سؤالان

السبت ١٦ - سبتمبر - ٢٠٢٣ ١٢:٠٠ صباحاً


نص السؤال:
السؤال الأول ماهى دلالة كلمة ( حنيفا ) بملة ابراهيم فى قوله تعالى : ( فَاتَّبِعُوا مِلَّةَ إِبْرَاهِيمَ حَنِيفاً وَمَا كَانَ مِنْ الْمُشْرِكِينَ (95) آل عمران ) ؟ السؤال الثانى : كنا فى قعدة وجاءت سيرة احدى السيدات وهى سيئة السمعة فحذرتهم من الخوض فى سيرتها ، فقال احدهم انها مشبوهة وانه لا حرج من اتهامها ، وقال آخر انه ليس من القذف للمحصنات ان نتكلم عن سوء سيرتها . وطال النقاش . وأحب أن أعرف رأيك . أنا بنفسى رأيتها تجلس مع شخص لا أعرفه فى حديقة وكأنه زوجها ، وأنا أعرف زوجها . ولكن خفت أن أقول هذا فى الجلسة حتى لا أقع فى معصية .
آحمد صبحي منصور :

إجابة السؤال الأول :

1 ـ فى إتباع ملة ابراهيم حنيفا قال أيضا رب العزة جل وعلا :

1 / 1 : ( وَمَنْ أَحْسَنُ دِيناً مِمَّنْ أَسْلَمَ وَجْهَهُ لِلَّهِ وَهُوَ مُحْسِنٌ وَاتَّبَعَ مِلَّةَ إِبْرَاهِيمَ حَنِيفاً  )  (125) النساء ) .         

1 / 2 :( ثُمَّ أَوْحَيْنَا إِلَيْكَ أَنْ اتَّبِعْ مِلَّةَ إِبْرَاهِيمَ حَنِيفاً وَمَا كَانَ مِنْ الْمُشْرِكِينَ (123)  النحل )

2 ـ كان العرب فى جاهليتهم يتبعون ملة ابراهيم فى العبادات من صلاة وحج ، ولكن بدون ( حنيفا ). وحنيفا تعنى إخلاص الدين فى الدعاء والصلاة والعبادة لله جل وعلا وحده . كانوا يؤدون الصلاة لله جل وعلا ولغيره ، وكانت لهم مساجد يقيمون فيها قبورا مقدسة ( يؤدون ) فيها الصلاة لله ويتوسلون فيها بالأولياء ، وكانت صلاتهم وسيلة لإتيانهم الفحشاء والمنكر ، وليست وسيلة للتقوى . كادوا يبطشون بالنبى محمد حين وعظهم بأن تكون المساجد لله جل وعلا وحده ( أى حنيفية ) . قال جل وعلا : ( وَأَنَّ الْمَسَاجِدَ لِلَّهِ فَلا تَدْعُوا مَعَ اللَّهِ أَحَداً (18) وَأَنَّهُ لَمَّا قَامَ عَبْدُ اللَّهِ يَدْعُوهُ كَادُوا يَكُونُونَ عَلَيْهِ لِبَداً (19) قُلْ إِنَّمَا أَدْعُو رَبِّي وَلا أُشْرِكُ بِهِ أَحَداً (20) قُلْ إِنِّي لا أَمْلِكُ لَكُمْ ضَرّاً وَلا رَشَداً (21) قُلْ إِنِّي لَنْ يُجِيرَنِي مِنْ اللَّهِ أَحَدٌ وَلَنْ أَجِدَ مِنْ دُونِهِ مُلْتَحَداً (22) إِلاَّ بَلاغاً مِنْ اللَّهِ وَرِسَالاتِهِ وَمَنْ يَعْصِ اللَّهَ وَرَسُولَهُ فَإِنَّ لَهُ نَارَ جَهَنَّمَ خَالِدِينَ فِيهَا أَبَداً (23) الجن ) .

3 ـ نزل القرآن الكريم فى إصلاح العرب وغيرهم بأن تكون العبادة والتقديس لله جل وعلا وحده . ولهذا فلم يأت فى القرآن الكريم كل تفصيلات العبادات من صلاة وحج وصدقات لأنها كانت معروفة ، جاء إصلاح ما أفسدوه ، وأهمها ما يخص لا إله الا الله وحده لا شريك له .

4 ـ المحمديون ولمدة قرون يتبعون ملة ابراهيم دون ( حنيفا ) . لا يعبدون الله جل وعلا وحده . ويسعون فى آيات القرآن الكريم معاجزين يسالون عن كيفية الصلاة وأوقاتها يتهمون رب العزة جل وعلا بأنه فرّط فى الكتاب وأنه أنزل كتابا ناقصا يحتاج للبشر فى إكماله .

5 ـ الشيطان لم يقدم إستقالته .

إجابة السؤال الثانى :

1 ـ   قال جل وعلا : ( وَالَّذِينَ يَرْمُونَ الْمُحْصَنَاتِ ثُمَّ لَمْ يَأْتُوا بِأَرْبَعَةِ شُهَدَاءَ فَاجْلِدُوهُمْ ثَمَانِينَ جَلْدَةً وَلا تَقْبَلُوا لَهُمْ شَهَادَةً أَبَداً وَأُوْلَئِكَ هُمْ الْفَاسِقُونَ (4) النور ). المحصنات هنا تعنى العفيفات ، وجاء شرح هذا فى قوله جل وعلا :  ( إِنَّ الَّذِينَ يَرْمُونَ الْمُحْصَنَاتِ الْغَافِلاتِ الْمُؤْمِنَاتِ لُعِنُوا فِي الدُّنْيَا وَالآخِرَةِ وَلَهُمْ عَذَابٌ عَظِيمٌ (23) يَوْمَ تَشْهَدُ عَلَيْهِمْ أَلْسِنَتُهُمْ وَأَيْدِيهِمْ وَأَرْجُلُهُمْ بِمَا كَانُوا يَعْمَلُونَ (24) النور )

2 ـ ما عدا ذلك فهناك من تلاحقها الشائعات بالفجور ، ولكن دون ضبطها متلبسة . هنا يكون إستشهاد أربعة على سوء سلوكها ، فإن شهدوا يكون عقابها سلبيا ، بالحبس فى بيوت خاصة بهذا الى أن تتوب أو تموت . قال جل وعلا : ( وَاللاَّتِي يَأْتِينَ الْفَاحِشَةَ مِنْ نِسَائِكُمْ فَاسْتَشْهِدُوا عَلَيْهِنَّ أَرْبَعَةً مِنْكُمْ فَإِنْ شَهِدُوا فَأَمْسِكُوهُنَّ فِي الْبُيُوتِ حَتَّى يَتَوَفَّاهُنَّ الْمَوْتُ أَوْ يَجْعَلَ اللَّهُ لَهُنَّ سَبِيلاً (15)  النساء )   

3 ـ هذا يعنى أنه لا عقوبة رمى المحصنات على من يخوض فى سيرة إمرأة سيئة السمعة ، فهى التى أجبرت الناس على الخوض فى سيرتها العطنة . 



مقالات متعلقة بالفتوى :
اجمالي القراءات 1493
أضف تعليق
لا بد من تسجيل الدخول اولا قبل التعليق
تاريخ الانضمام : 2006-07-05
مقالات منشورة : 4997
اجمالي القراءات : 53,929,648
تعليقات له : 5,351
تعليقات عليه : 14,658
بلد الميلاد : Egypt
بلد الاقامة : United State

مشروع نشر مؤلفات احمد صبحي منصور

محاضرات صوتية

قاعة البحث القراني

باب دراسات تاريخية

باب القاموس القرآنى

باب علوم القرآن

باب تصحيح كتب

باب مقالات بالفارسي


الضرائب اسلاميا: هل من حق الدول ة الاسل امية فرض ضرائب ؟...

ختان الذكور: ( طبقا لرأى الأطب اء فان ختان الذكر فيه مصلحة...

عقوبة السرقة: انا أقرا بنهم في الموق ع ولكن بعض كتاب...

شفاعة الدنيا: قوله جل وعلا ( مَنْ يَشْف َعْ شَفَا عَةً ...

صيام التطوع: ماهو راءيک به نسبه آراء ونطرا ت دکتر علي...

الصبر المصرى الملعون: ما رأيك فى صبر المصر يين على ظلم العسك ر ؟ هل...

دول مفعول بها : بعيدا عن القان ون الدول ى ومجلس الأمن...

مرحبا : سلام علی ;کم یا دکتر احمد صبح 40; ...

Rashad Khalifa: Dear Dr. Mansour, I have been debating Edip Yuksel on facebook and he made the...

غفر الله لنا ولك : abuabdalla h55 katawi في - 2007-10-18 أحمد صبحي منصور ماذا...

إقتتال المؤمنين .!!: في سورة الحجر ات في قوله عز وجل وان طائفت ان ...

البقرة 259 : قول الله تعالى في القرآ ن ..فأنظ ر الى طعامك...

( لبيك اللهم لبيك ) : هل تكبير الحج ( لبيك اللهم لبيك ) صحيح أم هو بدعة...

تمنى الموت: لي عندك سؤال قُلْ يَٰٓأ َيُّه َا ...

أهلا بك فى الموقع: تعليق ي على مقال الرسو ل سليما ن و ملكة سبأ: -...

more