سؤالان

الإثنين ١٥ - أغسطس - ٢٠٢٢ ١٢:٠٠ صباحاً


نص السؤال:
السؤال الأول : ما معنى أخذ الكتاب بقوة فى ( يَا يَحْيَى خُذْ الْكِتَابَ بِقُوَّةٍ ) 12 مريم ) السؤال الثانى : ما معنى (الشقاء ) قرآنيا ؟ هل هو نقيض السعادة ؟
آحمد صبحي منصور :

عن السؤال الأول : (  يَا يَحْيَى خُذْ الْكِتَابَ بِقُوَّةٍ ) 12 مريم )

أولا : يعنى التمسك به وحده والعمل بما فيه . قال جل وعلا :

1 ـ (  وَكَتَبْنَا لَهُ فِي الأَلْوَاحِ مِنْ كُلِّ شَيْءٍ مَوْعِظَةً وَتَفْصِيلاً لِكُلِّ شَيْءٍ فَخُذْهَا بِقُوَّةٍ )   (145)   الاعراف )

2 ( وَالَّذِينَ يُمَسِّكُونَ بِالْكِتَابِ وَأَقَامُوا الصَّلاةَ إِنَّا لا نُضِيعُ أَجْرَ الْمُصْلِحِينَ (170) الاعراف )

3 ـ ( فَاسْتَمْسِكْ بِالَّذِي أُوحِيَ إِلَيْكَ إِنَّكَ عَلَى صِرَاطٍ مُسْتَقِيمٍ (43) الزخرف )

ثانيا : ويأتى فى هذا السياق التمسك بالعروة الوثقى ، أى دين الله جل وعلا والذى يعبر عنه كتابه .

قال جل وعلا :

1 ـ (  لا إِكْرَاهَ فِي الدِّينِ قَدْ تَبَيَّنَ الرُّشْدُ مِنْ الغَيِّ فَمَنْ يَكْفُرْ بِالطَّاغُوتِ وَيُؤْمِنْ بِاللَّهِ فَقَدْ اسْتَمْسَكَ بِالْعُرْوَةِ الْوُثْقَى لا انفِصَامَ لَهَا وَاللَّهُ سَمِيعٌ عَلِيمٌ (256) البقرة  )

2 ـ ( وَمَنْ يُسْلِمْ وَجْهَهُ إِلَى اللَّهِ وَهُوَ مُحْسِنٌ فَقَدِ اسْتَمْسَكَ بِالْعُرْوَةِ الْوُثْقَى وَإِلَى اللَّهِ عَاقِبَةُ الأُمُورِ (22) لقمان  )

السؤال الثانى : عن الشقاء والسعادة

أولا : الشقاء والسعادة جاءا نقيضين فى أصحاب النار وأصحاب الجنة فى قوله جل وعلا : (  يَوْمَ يَأْتِ لاَ تَكَلَّمُ نَفْسٌ إِلاَّ بِإِذْنِهِ فَمِنْهُمْ شَقِيٌّ وَسَعِيدٌ ( 105 ) فَأَمَّا الَّذِينَ شَقُواْ فَفِي النَّارِ لَهُمْ فِيهَا زَفِيرٌ وَشَهِيقٌ ( 106 ) خَالِدِينَ فِيهَا مَا دَامَتِ السَّمَاوَاتُ وَالأَرْضُ إِلاَّ مَا شَاء رَبُّكَ إِنَّ رَبَّكَ فَعَّالٌ لِّمَا يُرِيدُ ( 107 ) وَأَمَّا الَّذِينَ سُعِدُواْ فَفِي الْجَنَّةِ خَالِدِينَ فِيهَا مَا دَامَتِ السَّمَاوَاتُ وَالأَرْضُ إِلاَّ مَا شَاء رَبُّكَ عَطَاء غَيْرَ مَجْذُوذٍ ( 108   ) هود )

ثانيا : يأتى الشقاء عن الدنيا بمعنى المعاناة والمشقة فى المستقبل الدنيوى . فى قوله جل وعلا :

1 ـ (   فَقُلْنَا يَا آدَمُ إِنَّ هَذَا عَدُوٌّ لَّكَ وَلِزَوْجِكَ فَلا يُخْرِجَنَّكُمَا مِنَ الْجَنَّةِ فَتَشْقَى  ) 117 ) طه )

2 ـ (  وَأَعْتَزِلُكُمْ وَمَا تَدْعُونَ مِنْ دُونِ اللَّهِ وَأَدْعُو رَبِّي عَسَى أَلاَّ أَكُونَ بِدُعَاءِ رَبِّي شَقِيّاً (48)  مريم ) عن ابراهيم عليه السلام

2 ـ ( مَا أَنزَلْنَا عَلَيْكَ الْقُرْآنَ لِتَشْقَى ( 2 ) إِلاَّ تَذْكِرَةً لِمَنْ يَخْشَى (3)  طه ). عن محمد عليه السلام . أى لا يُتعب نفسه ولا تذهب نفسه حسرات إذا لم يؤمنوا .

2 ـ بمعنى المعاناة والمشقة فى الماضى الدنيوى. قال جل وعلا :

2 / 1 : ( ذِكْرُ رَحْمَةِ رَبِّكَ عَبْدَهُ زَكَرِيَّا (2) إِذْ نَادَى رَبَّهُ نِدَاءً خَفِيّاً (3) قَالَ رَبِّ إِنِّي وَهَنَ الْعَظْمُ مِنِّي وَاشْتَعَلَ الرَّأْسُ شَيْباً وَلَمْ أَكُنْ بِدُعَائِكَ رَبِّ شَقِيّاً (4) مريم )

2 / 2 : (  وَبَرّاً بِوَالِدَتِي وَلَمْ يَجْعَلْنِي جَبَّاراً شَقِيّاً (32)  مريم ). عن عيسى عليه السلام .

3 ـ عذاب الآخرة . قال جل وعلا :

3 / 1 : (  وَيَتَجَنَّبُهَا الأَشْقَى ) (11 ) الَّذِي يَصْلَى النَّارَ الْكُبْرَى ( 12) الأعلى )

3 / 2 : (  فَأَنذَرْتُكُمْ نَارًا تَلَظَّى ( 14 )لا يَصْلاهَا إِلاَّ الأَشْقَى ( 15 ) الليل )



مقالات متعلقة بالفتوى :
اجمالي القراءات 1581
أضف تعليق
لا بد من تسجيل الدخول اولا قبل التعليق
تاريخ الانضمام : 2006-07-05
مقالات منشورة : 4990
اجمالي القراءات : 53,650,591
تعليقات له : 5,340
تعليقات عليه : 14,644
بلد الميلاد : Egypt
بلد الاقامة : United State

مشروع نشر مؤلفات احمد صبحي منصور

محاضرات صوتية

قاعة البحث القراني

باب دراسات تاريخية

باب القاموس القرآنى

باب علوم القرآن

باب تصحيح كتب

باب مقالات بالفارسي


فى قراءة القرآن: أنا مقيد بحصة قرآني ة يومية لابد عنها كى أظل...

قراءة القرآن : هل يجوز قراءة القرآ ن في الصلا ة بلغة غير...

التراويح والمصحف: تنتشر فى مصر عادة وضع المصح ف امام من يصلى...

تولى النصارى للسلطة: في كل الدول الأسل اميه أو العرب يه يقول...

دينهم الكذب: السلا م عليكم ورحمة الله من أعجب...

حفظ القرآن ليس فرضا: هل حفظ القرأ ن فرض على المسل مين ؟ام الاول ى ...

قفز للدور العاشر: السل ام عليكم ورحمة الله وبركا ته. يقول...

معذرة وأسفا : سيدي الفاض ل أحمد صبحي يشرفن ي التعر ف ...

اربعة أسئلة : أربع ة أسئلة من الأست اذ ابو أسامة : من ابو...

ثلاثة أسئلة: السؤا ل الأول : هل كان أهل الكهف يعرفو ن ...

ثلاثة أسئلة: السؤا ل الأول : قرأت لك إن الكفر يعنى...

وكلوا واشربوا حتى : تقول إن الصيا م هو الامت ناع عن الطعا م ...

يتلو ..ويزكيهم : السلا م علی ;کم یا استاذ ما معنا...

الاسراء والقرآن: هل الاسر اء التي تكلمت عنه ونزول القرا ن على...

إغتصاب المحارم: الشيخ الفاض ل :السل م عليكم اطرح بين...

more