القرآن وقواعدالنحو

الإثنين ٠٦ - أغسطس - ٢٠٠٧ ١٢:٠٠ صباحاً


نص السؤال:
ما هو تخريجكم اللغوي لعدم انطباق بعض الكلمات او الجمل في القرآن على قواعد اللغة العربية؟ مثل:سورة البقرة - سورة 2 - آية 62ان الذين امنوا والذين هادوا والنصارى والصابئين من امن بالله واليوم الاخر وعمل صالحا فلهم اجرهم عند ربهم ولا خوف عليهم ولا هم يحزنون. سورة الحج - سورة 22 - آية 17ان الذين امنوا والذين هادوا والصابئين والنصارى والمجوس والذين اشركوا ان الله يفصل بينهم يوم القيامة ان الله على كل شيء شهيد.سورة المائدة - سورة 5 - آية 69ان الذين امنوا والذين هادوا والصابؤون والنصارى من امن بالله واليوم الاخر وعمل صالحا فلا خوف عليهم ولا هم يحزنون. سورة النساء - سورة 4 - آية 162لكن الراسخون في العلم منهم والمؤمنون يؤمنون بما انزل اليك وما انزل من قبلك والمقيمين الصلاة والمؤتون الزكاة والمؤمنون بالله واليوم الاخر اولئك سنؤتيهم اجرا عظيما.
آحمد صبحي منصور :
سيأتى تفصيل ذلك فى مقلات قادمة ـ ولكن أقول بسرعة إن قواعد اللغة العربية استخلصها النحاة فى العصر العباسى عن طريق تتبع القراءة القرآنية وكلام العرب البدو فى الصحارى من الذين ظلوا على نقائهم اللغوى دون أن يتاثروا باللحن الذى شاع بين العرب الذين سكنوا المدن والأمصار ما بين الشام والعراق ومصر وفارس وشمال افريقيا.
فى تقعيدهم لقواعد اللغة العربية اختلف النحاة الى مدرستين : واحدة تحاول تعميم الحكم على كل الحلات و لا تعترف بالاستثناء ـ فمثلا الفاعل مرفوع فى كل الحالات ، والمدرسة الأخرى تعترف بالاستثناءات ولا تراها تقدح فى القاعدة.
وشرح هذا يطول ، ولكن نقول باختصار إن القرآن الكريم جرى على المعتمد و المعتاد فى اللسان البشرى الذى لا يمكن إخضاعة لقاعدة جامعة مانعة ، لذا كان القرآن الكريم أقرب لواقع اللغة العربية فى أنه يعبر عن عدم التزامها الحرفى و اللازم بالقواعد النحوية على طول الخط.



مقالات متعلقة بالفتوى :
اجمالي القراءات 12251
التعليقات (1)
1   تعليق بواسطة   محمد مهند مراد ايهم     في   الأربعاء ٠٨ - أغسطس - ٢٠٠٧ ١٢:٠٠ صباحاً
[9955]

استاذي الدكتور احمد

من خلال ما اعرفه من قواعد النحو في المثال الأول
الواو حرف عطف (إنما يكون عطف جملة على جملة)
الصابئون مبتدأ مرفوع علامة رفعه الواو وخبره محذوف دل عليه ما سبقه
كان تقول(ادخل الله المؤمنين والتائبين والعابدين الجنة والحافظون فروجهم كذلك)فتصبح بعد تقديمها
ادخل الله المؤمنين والتائبين والحافظون فرجهم والعابدين الجنة ويجوز أن تقول ادخل الله المؤمنين والتائبين والحافظون فروجهم والعابدون الجنة
وأما في المثال الثاني
فان إعراب المقيمين يكون اسم منصوب على الاختصاص ويعني ذلك انه في محل نصب مفعول به لفعل محذوف تقديره اخص المقيمين كما في قوله تعالى وامرأته حمالة الحطب فيأتي إعراب حماة الحطب اسم منصوب على الاختصاص ويغني ذلك اخص حمالة الحطب إذ انه مما يروى أن أبي لهب كانت له زوجتان احداهما كانت تؤذي النبي وخصها الله بالعذاب ولو كانت حمالة الحطب صفه لامرأته لأتت بالضم لا بالفتح
هذا مما املكه من معلومات متواضعة في اللغة العربية
والله اعلم

أضف تعليق
لا بد من تسجيل الدخول اولا قبل التعليق
تاريخ الانضمام : 2006-07-05
مقالات منشورة : 4995
اجمالي القراءات : 53,883,549
تعليقات له : 5,347
تعليقات عليه : 14,652
بلد الميلاد : Egypt
بلد الاقامة : United State

مشروع نشر مؤلفات احمد صبحي منصور

محاضرات صوتية

قاعة البحث القراني

باب دراسات تاريخية

باب القاموس القرآنى

باب علوم القرآن

باب تصحيح كتب

باب مقالات بالفارسي


معنى القبيلة.: مامعن ى قبائل في القرآ ن؟ ...

النبى والرسول : فى كتابك ( القرآ ن وكفى ) أنت قلت أن الرسو ل هو...

طلب للنشر: السلا م عليكم و رحمة الله، أود من خلال هذه...

لحظات قرآنية: السلا م عليكم شيخنا الكري م أهن يك على...

Halal meat : When we go shopping we can buy anything we want, just not meat, since my wife and all her...

سؤالان: 1 ـ قرأت لك مقال ( يا زبدة يا جواهر ) ومع انه...

الحاجب: ما معنى كلمة حاجب السلط ان أو حاجب الملك ؟ ما...

أعظم الناس حبا للنبى: استاذ أحمد هل يجوز لك ان تقول إنك أكثر الناس...

أهلا بك قارئا : كم أنا سعيد بالتو اصل مع حضرات كم "اهدن ...

طليق وزوج أُمّ: أنا مطلقة منذ 12 عام وقتما كان أعمار أولاد ى 3...

لسنا سبب إلحادك : أنتم السبب الى ما أنا فيه . زلزلت م عقيدت ى ....

نعم ..بشرط: السل ام عليكم ,عندي سؤال وارجو ا ...

الميراث: سؤالي حول توزيع المير اث بين الذكو ر ...

المرسلات 33: ما معنى الآية 33 من سورة المرس لات ؟...

عقويةعلى غير المسلم : لو فيه تطبيق للعقو بات في الاسل ام مثل فرضا...

more