الرسول والأشهاد

السبت ٢٦ - سبتمبر - ٢٠٢٠ ١٢:٠٠ صباحاً


نص السؤال:
كان في عقلي بعض الاستفسارات حول قوله "وَقَالَ الرَّسُولُ يَا رَبِّ إِنَّ قَوْمِي اتَّخَذُوا هَذَا الْقُرْآنَ مَهْجُورًا عدت الى مقالاتك وخاصة مقالة بعنوان ""المحمديون إتّخذوا القرآن مهجورا" ولكن لم اجد اجابة شافية للتساؤولات التي تدور في عقلي . التساؤول الاول : هل القول في الدنيا ام في الاخرة؟ في مقالتك تذكر ان هذا القول في حياة الدنيا واستمرار لقيام الساعه ولكن المشهد الذي تصورة الايات التي تسبق القول ، تصورة عند الحساب ، لان الظالم سيعض على يديه ويندم على اتخاذه فلان الذي اضلة خليلا. التساؤول الثاني : هل قوم الرسول يختلف عن قوم النبي ؟ ترامب والقرضاوي من قوم الرسول مثلا ام لا ؟ التساؤول الاخير : ما فائدة اسم الاشارة هذا في قولة هذا القرأن ، وبالامكان ان يقول : اتَّخَذُواالْقُرْآنَ مَهْجُورًا
آحمد صبحي منصور :

1 ـ قلنا كثيرا إن كل نبى يأتي يوم القيامة شاهدا على قومه الذين عايشهم ، ويأتي معهم الأشهاد الذين يواصلون الدعوة للحق متبعين طريق الأنبياء . وهى شهادة خصومة ، قال جل وعلا  : (  وَنُفِخَ فِي الصُّورِ فَصَعِقَ مَنْ فِي السَّمَوَاتِ وَمَنْ فِي الأَرْضِ إِلاَّ مَنْ شَاءَ اللَّهُ ثُمَّ نُفِخَ فِيهِ أُخْرَى فَإِذَا هُمْ قِيَامٌ يَنْظُرُونَ (68) وَأَشْرَقَتْ الأَرْضُ بِنُورِ رَبِّهَا وَوُضِعَ الْكِتَابُ وَجِيءَ بِالنَّبِيِّينَ وَالشُّهَدَاءِ وَقُضِيَ بَيْنَهُمْ بِالْحَقِّ وَهُمْ لا يُظْلَمُونَ (69) الزمر )

2 ـ النبى محمد سيأتى شاهدا على قومه ، واساس شهادته تخصُّ القرآن الكريم الذى إتّخذه قومه مهجورا ، والتأكيد هنا بقوله ( هذا القرآن ) .

3 ـ وهناك ناحية أخرى في الشهادة على المحمديين ، هي أن في القرآن تبيان كل شيء يحتاج الى تبيان ، قال جل وعلا (وَيَوْمَ نَبْعَثُ فِي كُلِّ أُمَّةٍ شَهِيداً عَلَيْهِمْ مِنْ أَنفُسِهِمْ وَجِئْنَا بِكَ شَهِيداً عَلَى هَؤُلاء وَنَزَّلْنَا عَلَيْكَ الْكِتَابَ تِبْيَاناً لِكُلِّ شَيْءٍ وَهُدًى وَرَحْمَةً وَبُشْرَى لِلْمُسْلِمِينَ (89)  النحل  ) . هو عليه السلام سيلأتى شهيدا على قومه ، وسيأتى الأشهاد على المحمديين الذين ينكرون أن القرآن الكريم فيه تبيان كل شيء يحتاج الى تبيان .

4 ـ التعبير بالرسول مهم جدا لأنه يتعلق بالرسالة وهى القرآن ، وبعد موت النبى محمد فالقرآن هو الرسول المعبّر عن الإسلام ، والأشهاد هم الذين يواجهون قومهم بأن الحديث الوحيد الذى يجب الايمان به هو القرآن وكفى . فالقرآن هو الذى يجمع خاتم النبيين بمن يتبّع سبيل القرآن سبيل الرسول . : ( قُلْ هَذِهِ سَبِيلِي أَدْعُو إِلَى اللَّهِ عَلَى بَصِيرَةٍ أَنَا وَمَنْ اتَّبَعَنِي وَسُبْحَانَ اللَّهِ وَمَا أَنَا مِنْ الْمُشْرِكِينَ (108) يوسف) .

5 ـ والقرآن هو البصائر . قال جل وعلا :

5 / 1 (  قَدْ جَاءَكُمْ بَصَائِرُ مِنْ رَبِّكُمْ فَمَنْ أَبْصَرَ فَلِنَفْسِهِ وَمَنْ عَمِيَ فَعَلَيْهَا وَمَا أَنَا عَلَيْكُمْ بِحَفِيظٍ (104) الانعام )

5 / 2 : ( قُلْ إِنَّمَا أَتَّبِعُ مَا يُوحَى إِلَيَّ مِنْ رَبِّي هَذَا بَصَائِرُ مِنْ رَبِّكُمْ وَهُدًى وَرَحْمَةٌ لِقَوْمٍ يُؤْمِنُونَ (203) وَإِذَا قُرِئَ الْقُرْآنُ فَاسْتَمِعُوا لَهُ وَأَنصِتُوا لَعَلَّكُمْ تُرْحَمُونَ (204) الأعراف )

5 / 3 : (هَذَا بَصَائِرُ لِلنَّاسِ وَهُدًى وَرَحْمَةٌ لِقَوْمٍ يُوقِنُونَ (20) الجاثية  )



مقالات متعلقة بالفتوى :
اجمالي القراءات 1965
أضف تعليق
لا بد من تسجيل الدخول اولا قبل التعليق
تاريخ الانضمام : 2006-07-05
مقالات منشورة : 4991
اجمالي القراءات : 53,693,886
تعليقات له : 5,344
تعليقات عليه : 14,646
بلد الميلاد : Egypt
بلد الاقامة : United State

مشروع نشر مؤلفات احمد صبحي منصور

محاضرات صوتية

قاعة البحث القراني

باب دراسات تاريخية

باب القاموس القرآنى

باب علوم القرآن

باب تصحيح كتب

باب مقالات بالفارسي


وهديناه النجدين : ما معنى : (وهدي اه النجد ين ) ؟ ...

عن قوم لوط: مقال جميل لا أعرف كاتبه وأنقل ه للفائ دة: ...

فيديوهات خليعة : سلام عليكم اتنمى ان تساعد وني في حل مشكلت ي ...

اقرءوا لنا : قال ربنا عز وجل ثُمَّ بَدَّ لْنَا مَكَا نَ ...

إنفجار البعث : من الداع ي في قوله تعالى :(يَوْ مَئِذ ٍ ...

زوجتى كورية : السلا م عليكم اود ان اشطار كم بعض التوج ات ...

لا ميراث لكم : لي عمة متوفا ة غير عازبة وليس لها أولاد أبي...

حبس مبارك: انا رانيا صحفية من اليوم الساب ع واواد أن اخذ...

لا تناقش الكافرين : كنت اناقش احد البخا ريين في موضوع الصلا ة ...

الإكراه يبطل الزواج : إذا كان زواج البدل من طرف برضا ومن طرف آخر...

لكم دينكم ولى دين: الحقي قة هناك أمر غريب في هذا الموق ع : يطلب...

ميراث هذه الزوجة: أبى فى مرضه الأخي ر إحتاج واحدة تراعي ه ،...

عبد الرحمن المقدم : وجه نظر ؟ ـ في أقل تقدير . الالت زام باتبا ع ...

ولم نجد له عزما: ما معنى قول الله سبحان ه وتعال ى عن آدم فى...

سورة التحريم: كنت اريد تفسير الايا ت الأول ى في سورة...

more