الثلاثاء ٠٥ - يونيو - ٢٠١٨ ١٢:٠٠ صباحاً
اولا :يقول جل وعلا : ( إِلاَّ تَنفِرُوا يُعَذِّبْكُمْ عَذَاباً أَلِيماً وَيَسْتَبْدِلْ قَوْماً غَيْرَكُمْ وَلا تَضُرُّوهُ شَيْئاً وَاللَّهُ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ (39) التوبة ). ( ولا تضروه ) معطوفة على ( يستبدل ) وكلمة يستبدل هى معطوفة ايضا على ( يعذبكم ) ، وهى جواب شرط ، مجزومة بالسكون فهى فعل مضارع عادى . ( يعذبكم ) ومثلها ( يستبدل ) . كلاهما مجزوم بالسكون . أما ( ولا تضروه ) فهى مجزومة أيضا ، ولكن لأنها من الأفعال الخمسة فهى مجزومة بحذف النون : ( ولا تضروه ). والأفعال الخمسة تنصب وتجزم بحذف النون ، وترفع بإثبات النون . مثل قولك ( الأولاد يلعبون ) ( الأولاد لم يلعبوا ) ( الأولاد لن يلعبوا )ثانيا : تعبير ( لايضرون ) هو من أساليب المشاكلة ، وتعرضنا له كثيرا . ومنه فى القرآن الكريم : قوله جل وعلا : ( فَإِنْ تَوَلَّوْا فَقَدْ أَبْلَغْتُكُمْ مَا أُرْسِلْتُ بِهِ إِلَيْكُمْ وَيَسْتَخْلِفُ رَبِّي قَوْماً غَيْرَكُمْ وَلا تَضُرُّونَهُ شَيْئاً إِنَّ رَبِّي عَلَى كُلِّ شَيْءٍ حَفِيظٌ (57) هود )( وَمَا مُحَمَّدٌ إِلاَّ رَسُولٌ قَدْ خَلَتْ مِنْ قَبْلِهِ الرُّسُلُ أَفَإِيْن مَاتَ أَوْ قُتِلَ انْقَلَبْتُمْ عَلَى أَعْقَابِكُمْ وَمَنْ يَنْقَلِبْ عَلَى عَقِبَيْهِ فَلَنْ يَضُرَّ اللَّهَ شَيْئاً وَسَيَجْزِي اللَّهُ الشَّاكِرِينَ (144) آل عمران )( وَلا يَحْزُنْكَ الَّذِينَ يُسَارِعُونَ فِي الْكُفْرِ إِنَّهُمْ لَنْ يَضُرُّوا اللَّهَ شَيْئاً يُرِيدُ اللَّهُ أَلاَّ يَجْعَلَ لَهُمْ حَظّاً فِي الآخِرَةِ وَلَهُمْ عَذَابٌ عَظِيمٌ (176) إِنَّ الَّذِينَ اشْتَرَوْا الْكُفْرَ بِالإِيمَانِ لَنْ يَضُرُّوا اللَّهَ شَيْئاً وَلَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ (177) آل عمران ) ( إِنَّ الَّذِينَ كَفَرُوا وَصَدُّوا عَنْ سَبِيلِ اللَّهِ وَشَاقُّوا الرَّسُولَ مِنْ بَعْدِ مَا تَبَيَّنَ لَهُمْ الهُدَى لَنْ يَضُرُّوا اللَّهَ شَيْئاً وَسَيُحْبِطُ أَعْمَالَهُمْ (32) محمد) |
تاريخ الانضمام | : | 2006-07-05 |
مقالات منشورة | : | 4990 |
اجمالي القراءات | : | 53,662,220 |
تعليقات له | : | 5,342 |
تعليقات عليه | : | 14,646 |
بلد الميلاد | : | Egypt |
بلد الاقامة | : | United State |
التوكل على الله : هل هناك فرق بين ( وَعَل َى اللَّ هِ ...
إهدأ يا ابنى العزيز: ---------- ---------- ---------- ---------- ---------- السل ام ...
شهاب الجنّ: عندى سوال شاغل فكرى وا نا لا اتصور التفس ير ...
السائل والمحروم: السلا م عليكم أستاذ منصور أريد أن أسأل حضرتك...
المستنقع الايرانى : أتذكر انه عندما قامت الجمه ورية الاسل امية ...
موضوع إنتهى : أتعجب منكم من مدة وانا ارسل لكم لعلي احظى...
ضلالات المساجد: انا فتاة ابلغ من العمر 18 سنة التزم ت منذ عامين...
واسع: هل ( واسع ) من أسماء الله الحسن ى ؟ ...
ساكت عن الفساد: أعمل محاسب ا فى شركة مقاول ات ، وتأتي نى من...
ثلاثة أسئلة: الس ؤال الأول : اليهو د اليوم لا يقولو ن ...
ثلاثة أسئلة: البخ يل وأنا أحد أصحاب ى من أثريا ء بلدنا...
سؤالان: السؤ ال الأول : شاهد ت فى السوش يال ميديا...
خيبر و ابن اسحاق: لي سؤال بخصوص غزوة الخيب ر ماهي حقيقت ها ...
دخول الاسلام والتشهد: ما رأي فضيلت كم بمن يقول أن دخول الاسل ام ...
إسمه ( محمد ): هل تم تسمية النبي محمد بأسم محمد منذ ولادت ه ،...
moreعبد الله بن عمرو بن العاص ( بين التاريخ وأكاذيب الأحاديث )
( عبد الله بن عامر ) قائد الفتوحات المجهول
دعوة للتبرع