الحمر حرام ثم حرام.

الإثنين ٢٩ - مارس - ٢٠١٠ ١٢:٠٠ صباحاً


نص السؤال:
السادة إدارة موقع اهل القرآن , السيد أحمد منصور أشكركم على ما تقدموه للأمة .. و اتشرف بان اطرح عليكم السؤال التالي يقول الله تعالى : { قُلْ لَا أَجِدُ فِي مَا أُوحِيَ إِلَيَّ مُحَرَّمًا عَلَى طَاعِمٍ يَطْعَمُهُ إِلَّا أَنْ يَكُونَ مَيْتَةً أَوْ دَمًا مَسْفُوحًا أَوْ لَحْمَ خِنْزِيرٍ فَإِنَّهُ رِجْسٌ أَوْ فِسْقًا أُهِلَّ لِغَيْرِ اللَّهِ بِهِ } ففي الآية أمر صريح إلى النبي عليه الصلاة و السلام .. ان لا يعد من المحرمات الا تلك الأمور الثلاثة فلو قلنا ان آية (إنما الخمر و الميسر ...) تفيد التحريم , فان الرسول قد عصى الله و لم يطع امره , و اخترع وحيا من عنده و إن قلنا أن آية (إنما الخمر و الميسر ...) تفيد الكراهة الشديدة , فان الوضع في فهم القرآن يستقيم خصوصا وانه كما تعلمون لا تحمل كل آيات الأوامر و النهي , على القطع الجازم , و انما قد تكون على سبيل التخيير او الارشاد اللاملزم ما رأيكم بتلك النظرة ؟ وشكرا محبكم ,و قارئ كتبكم ه ر ط
آحمد صبحي منصور :
أهلا بك وسهلا ومرحبا .
الآية الكريمة ( قل لا أجد  ) تتحدث عن الطعام وليس الشراب ، بدليل أنها ذكرت وكررت نفس المحرمات فى الطعام .
أما الشراب فله شأن آخر ، وقد حرم الله جل وعلا مجرد الاقتراب من الخمر ، وذلك بتعبير ( اجتنبوا ).

والتفصيل فى سلسلة مقالاتنا عنه الحلال والحرام فى الطعام بما فيها التدخين.
خالص المنى


مقالات متعلقة بالفتوى :
اجمالي القراءات 13004
التعليقات (2)
1   تعليق بواسطة   نورا الحسيني     في   الأربعاء ٣١ - مارس - ٢٠١٠ ١٢:٠٠ صباحاً
[46801]

وهل الاجتناب في هذه الآيات يفيد الكراهية

وهل الاجتناب في هذه الآيات القرآنية الكريمة يفيد الكراهية أ {وَلَقَدْ بَعَثْنَا فِي كُلِّ أُمَّةٍ رَّسُولاً أَنِ اعْبُدُواْ اللّهَ وَاجْتَنِبُواْ الطَّاغُوتَ فَمِنْهُم مَّنْ هَدَى اللّهُ وَمِنْهُم مَّنْ حَقَّتْ عَلَيْهِ الضَّلالَةُ فَسِيرُواْ فِي الأَرْضِ فَانظُرُواْ كَيْفَ كَانَ عَاقِبَةُ الْمُكَذِّبِينَ }النحل36.


{ذَلِكَ وَمَن يُعَظِّمْ حُرُمَاتِ اللَّهِ فَهُوَ خَيْرٌ لَّهُ عِندَ رَبِّهِ وَأُحِلَّتْ لَكُمُ الْأَنْعَامُ إِلَّا مَا يُتْلَى عَلَيْكُمْ فَاجْتَنِبُوا الرِّجْسَ مِنَ الْأَوْثَانِ وَاجْتَنِبُوا قَوْلَ الزُّورِ }الحج30.


{وَالَّذِينَ اجْتَنَبُوا الطَّاغُوتَ أَن يَعْبُدُوهَا وَأَنَابُوا إِلَى اللَّهِ لَهُمُ الْبُشْرَى فَبَشِّرْ عِبَادِ }الزمر17.


ففى قول السائل أن الاجتناب يفيد الكراهية الشديدة  نفهم منه أن  اجتناب الرجس من الأوثان ، واجتناب قول الزور واجتناب الطاغوت يفيد أيضا الكراهية الشديدة ؟


 


2   تعليق بواسطة   عبدالمجيد سالم     في   الثلاثاء ٠٦ - أبريل - ٢٠١٠ ١٢:٠٠ صباحاً
[46963]

أحسسك على صبرك ..

 أحييك يا دكتور أحمد على صبرك فهذه شيمة العلماء ، ولا أعرف لماذ الإلحاح على محاولة تحليل الخمر .. ومحاولة الزج بموقع أهل القرآن في هذا .. فمن يريد أن يحل الخمر فعليه أن يفعل له كما يشاء وعنده من فضاء الأنترنت ما يريد .. ولكن ليس في موقع أهل القرآن ..


أضف تعليق
لا بد من تسجيل الدخول اولا قبل التعليق
تاريخ الانضمام : 2006-07-05
مقالات منشورة : 4994
اجمالي القراءات : 53,863,458
تعليقات له : 5,346
تعليقات عليه : 14,649
بلد الميلاد : Egypt
بلد الاقامة : United State

مشروع نشر مؤلفات احمد صبحي منصور

محاضرات صوتية

قاعة البحث القراني

باب دراسات تاريخية

باب القاموس القرآنى

باب علوم القرآن

باب تصحيح كتب

باب مقالات بالفارسي


ملة ابراهيم حنيفا: كيف اتبع الرسو ل محمد ملة ابراه يم وخصوص ا ...

لا يصح (عبد الباقى) : هل ( الباق ى ) من أسماء الله الحسن ى لأن اسم عبد...

الاعجاز القرآنى: الأخ وة في موقع أهل القرا ن السلا م عليكم...

المراهنات: أستاذ نا الفاض ل عندى سؤال أعتبر ه ضمنا...

أه من الشطحات .!!: السلا م عليكم عندى استفس ار: الآية 46 من سورة...

القضاء و القدر: هل لك ان تكتب لنا عن عقيدة القضا ء والقد ر ...

شيوخ الدعارة: ما تفسير ك دكتور في تراجع كل من الحوي ني ...

تنازلها عن المهر: قرأت فتوى لكم حول المهر وقلتم انه حق للزوج ة ...

مللنا من هذا السؤال: السلا م عليكم لي صديق قرأني ، كنت في الساب ق ...

عرش الرحمن: (ال ه الرحم ن الرحي م)(ويح مل عرش ربك...

القرآن والعلوم: لماذا القرا ن الكري م لا يحتوى ايات على طلب...

بلاغة القرآن: أسألك عن الإعج از البلا غي في القرآ ن . إن...

بطن / بطانة / باطن: يأتي ( بطن ) إسما ، وفعلا في القرآ ن الكري م . هل...

بين الجنون والانتحار: انا إنسان عادي لست بعالم و لا مفكر...

القسم بالمخلوقات: لماذا يقسم الله تعالى بمخلو قاته مثل الشمس...

more