وعلانية ، وهذه الآية العظيمة فيها جانب مهم جدا يتيح للمسلم أن يحدد متى ينفق سرا ومتى ينفق علانية دون رياء ودون مَنا أو أذى للفقراء الذين ينفق إليهم ، وكذلك الأمر في الصلاة الأمر متروك لاختيار الإنسان هل يصلى رياء أمام الناس أم يجعل صلاته وسطية لأن ربنا جل وعلا أمرنا أن نحافظ على الصلاة الوسطى


هذه وجهة نظري والله أعلم


2   تعليق بواسطة   نجلاء محمد     في   الجمعة ١١ - مايو - ٢٠١٢ ١٢:٠٠ صباحاً
[66458]

{أَلَا يَعْلَمُ مَنْ خَلَقَ وَهُوَ اللَّطِيفُ الْخَبِيرُ }

الله تبارك وتعالى عليم بخلقه وبما هو يتناسب مع إمكانياتهم الجسدية والعقلية والنفسية ... خاصة في كيفية تأدية العبادات {أَلَا يَعْلَمُ مَنْ خَلَقَ وَهُوَ اللَّطِيفُ الْخَبِيرُ }الملك14.


وهذا ما ألاحظه عندما أصلي يخفوت تتسلل افكار وموضوعات أخرى وأخرج من دائرة الخشوع .


أما عندما أٌسمع نفسي ما أقوله من آيات وتسبيح أجدني قد رجعت للخشوع والتدبر والتفكر فيما أقوله ..


أضف تعليق
لا بد من تسجيل الدخول اولا قبل التعليق
تاريخ الانضمام : 2006-07-05
مقالات منشورة : 4995
اجمالي القراءات : 53,882,544
تعليقات له : 5,347
تعليقات عليه : 14,652
بلد الميلاد : Egypt
بلد الاقامة : United State

مشروع نشر مؤلفات احمد صبحي منصور

محاضرات صوتية

قاعة البحث القراني

باب دراسات تاريخية

باب القاموس القرآنى

باب علوم القرآن

باب تصحيح كتب

باب مقالات بالفارسي


الرفيق الأعلى ؟!!: تتردد عبارة ( الرفي ق الأعل ى ) وصفا لله جل...

رسالتان :: سلام الله عليك د.احم و الله احبك في الله يا...

الصوم فى شمال أوربا: يطول النها ر أحيان ا الى 22 ساعة قرب القطب...

إلا وسعها : ما معنى ( لا يكلف الله نفسا الا وسعها )؟ ...

أسماء النساء : لماذا لم يذكر القرآ ن النسا ء اللات ي وردن...

عبد الرحمن المقدم: السلا م عليكم زرحمة الله وبركا تة اود من...

ابن سيرين والاحلام: هل كتاب ابن سيرين فى الأحل ام صادق 100% ؟...

يحيق المكر بأهله: قول الله جل وعلا ( ولا يحيق المكر السىء إلا...

مستقبلنا فى مصر: مرحبا اهل القرآ ن . ما هي توقعا تكم لمستق بل ...

إقرأ لنا : بعضهم مثل الشيخ الشعر اوي يرى...

ابن اصول : دائما نقول فلان ابن اصول وفلان شخص اصيل وفى...

ميراث حرام: خاصمت أبى لأنه جمع ماله من حرام . ومات أبى...

صلاة الجمعة فىالمهجر: فأريد أن أستفس ر عن صلاة الجمع ة فهل يجوز...

حق ذوى القربى: أريد أن استخر ج صدقة جارية لي فى حياتى وسبق أن...

الحمار: الحما ر حيوان نافع مفيد ولكن الثقا فة ...

more