الانعام 139

الأحد ١٨ - فبراير - ٢٠١٨ ١٢:٠٠ صباحاً


نص السؤال:
( وَمُحَرَّمٌ عَلَى أَزْوَاجِنَا )ماذا تعنى ؟
آحمد صبحي منصور :

جاء هذا فى سياق الانكار علىتشريعات العرب الكافرين فى النذور والقرابين ، قال جل وعلا :

1 ـ (وَجَعَلُوا لِلَّهِ مِمَّا ذَرَأَ مِنْ الْحَرْثِ وَالأَنْعَامِ نَصِيباً فَقَالُوا هَذَا لِلَّهِ بِزَعْمِهِمْ وَهَذَا لِشُرَكَائِنَا فَمَا كَانَ لِشُرَكَائِهِمْ فَلا يَصِلُ إِلَى اللَّهِ وَمَا كَانَ لِلَّهِ فَهُوَ يَصِلُ إِلَى شُرَكَائِهِمْ سَاءَ مَا يَحْكُمُونَ (136) الأنعام ) يعنى كانوا ينذرون للأولياء وينذرون لرب العزة جل وعلا ، ثم يقدمون هذا وذاك الى قبور أوليائهم المقدسة ، على أن هذه الأولياء هى التى تمثل رب العزة جل وعلا .

2 ـ ( وَكَذَلِكَ زَيَّنَ لِكَثِيرٍ مِنْ الْمُشْرِكِينَ قَتْلَ أَوْلادِهِمْ شُرَكَاؤُهُمْ لِيُرْدُوهُمْ وَلِيَلْبِسُوا عَلَيْهِمْ دِينَهُمْ وَلَوْ شَاءَ اللَّهُ مَا فَعَلُوهُ فَذَرْهُمْ وَمَا يَفْتَرُونَ (137) الأنعام ). هذا ما زينه لهم الشيطان ، وكذلك زين الشيطان لهم التضحية بأولادهم قتلا قربانا لهذه الآلهة . وهذا الافتراء تركهم الله جل وعلا يقعون فيه بناءا على حريتهم فى الدين . ولذا أمر الله جل وعلا رسوله أن يذرهم ويتركهم وما يفترون.

3 ـ ( وَقَالُوا هَذِهِ أَنْعَامٌ وَحَرْثٌ حِجْرٌ لا يَطْعَمُهَا إِلاَّ مَنْ نَشَاءُ بِزَعْمِهِمْ وَأَنْعَامٌ حُرِّمَتْ ظُهُورُهَا وَأَنْعَامٌ لا يَذْكُرُونَ اسْمَ اللَّهِ عَلَيْهَا افْتِرَاءً عَلَيْهِ سَيَجْزِيهِمْ بِمَا كَانُوا يَفْتَرُونَ (138) الأنعام ) . قاموا بتحريم لحوم بعض الأنعام إلا بسماحهم ، وحرموا ركوب بعضها ، وانعاما أخرى يحرومون تقديمها صدقة لله جل وعلا . وكل هذا جعلوه دينا وتشريعا بالافتراء على رب العزة .

4 ـ  (وَقَالُوا مَا فِي بُطُونِ هَذِهِ الأَنْعَامِ خَالِصَةٌ لِذُكُورِنَا وَمُحَرَّمٌ عَلَى أَزْوَاجِنَا وَإِنْ يَكُنْ مَيْتَةً فَهُمْ فِيهِ شُرَكَاءُ سَيَجْزِيهِمْ وَصْفَهُمْ إِنَّهُ حَكِيمٌ عَلِيمٌ (139) الانعام ) ومن إفترائهم أنهم يجعلون ما تحمله الأنعام فى بطونها ملكية خالصة للذكور ومحرمة على النساء . وإذا ماتت الأنعام أصبحت الميتة حلالا فى أكلها للذكور والإناث ، وقد  كانوا يستحلون أكل الميتة ـ 



مقالات متعلقة بالفتوى :
اجمالي القراءات 3437
أضف تعليق
لا بد من تسجيل الدخول اولا قبل التعليق
تاريخ الانضمام : 2006-07-05
مقالات منشورة : 4986
اجمالي القراءات : 53,534,233
تعليقات له : 5,329
تعليقات عليه : 14,630
بلد الميلاد : Egypt
بلد الاقامة : United State

مشروع نشر مؤلفات احمد صبحي منصور

محاضرات صوتية

قاعة البحث القراني

باب دراسات تاريخية

باب القاموس القرآنى

باب علوم القرآن

باب تصحيح كتب

باب مقالات بالفارسي


إستثمار عن تراض: ما رأيك في الإست ثمار في مواقع الفور كس و...

هو آثم : هل يكون آثما من يمر بين يدي المصل ي متعمد ا؟ ...

النبى لم يكن فقيرا: بسم الله الرحم ن الرحي م الاست اذ الفاض ل ...

فضل الله ورضوانه: أنا مسلم اقوم بواجب اتى الدين ية ولا أؤمن...

قلنا من قبل : انا اسف لاني اسال اسئله ربما هي هي غير لائقة...

القذافى ..!!: سلام علی ;کم یا دکتر صبحي منصور انا...

ماذا لو قرأت لنا ؟: الاست اد الحقو قي واستا د الفلس فة احمد...

تبّرنا تتبيرا : مامعن ى قول الله جل وعلا ( وَكُل ًّا ...

كتاب (قل ): ّألفي ت أن لكم كتابا بعنوا ن "قل في القرآ ن ...

قريش وأهل الكتاب: هل كانت رسالا ت اهل الكتا ب الساب قين .. دور...

حُزنا على أخى .!!: السلا م عليكم أستاذ أحمد صبحي كل عام وانت...

شهادة الاسلام: حول الشها دة هي لا الآه الا الله ... فقط؟ متى...

كتاب الانبياء: السلا م عليكم أشكرك م على هذا الموق ع ...

سأتزوج زواج متعة: الأست اذ الدكت ور الفاض ل أحمد صبحي منصور...

قهر اليتيم : أرجو منك توضيح معنى واماا ليتيم فلا تقهر كيف...

more