الخميس ٠٨ - فبراير - ٢٠١٨ ١٢:٠٠ صباحاً
فى العصر العباسى الأول إحتاج العباسيون الى صناعة الأحاديث لتشريع دولتهم الدينية . وكان من أسباب قتل أبى حنيفة عدم إعتداده بالأحاديث وتأكيده على ان أقرانه هم الذين صنعوها ونسبوها زورا للنبى محمد عليه السلام . مالك بن أنس هو رائد التأليف فى الحديث ، وكتبها عنه تلامذته فى حوالى عشرين نسخة مختلفة من كتاب ( المظأ ) . الشافعى هو الذى أسّس دين السنة ، سواء فى التشريع بكتابه ( الأم ) أو فى تقعيد هذا الدين السنى فى ( الرسالة ) . فى رسالته هذه قام الشافعى بالرد على من ينكر الأحاديث ، وهذا دليل على وجود منكرى السنة ، إلا إن صوتهم القرآنى لم يكن مسموعا ، لأن الأحاديث دخلت فى الرواج والانتشار ، وتعرض القرآنيون للتجاهل من المؤرخين السنيين من ابن سعد الى الطبرى وتلامذته حتى ابن الجوزى . ثم فى العصر العباسى الثانى ـ أعلن الخليفة المتوكل السنة دينا وإضطهد خصومه فى الدين من المعتزلة الى الصوفية وأهل الكتاب والشيعة ، ووقتها إزدهر التدوين ، فلجأ الشيعة الى حرب السنة بالأحاديث السنية ، أى يخترعون أقاويل ويجعلون لها سندا ، بنفس ما يفعله السنيون ، ولكن يطعنون بها السنة . وبنفس الطريقة فعل منكرو السنة ، يطعنون فى الأحاديث بصناعة أحاديث ، وبوضع قواعد تجعل كل الأحاديث آحاد تفيد الظن ولا تفيد اليقين . المهم أننا نرى هذه الحرب بالأحاديث ظاهرة فى ثنايا بعضها ، مثل حديث ( لا يقعدن أحدكم على اريكته ويقول علينا بكتاب الله ..ألا وأنى أوتيت القرآن ومثله معه .. ) وفى المقابل حديث النهى عن كتابة غير القرآن . وفى العصر المملوكى عصر التقليد تم الاعتراف بكل تلك الأحاديث مع تناقضاتها .
وفى مرحلة سابقة من نضالنا ضد السُّنّة كنا نستعين بضرب الحديث بالحديث ، وبإختلافاتهم فى الجرح والتعديل ، لأن الاستشهاد بالقرآن لا يؤثر فيهم .
تاريخ الانضمام | : | 2006-07-05 |
مقالات منشورة | : | 4993 |
اجمالي القراءات | : | 53,840,890 |
تعليقات له | : | 5,345 |
تعليقات عليه | : | 14,646 |
بلد الميلاد | : | Egypt |
بلد الاقامة | : | United State |
المستبد العادل.!: هذه النظر ية (العا ل المست بد) عند...
العُرف والمعروف : كيف يمكن حل المشل كلات التي...
التراضى فى الزنا: بعد عام من الإنك ار، أقر طارق رمضان ، ...
حفظ القرآن وحده: القرآ ن الكري م يشير أن الكتب السما وية ...
لماذا أهل القرآن ؟: المسل مون جميعا يؤمنو ن بالقر آن ، فما الذى...
ضرب الزوجة : ( هل هو ضرب الزوج ة أم ضرب شيخ الأزه ر ...
تحية المسيحى : هل جائز أن أقول للمسي حي: السلا م على من اتبع...
كلها أكاذيب : عندى سؤال هام جدا يقول رسول الله عليه وسلم فى...
آه من .. زوجتى : ارجو الفتو ى في زوجة لا تعامل زوجها كما يجب لا...
سبقت الاجابات: الله سبحان ه بين المقص دالشر عي من...
قال / قائل: ما معنى ( قائلو ن ) في قوله سبحان ه وتعال ى : ( ...
يخرصون وخراصون: ما معنى الخرص فى قوله جل وعلا ( قتل الخرا صون ) و...
النقاب فى الحج: الفتا وى العرب ية مقفلة لذا لجأت هنا،...
ما رأيكم فى المعتزلة: الشيخ الفاض ل احمد منصور السل ام عليكم...
لا بأس من الضحك عجبا: والله سوف يعود الإسل ام من جديد شئتم او ابيتم...
moreالسيدة خديجة بين القرآن الكريم والتاريخ
القاموس القرآنى : (حسب ) ومشتقاته في القرآن الكريم
( عبد الله بن عمر بن الخطاب) بين التاريخ وأكاذيب الأحاديث
دعوة للتبرع