قاتلوا ..اقتلوا

الخميس ٠٨ - فبراير - ٢٠١٨ ١٢:٠٠ صباحاً


نص السؤال:
اسمحلي بملاحضة لفضة ( قاتلوا ) تختلف عن لفضة ( أقتلوا ) في كتاب العزيز .
آحمد صبحي منصور :

لا .

هذا خطأ .

الفعل ( قاتل ) هو نفس معنى الفعل ( أقتل )  فى القرآن الكريم .

وننصح بمراجعة القرآن الكريم فى هذا.

وعلى سبيل المثال قال جل وعلا : (وَقَاتِلُوا فِي سَبِيلِ اللَّهِ الَّذِينَ يُقَاتِلُونَكُمْ وَلا تَعْتَدُوا إِنَّ اللَّهَ لا يُحِبُّ الْمُعْتَدِينَ (190) وَاقْتُلُوهُمْ حَيْثُ ثَقِفْتُمُوهُمْ وَأَخْرِجُوهُمْ مِنْ حَيْثُ أَخْرَجُوكُمْ وَالْفِتْنَةُ أَشَدُّ مِنْ الْقَتْلِ وَلا تُقَاتِلُوهُمْ عِنْدَ الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ حَتَّى يُقَاتِلُوكُمْ فِيهِ فَإِنْ قَاتَلُوكُمْ فَاقْتُلُوهُمْ كَذَلِكَ جَزَاءُ الْكَافِرِينَ (191) فَإِنْ انتَهَوْا فَإِنَّ اللَّهَ غَفُورٌ رَحِيمٌ (192) وَقَاتِلُوهُمْ حَتَّى لا تَكُونَ فِتْنَةٌ وَيَكُونَ الدِّينُ لِلَّهِ فَإِنْ انتَهَوْا فَلا عُدْوَانَ إِلاَّ عَلَى الظَّالِمِينَ (193) البقرة)



مقالات متعلقة بالفتوى :
اجمالي القراءات 8236
التعليقات (1)
1   تعليق بواسطة   مصطفى اسماعيل حماد     في   الجمعة ٠٩ - فبراير - ٢٠١٨ ١٢:٠٠ صباحاً
[87984]

الفرق فى الصيغة


نعم .جذر الكلمتين هو (قتل)ولكن المدلول يختلف بين صيغة فاعَلَ وفَعَل لأن صيغة قتل تفيد حدوث القتل أما صيغة قاتل فتفيد النزال الذى قد يفضى أو لا يفضى إلى القتل ومصداق ذلك فى قوله سبحانه وتعالى(إن المنافقين يخادعون الله وهو خادعهم)فالمنافقون يحاولون الخداع  ولكن أنى لهم ذلك؟ أما كلمة خادِعهم  فهى اسم فاعل من الفعل خدع وتفيد حدوث الخداع فعلا.



أضف تعليق
لا بد من تسجيل الدخول اولا قبل التعليق
تاريخ الانضمام : 2006-07-05
مقالات منشورة : 4995
اجمالي القراءات : 53,873,630
تعليقات له : 5,346
تعليقات عليه : 14,649
بلد الميلاد : Egypt
بلد الاقامة : United State

مشروع نشر مؤلفات احمد صبحي منصور

محاضرات صوتية

قاعة البحث القراني

باب دراسات تاريخية

باب القاموس القرآنى

باب علوم القرآن

باب تصحيح كتب

باب مقالات بالفارسي


البدو و الأعراب: اظن ان اعراب تعني من يتكلم العرب ية . لا يمكن...

يعقوب هو إسرائيل: اذا كان اختلا ف المبن ى بؤدى الى اختلا ف ...

أربعة أسئلة: السؤا ل الأول السل ام عليكم سيدي الاست اذ ...

نذيرا للعالمين: كيف يكون الدين الاله ى واحدا ويكون رسول الله...

لايملكون منه خطابا: ما معنى ( لايمل كون منه خطابا ) فى سورة ( النبأ )...

قناة فضائية: لي راى متواض ع وهو لماذا لا يكون هتاك قناه...

مسألة ميراث: والدي كتب لاختي قطعة ارض مقابل تنازل ها في...

لفظ و نطق. : ما الفرق بی القول و لفظ و نطق ؟ ...

الرمزية فى الدين: اذا ما فقدت الرمز ية في فهم الدين ، أصبح...

التحية باالانحناء: بعض الناس عند الملا قاة ( لقاءا لآخر ) يقبل...

عدة الأرملة: في الايه 224 سورة البقر ه عن عدة المرا ه اربعة...

مساجد الضرار: السلا م عليكم هل تجوز صلاة الجما عة مع...

قلنا هذا كثيرا ..!: من أين أعلم أن القرآ ن من الله تبارك وتعال ى؟ ...

النباتيون : انا اعتقد دعوة للنبا تیة دعوة الایج ابي ...

مفكر اسلامى كردى: السلا م عليكم يا أستاذ نا الكري م يا أستاذ...

more