الخميس ١٥ - فبراير - ٢٠٠٧ ١٢:٠٠ صباحاً
بسم الله الرحمن الرحيم, وبعد:
هل في القبر عذاب؟ سؤال جرئ أطرحه هاهنا بعد سنين من التخاريف التي عشت فيها كمسلم ملتزم بتعاليم الدين الحنيف, كنت في ما سبق اعتقد أن لعذاب القبر كينونة حقيقية, لا لأنه مقبول عقلا, لكن لصحته نقلا, فكنت أجوب أقطار ولايتي منذرا الناس من ثعبان أقرع يحاور الميت في قبره, و كم دوخت زملائي في الجامعة بسبب أهوال القبر التي أرويها بمناسبة أو بغير مناسبة حتى أصبحوا لا يطيقون الجلوس معي, أصبحت من فرط قراءة كتب عذاب القبر خبير بكل تفاصيل الحياة البرزخية, فكنت أرويها و كأنني أراها, و أشهد بوجودها و كأنني عايشتها, لكن و لله الحمد أولا ثم أشكر زميل لي بالجامعة حين دلني على موقع أهل القرآن, أين علمت أن الحديث إنما هو أساطير الأولين, اكتتبوها فهي تملا علينا بكرة و عشيَّ, و من ثَم بدأت أدرس متون الحديث بعد ما كنت أكتفي بصحة أسانيدها, و ها أنا الآن أعرض موقفي من الخرافات اللامتانهية التي تسربت إلى التراث الإسلامي بفعل ألائك الذين يلبسون مسوح الضأن على قلوب الذئاب, الذي يجعلوا لكلام الملك العلام تلموذا لا يفسر إلا به, الذي جعلوا الوحي وحيان, الذين يقولون أن السنة تكملة القرآن و بيانه, و الله يقول في محكم آياته "وَيَوْمَ نَبْعَثُ فِي كُلِّ أُمَّةٍ شَهِيدًا عَلَيْهِم مِّنْ أَنفُسِهِمْ وَجِئْنَا بِكَ شَهِيدًا عَلَى هَؤُلاء وَنَزَّلْنَا عَلَيْكَ الْكِتَابَ تِبْيَانًا لِّكُلِّ شَيْءٍ وَهُدًى وَرَحْمَةً وَبُشْرَى لِلْمُسْلِمِينَ" فلا مبين للقرآن إلا القرآن, و من رأى غير ذلك فليعلم أنه يتهم الله بالنقصان, فأنا أتفق مع المبدأ الذي عليه أهل القرآن, و أدعمه مع بعض التحفظات و الملاحظات و النقاط التي هي من وجهة نظري تحتاج إلى بيان أعمق, رفعا لكل لبس, و دفعا لكل تأويل مغرض, وسأضع بين أيدي الوهابيين العقلاء عنوان كتاب أنصحهم بتحميله, فهو مستهل بتأصيلات علمية نفيسة و من ثَم تناول قضية عذاب القبر بدراسة تحليلية لا تدع مجالا للشك أن من وضع تلك الخرافات ما هو إلا زنديق يحاول النيل من دين الحق, و أستدرك فأقول أن عذاب القبر هذا قد جمع البيهقي لإثابته 240 حديثا مما أفتري على رسول الله, و أنصحكم لله أن تحملوا أيضا كتاب البيهقي لتجروا مقارنة علمية دقيقة بين ما هو مؤلف فيه و ما أصله المفكر إيهاب حسن عبده, لتتجلى الرؤية, وتدحض الفرية, و لتفرقوا بين ما هو علمي و ما بين هو خرافي, و الكتاب الأول هو بعنوان استحالة وجود عذاب القبر أما الكتاب الثاني للبيهقي فهو بعنوان اثبات عذاب القبر
تاريخ الانضمام | : | 2006-07-05 |
مقالات منشورة | : | 4993 |
اجمالي القراءات | : | 53,843,180 |
تعليقات له | : | 5,345 |
تعليقات عليه | : | 14,646 |
بلد الميلاد | : | Egypt |
بلد الاقامة | : | United State |
الإخوان والشرعية : عندما يفتي رجال الكهن وت بشرعي ة الزوا ج ...
الوهّاب / وهب / يهب: نريد لمحة عن إسم ( الوهّ اب ) فى القرآ ن ...
كيفية التعليق : هناك شروط للنشر فى الموق ع فهل هى نفس الشرو ط ...
صلاة الصبح: هل صلاة الصبح قبيل شروق الشمس بثلاث د قائق...
هجص من هواة : ما مدى تقدم البحث في تأكيد او تفنيد صحة...
عبد الله المذعور: لفت إنتبا هي إسم هذا الموق ع الذي يحمل...
(وأقم الصلاة لذكرى): دكتور أود أن أتوجه إليك بسؤال و لا أمانع إن...
السماء والبرزخ: انزل من السما ء ماءا وانزل الوحى هل هناك شبه...
فقدت عذريتى .!!: انا مع الاسف فقدت عذرتى مع الانس ان اللى كنت...
الاكل باليد اليمي: هل الاكل باليد اليمي ن واجب في الاسل ام زمن...
الغضب والإثم: هل فى الغضب والعص بية في الخلق والسل وك إثم...
السرقة والقصاص: حبذا لو تخبرن ا عن حد السرق ة و كيف ممكن...
لا شأن لنا بهم : عن القرا نيين هذا ما نشرته جريدة الشرو ق ...
القصص القرآني : لماذا برأيك تم تضمين هذا الجان ب التار يخي ...
كتابة الأعمال : عليكم السلا م حضرة الدكت ور احمد صبحي منصور...
moreالسيدة خديجة بين القرآن الكريم والتاريخ
القاموس القرآنى : (حسب ) ومشتقاته في القرآن الكريم
( عبد الله بن عمر بن الخطاب) بين التاريخ وأكاذيب الأحاديث
دعوة للتبرع