الحق والباطل

السبت ٠٣ - يونيو - ٢٠٢٣ ١٢:٠٠ صباحاً


نص السؤال:
يقولون فى مصر عن الذين ماتوا : ( هم فى دار الحق واحنا فى دار الباطل ) هل هذه المقولة صحيحة ؟ هل هذه الدنيا هى دار الباطل ؟ واذا كانت دار الباطل فهل الأحياء فيها اهل الباطل . وهل ينطبق هذا على الأنبياء حين كانوا أحياء فى الدنيا . أرجو التوضيح .
آحمد صبحي منصور :

الموروث الدينى المصرى فيه العجب ، ومنه تقدير الموتى كقولهم : ذهب الى دار الحق ، و هم فى دار الحق واحنا فى دار الباطل . يتصورون أن الحق فى الآخرة فقط . وطبعا فالآخرة لم تأت بعد ، ومن يموت فتذهب نفسه للبرزخ الى يوم يبعثون . ولا علاقة بالحق والباطل بالدنيا والبرزخ والآخرة ، لأن لمصطلح ( الحق ) معانية فى السياقات القرآنية ، ونعرض لها سريعا كالآتى :

1 ـ ـ الله جل وعلا هو ( الحق ) .

1 / 1 : يأتى ( الحق ) إسما لله جل وعلا ، قال جل وعلا : ( ذَلِكَ بِأَنَّ اللَّهَ هُوَ الْحَقُّ ) ٌ (6)  الحج ) .

1 / 2 : ولأنه الحق فما عداه من آلهة مزعومة فهو باطل وضلال ، ولا توسّط هنا .  قال جل وعلا :

1 / 2 / 1  : ( فَذَلِكُمْ اللَّهُ رَبُّكُمْ الْحَقُّ فَمَاذَا بَعْدَ الْحَقِّ إِلاَّ الضَّلالُ  ) (32)  يونس ).

1 / 2 / 2 : ( ذَلِكَ بِأَنَّ اللَّهَ هُوَ الْحَقُّ وَأَنَّ مَا يَدْعُونَ مِنْ دُونِهِ الْبَاطِلُ وَأَنَّ اللَّهَ هُوَ الْعَلِيُّ الْكَبِيرُ (30)  لقمان )

2 : الاسلام هو دين الله جل وعلا ( الحق ) . قال جل وعلا : ( هُوَ الَّذِي أَرْسَلَ رَسُولَهُ بِالْهُدَى وَدِينِ الْحَقِّ لِيُظْهِرَهُ عَلَى الدِّينِ كُلِّهِ وَلَوْ كَرِهَ الْمُشْرِكُونَ (33) ي  التوبة ).

3 ـ القرآن الكريم هو الحق ، نزل بالحق وفيه الحق . قال جل وعلا : ( وَبِالْحَقِّ أَنزَلْنَاهُ وَبِالْحَقِّ نَزَلَ  (105) الاسراء ) 

4 ـ  ويأتي " الحق" بمعني الصدق وذلك في معرض المقابلة بالباطل، ، قال جل وعلا :  ( كذلك يضرب الله الحق والباطل " الرعد "17" . وفي مواضع أخري كقول قوم موسي له في قصة ذبح البقرة " الآن جئت بالحق " البقرة "71" وكقول امرأة العزيز في تبرئة يوسف" الآن حصحص الحق " يوسف "51" وفي قصة تبشير الملائكة لإبراهيم بولادة اسحق " قالوا بشرناك بالحق " الحجر "55" وفي جميعها يأتي الحق بمعني الصدق .

5 ـ  ويأتي " الحق " بمعني العدل، وذلك في موضوعات الأحكام والقضاء بين الناس. فالله جل وعلا  يقول لداود " فاحكم بين الناس بالحق " ص "26" وقال الخصمان لداود " فاحكم بيننا بالحق " ص "22" والله تعالي يقضي بين الناس بالحق يوم القيامة أي بالعدل " وقضي بينهم بالحق وهم لا يظلمون " الزمر "69" والمهتدون يحكمون بالحق أي بالعدل " وممن خلقنا أمة يهدون بالحق وبه يعدلون" الأعراف "181" أي يعدلون بالحق.
وكلمة " غير الحق " تفيد الظلم وانعدام العدالة، ومنها قوله تعالي " الذين اخرجوا من ديارهم بغير الحق " الحج "40 )  وفي تشريعات الإسلام يقول جل وعلا : ( ولا تقتلوا النفس التي حرم الله إلا بالحق ) الأنعام "151"، " قل إنما حرم ربي الفواحش ما ظهر منها وما بطن والإثم والبغي بغير الحق " الأعراف 33).

6 ـ  ويأتي " الحق " بمعني الحقوق الواجبة للبشر، مثل :

6 / 1  :  الديون المستحقة للأفراد يقول جل وعلا : ( يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِذَا تَدَايَنتُمْ بِدَيْنٍ إِلَى أَجَلٍ مُسَمًّى فَاكْتُبُوهُ وَلْيَكْتُبْ بَيْنَكُمْ كَاتِبٌ بِالْعَدْلِ وَلا يَأْبَ كَاتِبٌ أَنْ يَكْتُبَ كَمَا عَلَّمَهُ اللَّهُ فَلْيَكْتُبْ وَلْيُمْلِلْ الَّذِي عَلَيْهِ الْحَقُّ وَلْيَتَّقِ اللَّهَ رَبَّهُ وَلا يَبْخَسْ مِنْهُ شَيْئاً فَإِنْ كَانَ الَّذِي عَلَيْهِ الْحَقُّ سَفِيهاً أَوْ ضَعِيفاً أَوْ لا يَسْتَطِيعُ أَنْ يُمِلَّ هُوَ فَلْيُمْلِلْ وَلِيُّهُ بِالْعَدْلِ )  282 ) البقرة )

6 ـ حقوق الصدقة والزكاة  ( فَآتِ ذَا الْقُرْبَى حَقَّهُ وَالْمِسْكِينَ وَابْنَ السَّبِيلِ ) (38)  الروم )    



مقالات متعلقة بالفتوى :
اجمالي القراءات 1581
أضف تعليق
لا بد من تسجيل الدخول اولا قبل التعليق
تاريخ الانضمام : 2006-07-05
مقالات منشورة : 4994
اجمالي القراءات : 53,866,554
تعليقات له : 5,346
تعليقات عليه : 14,649
بلد الميلاد : Egypt
بلد الاقامة : United State

مشروع نشر مؤلفات احمد صبحي منصور

محاضرات صوتية

قاعة البحث القراني

باب دراسات تاريخية

باب القاموس القرآنى

باب علوم القرآن

باب تصحيح كتب

باب مقالات بالفارسي


تكفير غفران : ما هو الفرق بين الغفر ان وتكفي ر الذنب...

قوم سبأ : ( فقالو ا ربنا باعد بين اسفار نا.) لم افهم هل...

سؤالان : السؤ ال الأول : نقول فلان ( ذكى ) من الذكا ء ....

يختصمان / يختصمون: قال جل وعلا : ( هَـ 48;ذَا ِ خَصْم َانِ ...

أهلا بأسئلتك ولكن .!: كيف يمكنن ي ان اسأل هل تجيبو ن على إسالة...

عيد الميلاد : سلام عليکم يا دکتر احمد صبحي منصور انا ليس من...

حضور الخطبة والزفاف: تقول بأن الحضو ر لخطبة الزوا ج واجب...

إصلاح الروتين : أنا حاليا ً أعمل مراجع في أحد المؤس سات ...

ليس عليك هداهم: السلا م عليكم قرأت ان أول من فسر القرآ ن ...

اليهود وعزير: يا دكتور انا احترم ك لانكم لا تجادل ون اهل...

زهايمر: ( كانت هى فى بلدنا أشهر وأجمل راقصة حين كانت...

زعيم أونطة : أريد الحصو ل على طبعات كتب الزعي م احمد صبحي...

الترتيب ليس شرطا: هل يشترط الترت يب في الوضؤ ء . اليدي ن ثم...

ضحية عصرنا البائس: لدي تساؤل ات ياشيخ لم أجد لها جوابا يشفي...

البالتوك: السل ام عليكم استاد ي الفاض ل .. عندي سؤال...

more