الوضوء

الأحد ٠٥ - نوفمبر - ٢٠٠٦ ١٢:٠٠ صباحاً


نص السؤال:
استاذنا الكريم احمد صبحى منصور نريد ان توضحوا لنا من خلال الايات القرانيه شكل الوضوء وفقا للقران وماهى مبطلاته وشكرا
آحمد صبحي منصور :
لم يكن هناك وضوء للصلاة قبل الهجرة للمدينة. وحتى كلمة ( وضوء ) هى مصطلح فقهى يقابل مصطلح ( الغسل ) فى القرآن الكريم. كان مفروضا فى مكة تطهير الثياب ( وثيابك فطهر ) ثم جاءتشريع ما يعرف بالوضوء فى سورة المائدة.( 6 )
يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ إِذَا قُمْتُمْ إِلَى الصَّلاةِ فاغْسِلُواْ وُجُوهَكُمْ وَأَيْدِيَكُمْ إِلَى الْمَرَافِقِ وَامْسَحُواْ بِرُؤُوسِكُمْ وَأَرْجُلَكُمْ إِلَى الْكَعْبَينِ وَإِن كُنتُمْ جُنُبًا فَاطَّهَّرُواْ وَإِن كُنتُم مَّرْضَى أَوْ عَلَى سَفَرٍ أَوْ جَاء أَحَدٌ مَّنكُم مِّنَ الْغَائِطِ أَوْ لاَمَسْتُمُ النِّسَاء فَلَمْ تَجِدُواْ مَاء فَتَيَمَّمُواْ صَعِيدًا طَيِّبًا فَامْسَحُواْ بِوُجُوهِكُمْ وَأَيْدِيكُم مِّنْهُ مَا يُرِيدُ اللّهُ لِيَجْعَلَ عَلَيْكُم مِّنْ حَرَجٍ وَلَـكِن يُرِيدُ لِيُطَهَّرَكُمْ وَلِيُتِمَّ نِعْمَتَهُ عَلَيْكُمْ لَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ ) الواضح هنا هو وجوب غسل الوجه واليدين الى المرافق ومسح الرأس والشعر وغسل الرجلين الى الكعبين. أما فى حالة الجنابة فالواجب هو الغسل الكامل.واذا انقطع الوضوء بالتبرز والتبول أو وجب على المؤمن الغسل الكامل بالاتصال الجنسى ـ وكان المؤمن فى حالة المرض أوالسفر بحيث يتعذر عليه استعمال الماء فيمكنه أن يقصد مكانا مرتفعا نظيفا ( صعيدا طيبا )ـ كحائط أو كرسى اذا كان فى سيارة أو طائرة ـ فيضرب يده به ناويا التيمم ويكون ذلك تطهرا له يغنيه عن استعمال الماء.وذلك لرفع الحرج ولتأكيد التيسير على الناس.
فى سورة النساء ( 43 ) قال تعالى (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ لاَ تَقْرَبُواْ الصَّلاَةَ وَأَنتُمْ سُكَارَى حَتَّىَ تَعْلَمُواْ مَا تَقُولُونَ وَلاَ جُنُبًا إِلاَّ عَابِرِي سَبِيلٍ حَتَّىَ تَغْتَسِلُواْ وَإِن كُنتُم مَّرْضَى أَوْ عَلَى سَفَرٍ أَوْ جَاء أَحَدٌ مِّنكُم مِّن الْغَآئِطِ أَوْ لاَمَسْتُمُ النِّسَاء فَلَمْ تَجِدُواْ مَاء فَتَيَمَّمُواْ صَعِيدًا طَيِّبًا فَامْسَحُواْ بِوُجُوهِكُمْ وَأَيْدِيكُمْ إِنَّ اللّهَ كَانَ عَفُوًّا غَفُورًا ) وهنا تكرار لما سبق من الغسل عند الجنابة والتيمم يحل محل الوضوء اذا انقطع الوضوء بدخول الحمام ـ أى التبرز والتبول ـ أو اذا وجب الغسل بالجنابة، وذلك فى حالة السفر والمرض وتعذر استعمال الماء. ولكن هنا إضافة فى الآية وهى ألا يقرب المؤمن الصلاة إلاّ وهو حاضر الذهن حتى يعلم ما يقول وحتى يخشع لما يقول. ليس الكلام هنا عن سكرة الخمر وانما عن سكرة الانشغال بأمور الدنيا وحتى بالمعصية عندما يكون المسلم فى الصلاة. بل لا يحلو الانشغال بتفاهات الدنيا ومعاصيها إلا فى حالة الصلاة، لذا جاء النهى عن الاقتراب من الصلاة إلا بذهن حاضر و خشوع خانع.


مقالات متعلقة بالفتوى :
اجمالي القراءات 32502
التعليقات (4)
1   تعليق بواسطة   عبدالسلام ب     في   الأحد ١٢ - نوفمبر - ٢٠٠٦ ١٢:٠٠ صباحاً
[620]

مسح أم غسل للرجلين

هل الواو في الأية "وَامْسَحُواْ بِرُؤُوسِكُمْ وَأَرْجُلَكُمْ" واو عطف و بالتالي يكون المسح للرجلين؟ و كم عدد مرات الغسل

2   تعليق بواسطة   خالد صالح     في   الإثنين ١٣ - نوفمبر - ٢٠٠٦ ١٢:٠٠ صباحاً
[633]

لاعدد

لايذكر الحق تبارك وتعالى فى النص الشريف اى تعداد,فالمراد هو الغسل الذى اعتاده الناس,وليس فيه عددا محددا.

3   تعليق بواسطة   شاهين شاهين     في   الخميس ١٠ - يناير - ٢٠١٣ ١٢:٠٠ صباحاً
[70839]

زادك الله من علمه

 


 


جزاك الله خيرا اخي الدكتور احمد فتوى قرانية صحيحة ولكن عندي سؤال حول معنى الجنابة الا ترى انها من ناحية قرانية لا تطابق معنى الجماع  ولكم جزيل الشكر واذا ارشدتموني كنت شاكرا لكم


4   تعليق بواسطة   ام ليليان     في   الأحد ٢٠ - مارس - ٢٠١٦ ١٢:٠٠ صباحاً
[80901]



سلام عليكم استاذنا الفاضل عذرآ لسلب وقتكم الثمين ولكن انا في امس الحاجه للجواب لأنني انا من صغري وانا لا اصدق الاحاديث ولكن ومؤمنه ان القرآن الوحيد هو المفروض نتبعه ولكن اجد صعوبه بالغه بفهمه وطوال هذه الفتره انا اصلي مع طلاء الاظافر لأن برأيي انه ليس نجس ولا اعرف هل هذا الشيء يبطل الاغتسال او ما يدعى بالوضوء وايضآ اذا كنت قد اغتسلت وصليت مثلآ صلاه الظهر هل يمكنني ان اصلي صلاه العصر وانا لازلت على طهاره من اغتسال صلاه الظهر ام يجب علي اعاده الاغتسال وهل تنظيف الطفل من الغائط اجلكم الله والأم مغتسله يبطل اغتسالها .ارجو ان تتقبل جميع اسألتي برحابه صدر .شكرآ



أضف تعليق
لا بد من تسجيل الدخول اولا قبل التعليق
تاريخ الانضمام : 2006-07-05
مقالات منشورة : 4995
اجمالي القراءات : 53,877,165
تعليقات له : 5,346
تعليقات عليه : 14,649
بلد الميلاد : Egypt
بلد الاقامة : United State

مشروع نشر مؤلفات احمد صبحي منصور

محاضرات صوتية

قاعة البحث القراني

باب دراسات تاريخية

باب القاموس القرآنى

باب علوم القرآن

باب تصحيح كتب

باب مقالات بالفارسي


سؤالان : السؤا ل الأول إن إنهيا ر ايران ، يعني...

قرآنية تكره زوجها: أنا قرآني ة ، تدبرت في الآية الكري مة (...

هذه وصية لاغية : ماحكم الشرع بوصية لم يشهد عليها ، سوى انه ذكر...

بيان لم يصدر لماذا ؟: لماذا لم تُصدر بيانا فى الاحت جاج على إنتاك...

مسيحى سلفى متعصّب .!: السلا م عليكم ١ - الكتا ب المقد س مش محرف ،...

العدة والاحتداد: توفى زوجى ودخلت فى فترة العدة المقر رة شرعا ،...

قهر اليتيم : أرجو منك توضيح معنى واماا ليتيم فلا تقهر كيف...

تحريم الخمر مُغلظا: تحية عربية طيبة الى الاخو ة القائ مين، ...

الوحى التوجيهى: دكتور احمد في هذة الاية "وَإِ ْ أَسَر َّ ...

البقرة 257 : ما معنى (اللّ هُ وَلِي ُّ الَّذ ِينَ ...

الغناء ليس حراما: فيما يتعلق بحرمة الغنا ء .. لدينا نحن الشيع ة ...

سؤالان : السؤ ال الأول : لقد رايت حلقة القرا ءات ...

التعدى على الطريق: ما حكم إخراج السلع إلى الشار ع ووضعه ا على...

مسألة ميراث: استشي ركم اهل العلم فيما يخص تقسيم ميراث...

لا فائدة من وعظه: اريد أن أسألك عن غرائب منتشر ة فى المجت مع ...

more