القرآن وقواعد النحو

الخميس ١٤ - فبراير - ٢٠١٩ ١٢:٠٠ صباحاً


نص السؤال:
اثناء استعراضي الموقع وجدت عدة فتاوي ومقالات تأملية على قولة تعالى "قَالُوا إِنْ هَذَانِ لَسَاحِرَانِ يُرِيدَانِ أَن يُخْرِجَاكُم مِّنْ أَرْضِكُم بِسِحْرِهِمَا" .. وجميعها تبحث عن اجابة للخطأ النحوي في قوله هذان . الله سبحانه وتعالى في القصص القرأني يورد لنا الحوارات على لسان من قالها " ان هذان " هذا ما قالة السحرة الكلام للسحرة هما قالوا ان هذان .ان كان في قولهم خطأ نحوي ما ذنب القرأن .. ففي قصة يوسف عندما قال الشاهد ان كيدكن عظيم هذا كلامة وليس ان الله اقر هذا .. ولما قال لقمان لولدة ان انكر الاصوات لصوت الحمير هذا ايضا كلامة وليس ان الله يقولة ...
آحمد صبحي منصور :

أولا : ما يأتى فى القصص القرآنى من أقوال منسوبة لأصحابها هى تعبير عن قائليها ، سواء كانت متفقة مع الاسلام أو مختلفة عنه. 

ثانيا: القرآن الكبر أكبر من قواعد النحو العربية التى إخترعها الخليل بن أحمد وسيبويه وثعلب وابن خروف  والزجاج وغيرهم. وسنتعرض لهذا فى كتاب قادم إن شاء الله جل وعلا.

القرآن الكريم ليس فيه إلتزام بتلك القواعد . ونعطى أمثلة سريعة.:

1 ـ كلمة ( البر) جاءت منصوبة مع انها إسم ( ليس ) ، وهذا خلاف القاعدة النحوية. وجاءت أيضا منصوبة مع انها إسم (إنّ ) ويتفق هذا مع القواعد النحوية . وهذا فى أية واحدة : ( لَّيْسَ الْبِرَّ أَن تُوَلُّوا وُجُوهَكُمْ قِبَلَ الْمَشْرِقِ وَالْمَغْرِبِ وَلَـٰكِنَّ الْبِرَّ مَنْ آمَنَ بِاللَّـهِ وَالْيَوْمِ الْآخِرِ ..)﴿١٧٧﴾ البقرة ) . وجاءت نفس الكلمة ( البر) على حسب القواعد النحوية فى نفس السورة فى قوله جل وعلا : ( يَسْأَلُونَكَ عَنِ الْأَهِلَّةِ ۖ قُلْ هِيَ مَوَاقِيتُ لِلنَّاسِ وَالْحَجِّ ۗ وَلَيْسَ الْبِرُّ بِأَن تَأْتُوا الْبُيُوتَ مِن ظُهُورِهَا وَلَـٰكِنَّ الْبِرَّ مَنِ اتَّقَىٰ ۗ ﴿١٨٩﴾ البقرة )

2 ـ قال جل وعلا : ( فَيَوْمَئِذٍ لَّا يُعَذِّبُ عَذَابَهُ أَحَدٌ﴿٢٥﴾ وَلَا يُوثِقُ وَثَاقَهُ أَحَدٌ ﴿٢٦﴾ الفجر ). كلمة ( احد ) هنا مفعول به يجب حسب قواعد النحو أن يكون منصوبا ( أحدا ). ولكنه هنا جاء مرفوعا. 

فى كل ما سبق ليس هذا خطأ نحويا ، وإنما هو من أوجه الاعجاز القرآن ، وهذا ما سنتكلم عنه بعون الرحمن جل وعلا فى كتابنا القادم عن القرآن وقواعد النحو.



مقالات متعلقة بالفتوى :
اجمالي القراءات 3548
أضف تعليق
لا بد من تسجيل الدخول اولا قبل التعليق
تاريخ الانضمام : 2006-07-05
مقالات منشورة : 4995
اجمالي القراءات : 53,882,991
تعليقات له : 5,347
تعليقات عليه : 14,652
بلد الميلاد : Egypt
بلد الاقامة : United State

مشروع نشر مؤلفات احمد صبحي منصور

محاضرات صوتية

قاعة البحث القراني

باب دراسات تاريخية

باب القاموس القرآنى

باب علوم القرآن

باب تصحيح كتب

باب مقالات بالفارسي


سؤالان : السؤا ل الأول : ما معنى ( رجيم )؟ وهل يمكن بها...

حلوى (ام على ): قرأت أن حلوى ( ام على ) لها أصل فى التار يخ ...

الاسلام فى اندونيسيا: تكلمت عن انتشر الإسل ام بالسل م في...

خديجة مجرد تاريخ : هل صحيح ما نسمعه في الكتب أن السيد ة خديجة جاء...

الاسلام صالح ومصلح: تقول: لإسل م صالح لكل زمان ومكان في بعض...

الشياطين والملائكة: هل الشيط ان يري الملا ئكه عليهم السلا م، ...

الثوابت: يقولو ن الثوا بت فى وصف ما وجدوا عليه...

عن آلام الدنيا : أنا أخاف من المرض والأل ام المصا حبة له...

لغة البرزخ: كما قلتم نحن مع الجن لسن في النفس المست وى ...

العظمة التاريخية : انت تقول إن سعد بن عباده شخصيه عظيمه فكيف وهو...

رؤية النبى جبريل: بالنس بة لخاصي ة رؤية النبي محمد عليه...

سخافة السنيين: بما ان انا قرآني ه ولا اؤمن بالاح اديث لفت...

ميزة التصوف: هل في التصو ف عموما شيئا ايجاب يا ..و هل...

أنجاه الله من النار: سؤال حول محاول ةاحرا ق ابراه يم عليهم...

موعدنا يوم الحساب.!: ايها الدجا ل تسمي موقعك اهل القرء ان وتطعن...

more