المضطر للربا

الإثنين ١٤ - مايو - ٢٠٠٧ ١٢:٠٠ صباحاً


نص السؤال:
اضطروت للاقتراض من البنك بفائدة مركبة ، أي بربا .. وقد دفعت ما علىّ من ديون وفوائد ، ولكن ضميرى يؤنبنى لأن الحديث يقول : " لعن الله آكل الربا وموكله وكاتبه وشاهده ". كيف أتخلص من عذاب الضمير؟
آحمد صبحي منصور :
إن الله تعالي أحل الأكل من الميتة ولحم الخنزير للمضطر ، وقال في أستثناء تحريم الأكل منها ( إلا ما أضطررتم إليه) . إذن فليس ملعونا وليس آثما ذلك المضطر، ولا حرج على الاضطرار بل أن المضطر يغفر الله له إن أكرهه أحد علي الكفر ، طالما كان قلبه مطمئنا بالإيمان ..والله تعالي يقول : " إلا من أكره وقلبه مطمئن بالإيمان .."
لقد جاء تحريم الربا لأن المرابي أوقع الضرر بالمحتاج المضطر للاستدانة ، إذن فالذنب يقع علي المرابي وحده ، وليس علي المضطر الذي وقع عليه الضرر ، لأن التحريم للربا كان بسبب ذلك الضرر ..
ولا ذنب أيضا علي الكاتب والشاهد في واقعة الضرر .. فالكاتب والشاهد علي الحياد . يشهدان علي كتابة العقد ، والله تعالي جعل لهما حصانة ومنعا من أن يقع عليهما ضرر ، فقال : " ولا يضار كاتب ولا شهيد ، وإن تفعلوا فإنه فسوق بكم ، واتقوا الله " البقرة 282..
فإذا وقعت أضرار بالكاتب والشاهد في الأمور التجارية فذلك دليل علي وجود خلل في المجتمع ..





مقالات متعلقة بالفتوى :
اجمالي القراءات 19464
التعليقات (1)
1   تعليق بواسطة   ربيعي بوعقال     في   السبت ١١ - مارس - ٢٠١٧ ١٢:٠٠ صباحاً
[85298]

إذا كان الدائن شخص معنوي، فلا ربا مهما كانت نسبة الفائدة .


سأل سائل عن دليل إباحة المعاملات المصرفية ؟؟

قلت: لا تسألني دليلا لأني متمسك بالأصل وهو الإباحة، ولكن اسأل الذبن حرموا المعاملات المصرفية، اسألهم عن الدليل ، وستجد أنهم يعتبرون الشخص المعنوي كالشخص الطبيعي دون أن ينتهموا لما بينهما من فوارق كثيرة لا يتسع المقام لسردها جميعا، والمهم أن القياس باطل ، ولا تحريم إلا ما حرمه الله جل وعلا ، وهوسبحانه لم يحرم فوائد المصارف ، وإنما حرم فعلا له عواقب نفسية واجتماعية خطيرة جدا ، يمكنك إدراكها بقليل من التأمل : الذل ... العبودية ... الخصام والتنازع ... إضاعة فريضة الصدقة والتعاون والتراحم ...الخ



أضف تعليق
لا بد من تسجيل الدخول اولا قبل التعليق
تاريخ الانضمام : 2006-07-05
مقالات منشورة : 4992
اجمالي القراءات : 53,719,682
تعليقات له : 5,344
تعليقات عليه : 14,646
بلد الميلاد : Egypt
بلد الاقامة : United State

مشروع نشر مؤلفات احمد صبحي منصور

محاضرات صوتية

قاعة البحث القراني

باب دراسات تاريخية

باب القاموس القرآنى

باب علوم القرآن

باب تصحيح كتب

باب مقالات بالفارسي


الاشتهاء والشهوة : هل الاشت هاء والشه وة حرام ؟ ...

النذر ..مرة أخرى : أصيب ابنى الوحي د بأزمة صحية خطيرة فنذرت إن...

ثلاثة أسئلة: سؤال ان 1 ـ اخذت اقرأ مقالا تك التي تحدثت...

مواشى بشرية: سلام الله عليكم و رحمة من لدنه اخوتي احبائ ي ...

الأكثرية مضلة ضالة : حسب ما خلصت اليه من مقالا تك فإن السوا د ...

الزنا فى الميراث : هل الأب الزان ى يرث إبنه ؟ بمعى رجل زنا...

هذا يفسد الصلاة: سلام الله عليك يادكت ورأحم د.. احب اعرف...

تكفير تارك الصلاة : هل يجوز تكفير المسل م التار ك للصلا ة ؟...

الشريك الفاسد : أنا استاذ سابق فى جامعا ت أمريك ية . بعد...

الخطوبة واللمم: هل يجوز لى تقبيل وإحتض ان خطيبت ى ؟...

فى قلوبهم مرض: أسعد الله مسارك دكتور نا الفاض ل .تحية طيبة...

ليس تشويها: لماذا القرأ ن شوه اسماء العبر ية و...

الأمانة والانسان: لماذا لم يذكر الله تعالى صراحة ً الإنس ان في...

الاتحاد فى الشفاعة : هل شفاعة النبى عند الشيع ة أيضا ؟...

تحطيم الأصنام : انا غير سعيذ بخصوص مقالك التي تدعي فيه بان...

more