كافة للناس

الأربعاء ٣٠ - أبريل - ٢٠١٤ ١٢:٠٠ صباحاً


نص السؤال:
قرات كتاب للكاتب جورج طرابيشي بعنوان من اسلام القران الى اسلام الحديث وعندما اورد الاية وما ارسلناك الا كافة للناس قال كلمة كافة تعود اعرابيا على حرف الكاف في كلمة ارسلناك وليس على كلمة الناس ارجو بيان رايكم ولامقصد لي الايقاع بين العلماء لكن ليطمئن قلبي وعذرا مرة اخرى ولا ابتغي سوى المعرفة وشكرا
آحمد صبحي منصور :

1 ـ نحن نفهم القرآن بالقرآن . قوله جل وعلا : (وَمَا أَرْسَلْنَاكَ إِلاَّ كَافَّةً لِلنَّاسِ ) (28) سبأ ) يفسره قوله جل وعلا : (وَمَا أَرْسَلْنَاكَ إِلاَّ رَحْمَةً لِلْعَالَمِينَ (107) ( الأنبياء ). أى أرسله الله جل وعلا بالقرآن الكريم رحمة للعالمين وكافة للناس جميعا ، ونحو ذلك فى قوله جل وعلا : (إِنَّا أَنْزَلْنَا عَلَيْكَ الْكِتَابَ لِلنَّاسِ بِالْحَقِّ ) (41) الزمر ). هو عليه السلام بشر محكوم عليه بالموت ، ولكن الرسالة باقية بحفظ الله جل وعلا الى نهاية العالم وقيام الساعة .

2 ـ قواعد النحو تم صناعتها فى العصر العباسى ، وهناك فجوة بين قواعد النحو واللسان القرآنى . ونحن لا نفهم القرآن بقواعد النحو المصنوعة بشريا ، ولابمعاجم اللغة التى تعبر عن اللسان العربى فى وقتها , وبرجاء قراءة مقالنا :  ( اللغة العربية : العجوز المتصابية )

3 ـ ثم طبقا للقواعد النحوية ذاتها وللبلاغة العربية واسلوب القصر والحصر فإن كلمة ( كافة ) تعود لكلمة ( للناس ) أى ( كافة الناس ) . هذا واضح جدا . وإن كانت قواعد اللغة لا تعنينا .



مقالات متعلقة بالفتوى :
اجمالي القراءات 9243
أضف تعليق
لا بد من تسجيل الدخول اولا قبل التعليق
تاريخ الانضمام : 2006-07-05
مقالات منشورة : 4994
اجمالي القراءات : 53,855,512
تعليقات له : 5,345
تعليقات عليه : 14,646
بلد الميلاد : Egypt
بلد الاقامة : United State

مشروع نشر مؤلفات احمد صبحي منصور

محاضرات صوتية

قاعة البحث القراني

باب دراسات تاريخية

باب القاموس القرآنى

باب علوم القرآن

باب تصحيح كتب

باب مقالات بالفارسي


إقرأ لنا لو سمحت: دكتور احمد انا نفسي اعرف اية هو تبرج...

إستحلال الخمر: أحد الأحب ة كتب يقول : ( استاذ نا لو لى رأى...

حديث ابن مظعون: استشه دت انت فى كتابك ( المسل م العاص ى )...

معنى الرجولة: ما هو معنى الرجو لة فى رأيك ؟ ومن تنطبق عليهم...

مسألة ميراث: جدى له ورشة رخام وبيت وله ابن ( ابى ) وثلاث ة ...

تطبيق الشريعة : كان من المفر وض انك قمت ببحث لم يتم نشره حتى...

أديان الجاهلية: السلا م عليكم ورحمة الله الدكت ور احمد...

طه حسين والعقاد: ما رأيك فى ( طه حسين ) و ( العقا د ) من حيث الريا دة ...

البخارى من تانى : أهلاً بك د.أحم .. أنا لا أقدس تلك الأسا مي ...

حكم ايمان الأغلبية !: من وضع أحادي ث جمع القرآ ن و خصوصا الأحا ديث ...

الوصية والميراث: الوصي ة واجبة للمحت ضر وهي أصل وأحكا م ...

قرآنية تكره زوجها: أنا قرآني ة ، تدبرت في الآية الكري مة (...

الطريق المستقيم: عزيزى الدكت ور احمد صبحى منصور ، بعد وافر...

كتاب الصلاة ج 2: متى تنزل كتابك حول الصلو ة الجزء الثان ي على...

عورة الجارية : هل حقا عورة الجار ية هي ما بين السرة...

more