ثلاثة أسئلة

الثلاثاء ٠٧ - فبراير - ٢٠٢٣ ١٢:٠٠ صباحاً


نص السؤال:
السؤال الأول هل القلب السليم معناه فى القرآن القلب الخالى من الحقد والكراهية والحسد ؟ السؤال الثانى : هل العلماء فى الأديان الأرضية مسئولين عن كل جرائم أتباعهم طبقا لقوله جل وعلا : ( لِيَحْمِلُوا أَوْزَارَهُمْ كَامِلَةً يَوْمَ الْقِيَامَةِ وَمِنْ أَوْزَارِ الَّذِينَ يُضِلُّونَهُمْ بِغَيْرِ عِلْمٍ أَلا سَاءَ مَا يَزِرُونَ (25) النحل ) ؟ السؤال الثالث : فى زلزال سوريا وتركيا يقولون عن من نجا ( إنكتب له عمر جديد ). هل هذه العبارة تتفق مع القرآن والاسلام ؟
آحمد صبحي منصور :

إجابة السؤال الأول :

1 ـ القلب السليم قرآنيا ليس القلب الخالى من الكراهية والحقد والحسد ، بل هو القلب الخالى من تقديس غير الله جل وعلا . والدليل :

أولا : ابراهيم عليه السلام :

1 ـ فى القرآن الكريم ارتبط ( القلب السليم ) بالنبى ابراهيم عليه السلام ، إذ جاء هذا التعبير عنه مرتين :

1 / 1 : قال جل وعلا عنه : ( إِذْ جَاءَ رَبَّهُ بِقَلْبٍ سَلِيمٍ (84) الصافات  )

1 / 2 : ودعا ابراهيم ربه جل وعلا فقال : ( وَلا تُخْزِنِي يَوْمَ يُبْعَثُونَ (87) يَوْمَ لا يَنْفَعُ مَالٌ وَلا بَنُونَ (88) إِلاَّ مَنْ أَتَى اللَّهَ بِقَلْبٍ سَلِيمٍ (89) الشعراء )

2 ـ تميّز ابراهيم عليه السلام بأنه لم يقع فى الشّرك منذ طفولته ، أو بالتعبير القرآنى عنه :

2 / 1 : ( وَلَمْ يَكُنْ مِنَ الْمُشْرِكِينَ (120 ) النحل )

2 / 2 : ( وَمَا كَانَ مِنْ الْمُشْرِكِينَ (161) الانعام )

3 ـ وحين كان فتى مغمورا دعا أباه وقومه الى نبذ عباد الأصنام ، فلما أعرضوا قام بتكسيرها . قال عنه جل وعلا فى بداية القصة : ( وَلَقَدْ آتَيْنَا إِبْرَاهِيمَ رُشْدَهُ مِنْ قَبْلُ وَكُنَّا بِهِ عَالِمِينَ (51) الأنبياء)،وقال عنه قومه وقتها : ( قَالُوا سَمِعْنَا فَتًى يَذْكُرُهُمْ يُقَالُ لَهُ إِبْرَاهِيمُ (60) الأنبياء )

ثانيا :

1 ـ أصحاب الجنة قد يكون بينهم غلُّ وحقد فى الدنيا ، ثم ينتهى هذا الغلُّ وهم فى الجنة . قال جل وعلا :

1 / 1 ـ  ( وَنَزَعْنَا مَا فِي صُدُورِهِمْ مِنْ غِلٍّ تَجْرِي مِنْ تَحْتِهِمْ الأَنْهَارُ  ) (43)الاعراف ).

1 / 2 ـ  ( إِنَّ الْمُتَّقِينَ فِي جَنَّاتٍ وَعُيُونٍ (45) ادْخُلُوهَا بِسَلامٍ آمِنِينَ (46) وَنَزَعْنَا مَا فِي صُدُورِهِمْ مِنْ غِلٍّ إِخْوَاناً عَلَى سُرُرٍ مُتَقَابِلِينَ (47) الحجر ).

2 ـ نقض كفار قريش العهد وإعتدوا على المسلمين فى مكة ، وشعر المسلمون بغلّ وغيظ شديد . وجاء فى تشريع قتال أولئك المعتدين ناقضى العهد قوله جل وعلا : ( قَاتِلُوهُمْ يُعَذِّبْهُمْ اللَّهُ بِأَيْدِيكُمْ وَيُخْزِهِمْ وَيَنْصُرْكُمْ عَلَيْهِمْ وَيَشْفِ صُدُورَ قَوْمٍ مُؤْمِنِينَ (14) وَيُذْهِبْ غَيْظَ قُلُوبِهِمْ )  (15) التوبة )

إجابة السؤال الثانى :

كلا .

1 ـ قال جل وعلا ( وَمِنْ أَوْزَارِ الَّذِينَ يُضِلُّونَهُمْ ) ، أى بعض أوزار أتباعهم .

2 ـ هناك من أتباع شيوخ الضلال من يرتكب معاصى بدافع ذاتى ، ومن المعاصى ما يرتكبه بتحريض شيوخ الضلال . مثلا قد يقتل شخصا لأسباب شخصية ، وبدون تحريض من شيخه . الشيخ هنا لا يشارك فى الوزر . قد يفتى له شيخه بالقتل ويحثّه عليه على أنه جهاد وأن الحور العين تنتظره ترحب به . حين يرتكب هذا القتل يكون الشيخ شريكا فيه ، ويحمل معه الوزر .

3 ـ لا يشترط هنا وجود صُحبة بين الشيخ وعلاقة شخصية بينه وبين هذا التابع له ، أو حضور التابع لمجلس الشيخ . مجرد أن يذيع الشيخ فتاويه السامّة ويطبقها غيره يكون مسئولا عن أوزارهم . وهنا يتبين مدى مسئولية الافتاء فى الدين إن بالاصلاح أو بالإضلال .

 إجابة السؤال الثالث :

لا .

مخالف للاسلام قولهم إن فلانا كُتب له عمر جديد ، فلكل أجل كتاب ، أى وقت محدد يموت فيه ، وعُمر محدد يعيشه ، وليس له عمر إضافى . بمجرد ولادة الانسان يبدأ العدُّ التنازلى لموته ويستمر عمره فى النقصان كل ثانية تمر من حياته الى درجة الصفر ، أى أن يصل الى نهاية العُمر وينتهى أجله ويموت . وكل ذلك فى كتاب ، يقول جل وعلا : ( وَمَا تَحْمِلُ مِنْ أُنْثَى وَلا تَضَعُ إِلاَّ بِعِلْمِهِ وَمَا يُعَمَّرُ مِنْ مُعَمَّرٍ وَلا يُنْقَصُ مِنْ عُمُرِهِ إِلاَّ فِي كِتَابٍ إِنَّ ذَلِكَ عَلَى اللَّهِ يَسِيرٌ (11) فاطر ) 



مقالات متعلقة بالفتوى :
اجمالي القراءات 1107
أضف تعليق
لا بد من تسجيل الدخول اولا قبل التعليق
تاريخ الانضمام : 2006-07-05
مقالات منشورة : 4993
اجمالي القراءات : 53,844,474
تعليقات له : 5,345
تعليقات عليه : 14,646
بلد الميلاد : Egypt
بلد الاقامة : United State

مشروع نشر مؤلفات احمد صبحي منصور

محاضرات صوتية

قاعة البحث القراني

باب دراسات تاريخية

باب القاموس القرآنى

باب علوم القرآن

باب تصحيح كتب

باب مقالات بالفارسي


عمل غير صالح : شيخ الجام ع خطب في موضوع ابن نوح وقرأ الاية 46...

ثلاثة أسئلة: السؤا ل الأول : نقول فى مناسب ات العزا ء (...

إضافة من زكريا : عن الحلق ة 59 : هذه ليست اضافة ولكن اعادة...

سلمويه النصرانى: أنت تتهم الدول ة العبا سية بالتع صب مع ان...

Woman’s rights: About the right of the woman you said: I pray in a Moroccan mosque here in Wuppertal,...

إعرض عنهم: السلا م عليكم استاذ ي المحت رم وجدت هذا...

تمنى الموت: منذ ان اصبحت نفسي قرأني ه وأنا احاول ان اتقي...

البقرة 257 : ما معنى (اللّ هُ وَلِي ُّ الَّذ ِينَ ...

بورك فيكم ..: قرأت كتابك عن مراحل الطفو لة كما جاءت فى...

مفكّر ولكن : إنا وجدتك صاحب فكر لكن عندي ملاحظ ة عليك إنك...

ميكال : قوله تعالى (مَنْ كَانَ عَدُو ًّا لِلَّ هِ ...

سؤالان : السؤ ال الأول : ما معنى ( قطمير ) ؟ الس ؤال ...

زواجه باطل : د. احمد قبل يومين سألك شخص عن زواج المتع ه و...

صلاة الجمعة فىالمهجر: فأريد أن أستفس ر عن صلاة الجمع ة فهل يجوز...

فجر: ما هى الليا لى العشر والشف ع والوت ر فى سورة...

more