وضع

الجمعة ٠٤ - سبتمبر - ٢٠٢٠ ١٢:٠٠ صباحاً


نص السؤال:
قرأت فى رد لك على تعليق على مقال أن كلمة وضع تختلف عن كلمة وضع عن . أريد لو سمحت توضيح الفارق.
آحمد صبحي منصور :

( وضع / يضع ) بالمعنى الايجابى ، تفيد

1 ـ الولادة . قال جل وعلا :

1 / 1 : ( فَلَمَّا وَضَعَتْهَا قَالَتْ رَبِّ إِنِّي وَضَعْتُهَا أُنثَى وَاللَّهُ أَعْلَمُ بِمَا وَضَعَتْ ) آل عمران  36 )

1 / 2 : ( وَوَصَّيْنَا الإِنسَانَ بِوَالِدَيْهِ إِحْسَانًا حَمَلَتْهُ أُمُّهُ كُرْهًا وَوَضَعَتْهُ كُرْهًا وَحَمْلُهُ وَفِصَالُهُ ثَلاثُونَ شَهْرًا   ) الأحقاف 15 )

1 / 3 :(  وَالَّلائِي يَئِسْنَ مِنَ الْمَحِيضِ مِن نِّسَائِكُمْ إِنِ ارْتَبْتُمْ فَعِدَّتُهُنَّ ثَلاثَةُ أَشْهُرٍ وَالَّلائِي لَمْ يَحِضْنَ وَأُوْلاتُ الأَحْمَالِ أَجَلُهُنَّ أَن يَضَعْنَ حَمْلَهُنَّ ) الطلاق 4 )

1 / 4 :(أَسْكِنُوهُنَّ مِنْ حَيْثُ سَكَنتُم مِّن وُجْدِكُمْ وَلا تُضَارُّوهُنَّ لِتُضَيِّقُوا عَلَيْهِنَّ وَإِن كُنَّ أُولاتِ حَمْلٍ فَأَنفِقُوا عَلَيْهِنَّ حَتَّى يَضَعْنَ حَمْلَهُنَّ ) الطلاق 6 )

2 ـ وضع الشىء . وهذا مفهوم من قوله جل وعلا :

2 / 1 : ( إِنَّ أَوَّلَ بَيْتٍ وُضِعَ لِلنَّاسِ لَلَّذِي بِبَكَّةَ مُبَارَكًا وَهُدًى لِّلْعَالَمِينَ ) ) آل عمران 96 )

2 / 2 / 1 : (  وَوُضِعَ الْكِتَابُ فَتَرَى الْمُجْرِمِينَ مُشْفِقِينَ مِمَّا فِيهِ وَيَقُولُونَ يَا وَيْلَتَنَا مَالِ هَذَا الْكِتَابِ لا يُغَادِرُ صَغِيرَةً وَلا كَبِيرَةً إِلاَّ أَحْصَاهَا وَوَجَدُوا مَا عَمِلُوا حَاضِرًا وَلا يَظْلِمُ رَبُّكَ أَحَدًا) الكهف 49 )

2 / 2 / 2 : ( وَأَشْرَقَتِ الأَرْضُ بِنُورِ رَبِّهَا وَوُضِعَ الْكِتَابُ وَجِيءَ بِالنَّبِيِّينَ وَالشُّهَدَاء وَقُضِيَ بَيْنَهُم بِالْحَقِّ وَهُمْ لا يُظْلَمُونَ )  الزمر 69 )

2 / 3 : ( وَالسَّمَاء رَفَعَهَا وَوَضَعَ الْمِيزَانَ )  الرحمن 7 )

2 / 4 : ( وَالأَرْضَ وَضَعَهَا لِلْأَنَامِ  ) الرحمن 10 )

2 / 5 : (  وَالْقَوَاعِدُ مِنَ النِّسَاء الَّلاتِي لا يَرْجُونَ نِكَاحًا فَلَيْسَ عَلَيْهِنَّ جُنَاحٌ أَن يَضَعْنَ ثِيَابَهُنَّ غَيْرَ مُتَبَرِّجَاتٍ بِزِينَةٍ وَأَن يَسْتَعْفِفْنَ خَيْرٌ لَّهُنَّ وَاللَّهُ سَمِيعٌ عَلِيمٌ    ) النور 60 )

ثانيا :

وضع بالمعنى السلبى تأتى ومعها ( عن ) وتفيد العكس ، أي رفع . قال جل وعلا :

1 ـ (  وَوَضَعْنَا عَنكَ وِزْرَكَ ) ( الَّذِي أَنقَضَ ظَهْرَكَ  ) الشرح 2 : 3 )

2 ـ ( الَّذِينَ يَتَّبِعُونَ الرَّسُولَ النَّبِيَّ الأُمِّيَّ الَّذِي يَجِدُونَهُ مَكْتُوبًا عِندَهُمْ فِي التَّوْرَاةِ وَالإِنجِيلِ يَأْمُرُهُم بِالْمَعْرُوفِ وَيَنْهَاهُمْ عَنِ الْمُنكَرِ وَيُحِلُّ لَهُمُ الطَّيِّبَاتِ وَيُحَرِّمُ عَلَيْهِمُ الْخَبَائِثَ وَيَضَعُ عَنْهُمْ إِصْرَهُمْ وَالأَغْلالَ الَّتِي كَانَتْ عَلَيْهِمْ  ) الأعراف 157 )

ثالثا ( أوضع ) بمعنى ( أفسد ) . قال جل وعلا للمؤمنين عن المنافقين :

(  لَوْ خَرَجُواْ فِيكُم مَّا زَادُوكُمْ إِلاَّ خَبَالاً ولأَوْضَعُواْ خِلالَكُمْ يَبْغُونَكُمُ الْفِتْنَةَ وَفِيكُمْ سَمَّاعُونَ لَهُمْ وَاللَّهُ عَلِيمٌ بِالظَّالِمِينَ ) التوبة 47 )



مقالات متعلقة بالفتوى :
اجمالي القراءات 1928
أضف تعليق
لا بد من تسجيل الدخول اولا قبل التعليق
تاريخ الانضمام : 2006-07-05
مقالات منشورة : 4994
اجمالي القراءات : 53,868,836
تعليقات له : 5,346
تعليقات عليه : 14,649
بلد الميلاد : Egypt
بلد الاقامة : United State

مشروع نشر مؤلفات احمد صبحي منصور

محاضرات صوتية

قاعة البحث القراني

باب دراسات تاريخية

باب القاموس القرآنى

باب علوم القرآن

باب تصحيح كتب

باب مقالات بالفارسي


الدعاء للكافر رحمة: هل يجوز الترح م وهو:-( رحمه الله...

سورة الضحى : سورة والضح ى خاصة بالنب ى عليه السلا م أم...

نذر الجاهلية والحرام: ارجو تفسير قولة تعالى في الايا ت 143 , 144 من سورة...

ميزة التصوف: هل في التصو ف عموما شيئا ايجاب يا ..و هل...

القرآن وكفى.!: الاسل ام هوالق ران فقط ولكن كيف التعا مل مع...

عثمان المستحى .!!: كيف تهاجم سيدنا عثمان وتتهم ه بالفس اد ؟ ألا...

الصلاة فى الكنيسة : هل تصح الصلا ة فى الكني سة ؟...

زوجى يكره أهلى : زوجى يعتقد أنه من حقوقه الزوج ية منعى من...

الماسونية من تانى: لو كانت الماس ونية مجهول ة الهوي ة او سيئة...

هل هى طالق أم لا ؟: واحدة طلقت مرة واحدة أمام مازون طلاق رسمى فى...

تلاوة القرآن : كل عام وسياد تكم بخير سالتن ي ابنتي...

هل أعترف لزوجى ؟: تزوجت عن غير حب وبدون اقتنا ع بزوج لا أعرفه ،...

اضافة من زكريا : عن لحظات قرآني ة 91 .... أكيد وراء كل حدوثة سبب و...

مطلقة ارملة: ما هى عدة المطل قة اذا توفى عنها طليقه ا قبل...

تبليغ الرسل : ما قولكم في هذه الآيا ت التي يقول المول ى ...

more