التحريم حق لله وحده

الإثنين ٢٩ - أغسطس - ٢٠١٦ ١٢:٠٠ صباحاً


نص السؤال:
دار حوار بيني وبين صديق بخصوص احكام التحريم وقلت له ان لم يرد نص فلا يُحرم، فقال لي اذا اثبت الطب انه مضر للصحه فما هو الحكم؟ فقلت له يصبح حراماً فقال لي اذن الدهون الحيونايه والكولسترول حراماً! لانه يرفع نسبة امراض القلب والشراين فلا اعرف ما ارد عليه.
آحمد صبحي منصور :

التحريم حق لرب العزة جل وعلا وحده. وهو إستثناء من الحلال المباح . ولهذا لا يكون إلا بنصوص قرآنية ، مثل المحرمات من النساء والحرام فى الطعام .

 فى الدولة الاسلامية حق التشريع فى إطار المقاصد التشريعية الكبرى ( العدل والتيسير و حفظ حقوق الانسان ) ، يحق لها أن تحظر أشياء مثل المخدرات ، وأن تضع قوانين للمرور والاسكان تمنع وتبيح ..ولكن فى كل هذا لا تستعمل لفظ ( التحريم ) لأن التحريم حق لرب العزة جل وعلا وحده .

 والدولة الاسلامية هى كل دولة مؤسسة على الديمقراطية والعدل وإحترام حقوق الانسان وكرامته والسلام . وتوجد الدولة الاسلامية الآن بدرجات مختلفة فى شمال غرب أوربا وانجلترة والنمسا وألمانيا ، وفى كندا والولايات المتحة واليابان . النظم السياسية فى بلاد ( المسلمين ) تتناقض تماما مع الدولة الاسلامية  . ولهذا يفرُّ اليها المستضعفون المسلمون .



مقالات متعلقة بالفتوى :
اجمالي القراءات 6364
التعليقات (1)
1   تعليق بواسطة   عثمان محمد علي     في   الإثنين ٢٩ - أغسطس - ٢٠١٦ ١٢:٠٠ صباحاً
[83001]

التحريم لابد أن يكون شاملا .


شكرا لأستاذنا الدكتور -منصور - على إجابته الكافية .....وليسمح لى بالمشاركة فى أن أقول لو تتبعنا المُحرمات فى القرآن الكريم لوجدناها محرمات شاملة جامعة لا إستثناءات فيها .كمثال (الزنا مُحرم على البشرية كُلها ،او على الأقل على المُسلمين كلهم ) (المُحرمات فى الزواج  محرمات على البشرية كلها ) ( الخمر ولحم الخنزير ،والأنصاب (الأضرحة وما شابهها ) مُحرمة على المسلمين كُلهم ) ....... أما الممنوعات فى الأكل أو فى الشرب مثل العصائر او فى الدواء ،او حتى فى الملابس (لوجود بعض الأمراض الجلدية )  بأوامر طبية فلا دخل لها بالحلال ولا الحرام .فهى ممنوعات ومحاذير مؤقتة لحالات مرضية بعينها  تزول بزوال سبب المنع  والشفاء من المرض. فمثلا إذا نزلت مُعدلات الكوليسترول والدهون فى الدم بعد إستخدام  دواء خاص بعلاجها لفترة طويلة لمعدلات عادية وطبيعية  ،فيُسمح للمريض أن يتناول الدهون بعد ذلك بإعتدال .  وكذلك مريض السكر ممنوع أن يشرب عصائر محلاة . ولكن لا مانع من شرها مرة كل اسبوع او كل 10 ايام ، او قد تكون ضرورة لإنقاذ حياته عند نزول مستوى السكر فى الدم إلى الحد الذى يُهدد حياته .ولذلك تجد مريض السكر لا تفرغ حقيبته او (جيوبه ) من بعض الشيكولاتات او البسكويتات والعصائر صغيرة الحجم ...........فالممنوع بأوامر طبية هو إستثناءات لا تدخل فى الحلال والحرام .... اما المُحرمات الربانية فى القرآن فهى شاملة جامعة تسرى على الجميع ولا إستثناءات فيها، وتحريمها لا يُمثل أى خطورة على حياة الإنسان . فهل تحريم الزنا  أو تحريم زواجه من أخته  يُفقد الإنسان حياته ؟؟؟؟



وشكرا .



أضف تعليق
لا بد من تسجيل الدخول اولا قبل التعليق
تاريخ الانضمام : 2006-07-05
مقالات منشورة : 4994
اجمالي القراءات : 53,869,524
تعليقات له : 5,346
تعليقات عليه : 14,649
بلد الميلاد : Egypt
بلد الاقامة : United State

مشروع نشر مؤلفات احمد صبحي منصور

محاضرات صوتية

قاعة البحث القراني

باب دراسات تاريخية

باب القاموس القرآنى

باب علوم القرآن

باب تصحيح كتب

باب مقالات بالفارسي


ألأديان التوحيدية ؟!: اعجبت بشجاع ة ومنطق التحل يل الموض وعي ...

الجحش الشيعى : ساعطي ك ايه قراني ه تثبت امامه امير...

أشفق / مشفق: سأل الاست اذ حمد حمد عن معنى ( أشفق / مشفقو ن )...

الوقوف بعرفة: متى يكون الوقو ف بعرفة في باقي اشهر الحج ام...

الدعاء للغير: أمّن يقول لصاحب ه انا ملتمس دعاء يعني اُدع لي...

فريضة المهر: لو الزوا ج تم بدون مهر لأى سبب مثلا الزوج ة ...

تحديد ( القرآنى ) : يَعتب ِر د. أحمد صبحي منصور أن جذور...

خيبر و ابن اسحاق: لي سؤال بخصوص غزوة الخيب ر ماهي حقيقت ها ...

حجة: لفت نظرى إستشه ادك بالآي ة 83 و 149 عن الحجة...

النقاب يسر لا عسر: هجومك يا استاذ قاسى جدا على المنق بات . أنا...

الحفظ الالهى للقرآن: عمي وأخي د. أحمد هل السؤا ل التال ي يناسب ه ...

تفسير معتمد للقرآن: نريد ان نعرف المرا جع المعت مده فى نفسير...

ماء زمزم: سؤالى عن مية زمزم هل مازال نفس البئر الذى...

زلزال المغرب: استا ذى جاءت كارثة الزلز ال فى المغر ب ...

الوفاة أيضا : قرآت فتوى عن كتابة الأعم ال وانها بأمر الله...

more