القدوس والمقدس

الأربعاء ١٤ - مايو - ٢٠١٤ ١٢:٠٠ صباحاً


نص السؤال:
وردت كلمة المقدس في القران الكريم للارض 3 مرات الاية رقم 21 من سورةالمائدة والاية رقم 16 من سورة النازعات والاية زقم 12 منسورة طة السؤال كيف يكون التقديس لهذة الاماكن وشكرا
آحمد صبحي منصور :

الله جل وعلا وحده هو المستحق للتقديس ، أو هو ( القدوس ) أو المستحق وحده للتحميد والتسبيح ، فتقول ( سبحان الله ) و ( الحمد لله ): (هُوَ اللَّهُ الَّذِي لا إِلَهَ إِلاَّ هُوَ الْمَلِكُ الْقُدُّوسُ السَّلامُ الْمُؤْمِنُ الْمُهَيْمِنُ الْعَزِيزُ الْجَبَّارُ الْمُتَكَبِّرُ سُبْحَانَ اللَّهِ عَمَّا يُشْرِكُونَ)الحشر:23 ) (يُسَبِّحُ لِلَّهِ مَا فِي السَّمَوَاتِ وَمَا فِي الأَرْضِ الْمَلِكِ الْقُدُّوسِ الْعَزِيزِ الْحَكِيمِ)الجمعة:1 ) لا يجوز أن تقول سبحان النبى أو الرسول أو فلان . فالتقديس هو لله جل وعلا  ، وهذا ما قالته الملائكة لرب العزة : (َ وَنَحْنُ نُسَبِّحُ بِحَمْدِكَ وَنُقَدِّسُ لَكَ )البقرة:30 ). أى يأتى التقديس بمعنى الحمد والتسبيح أو بهما معا ، فى خضوع وخشوع لله جل وعلا وحده . ويأتى التسبيح لتنزيه الله جل وعلا عن إفتراءات الكافرين حين يجعلون له شريكا فى ملكه وتحكمه فى الدنيا والآخرة لذا يقول المؤمن ( سبحان الله عما يصفون ) أى تنزّه وتقدّس عن وصفهم الله جل وعلا بما يعنى أنه محتاج لشريك معه يشاركه فى المُلك والحكم .

و يأتى التقديس بمعنى ( الطُّهر ) فى وصف من يحمل الوحى الالهى ، وهو ( الروح ) جبريل . أو ( روح القدس ) وهو الذى حمل كلمة ( كن ) فكان بها مولد عيسى ، وبها تأيّيد عيسى بالآيات ، أى بروح القدس : (ِ وَآتَيْنَا عِيسَى ابْنَ مَرْيَمَ الْبَيِّنَاتِ وَأَيَّدْنَاهُ بِرُوحِ الْقُدُسِ  )البقرة:87 ) ( وَآتَيْنَا عِيسَى ابْنَ مَرْيَمَ الْبَيِّنَاتِ وَأَيَّدْنَاهُ بِرُوحِ الْقُدُسِ  )  )البقرة:254 )و ايضا  ( المائدة:110 )،

وجبريل أو روح القدس هو الذى نزل بالقرآن على قلب النبى محمد : (قُلْ نَزَّلَهُ رُوحُ الْقُدُسِ مِنْ رَبِّكَ بِالْحَقِّ  ) النحل:102 )

وبمعنى الطُّهر توصف الأرض التى شهدت نزول هذا الوحى الالهى المقدس ، أى ( الأرض المقدسة ) أى المباركة الطاهرة طهارة معنوية : جاء هذا وصفا لفلسطين (يَا قَوْمِ ادْخُلُوا الأَرْضَ الْمُقَدَّسَةَ الَّتِي كَتَبَ اللَّهُ لَكُمْ  ) المائدة:21 )، وجاء هذا وصفا لسيناء التى شهدت وحيا مباشرا من رب العزة الى موسى عليه السلام : (إِنِّي أَنَا رَبُّكَ فَاخْلَعْ نَعْلَيْكَ إِنَّكَ بِالْوَادِي الْمُقَدَّسِ طُوًى)طه:12 ) ( (إِذْ نَادَاهُ رَبُّهُ بِالْوَادِي الْمُقَدَّسِ طُوًى)النازعات:16 )



مقالات متعلقة بالفتوى :
اجمالي القراءات 15257
التعليقات (1)
1   تعليق بواسطة   توفيق عمران     في   الأربعاء ١٤ - مايو - ٢٠١٤ ١٢:٠٠ صباحاً
[74328]

أفدكم الله (صاحب السؤال و د. منصور)


حضرات السادة والسيدات الأفاضل رواد هذا الموقع الذى اتعلم منه كل ىوم شئ جديد ويتسع إدراك للقرأن الكريم وفهمى له. باركم الله



أضف تعليق
لا بد من تسجيل الدخول اولا قبل التعليق
تاريخ الانضمام : 2006-07-05
مقالات منشورة : 4997
اجمالي القراءات : 53,921,204
تعليقات له : 5,350
تعليقات عليه : 14,655
بلد الميلاد : Egypt
بلد الاقامة : United State

مشروع نشر مؤلفات احمد صبحي منصور

محاضرات صوتية

قاعة البحث القراني

باب دراسات تاريخية

باب القاموس القرآنى

باب علوم القرآن

باب تصحيح كتب

باب مقالات بالفارسي


موظفو الازهر: .. شاهدت حوار المذي عه بسمة وهبة مع شيخين من...

هجوم علينا: استاذ أحمد, ذه سلسلة مقالا ت هجوم علي...

حضر / إحتضار: عزيزى دكتور أحمد لاحظت انك تذكر كثيرا (...

( لا فِيهَا غَوْلٌ ): ما معنى : ( لا فِيهَ ا غَوْل ٌ ) (47) الصاف ات ) ؟...

خطب الجمعة : طال انتظا رنا لخطب الجمع ة نعلم بضيق وقتكم...

السماع للهجص: في الآون ة الأخي رة بدأت أستمع كثيرا ومن باب...

آه ,, من السيسى .!: دكتور احمد لا انكر اعجاب ى بكل ماتكت ب فيما...

إنكار عقوبة الزنا: ما رأيكم في حد الزنى ؟ وهل هو متعار ض مع...

تارك الصلاة: ما هو حكم تارك الصلا ة فى الدني ا ؟ هل هو كافر ؟...

ادفع: ( ادفع ) التى جاءت فى القرآ ن هل تعنى دفع المال...

تأييد ودعم: انا محامي مصري اعرف جيدا مصر المصر يين لقد...

صلاة بنى اسرائيل: كان القرآ ن دعوة لبنى اسرائ يل وغيره م أن...

Tests in this life: I pray all five prayers every day and try my best with Allahs help to serve Allah in the best...

الاصطبار على الصلاة : ما معنى قوله جل وعلا : (وَأْ ُرْ أَهْل َكَ ...

نعمة: كلمة ( نعمة ) فى القرآ ن لها طريقت ين ...

more