حكم السمك والجراد

السبت ٢٠ - يناير - ٢٠٠٧ ١٢:٠٠ صباحاً


نص السؤال:
هل السمك والجراد من الميتة المحرمة كما يقول الحديث ؟
آحمد صبحي منصور :
المقصود بالميت من المحرمات فى الطعام هو الميت من الحيوانات البرية والأنعام . يقول تعالى (
يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ أَوْفُواْ بِالْعُقُودِ أُحِلَّتْ لَكُم بَهِيمَةُ الأَنْعَامِ إِلاَّ مَا يُتْلَى عَلَيْكُمْ غَيْرَ مُحِلِّي الصَّيْدِ وَأَنتُمْ حُرُمٌ إِنَّ اللّهَ يَحْكُمُ مَا يُرِيدُ ) (المائدة: 1) فالله تعالى يجعل كل الأنعام حلالا ما عدا المحرمات الخمس المعروفة ، و ما عدا استحلال الصيد من الحيوانات فى حالة الاحرام.
وكالعادة فى تفسير القرآن للقرآن وبيان القرآن للقرآن فان تفسير و بيان و توضيح قوله تعالى (أُحِلَّتْ لَكُم بَهِيمَةُ الأَنْعَامِ إِلاَّ مَا يُتْلَى عَلَيْكُمْ ) جاء فى الاية الثالثة من نفس السورة فى قوله تعالى ( حُرِّمَتْ عَلَيْكُمُ الْمَيْتَةُ وَالْدَّمُ وَلَحْمُ الْخِنْزِيرِ وَمَا أُهِلَّ لِغَيْرِ اللّهِ بِهِ وَالْمُنْخَنِقَةُ وَالْمَوْقُوذَةُ وَالْمُتَرَدِّيَةُ وَالنَّطِيحَةُ وَمَا أَكَلَ السَّبُعُ إِلاَّ مَا ذَكَّيْتُمْ وَمَا ذُبِحَ عَلَى النُّصُبِ) (المائدة : 3 ) والواضح هنا أن المحرمات هى الميتة والدم و لحم الخنزير و المقدم نذرا لغير الله تعالى.
وفى تفسير و توضيح وبيان قوله تعالى فى ألآية الأولى من سورة المائدة (غَيْرَ مُحِلِّي الصَّيْدِ وَأَنتُمْ حرم ) أى تحريم الصيد عند الاحرام فى الحرم المكى ، يقول تعالى فى نفس السورة ( أُحِلَّ لَكُمْ صَيْدُ الْبَحْرِ وَطَعَامُهُ مَتَاعًا لَّكُمْ وَلِلسَّيَّارَةِ وَحُرِّمَ عَلَيْكُمْ صَيْدُ الْبَرِّ مَا دُمْتُمْ حُرُمًا وَاتَّقُواْ اللّهَ الَّذِيَ إِلَيْهِ تُحْشَرُونَ ) ( المائدة: 96) أى أن طعام البحر وصيد البحر بكل انواعه حلال. ومن الحلال ايضا صيد البر إلا فى حالة واحدة هى أن يكون الانسان محرما فى البيت الحرام. وقبل هذه الآية تفصيلات أخرى عن تحريم قتل الصيد حالة الاحرام ( المائدة 94 :95 )
وبالتالى فان كل طعام البحر حلال ، ومن الطبيعى أنك لا تحصل عليه إلا باخراجه من الماء فاذا خرج من الماء مات ، ولكن موته لا يجعله حراما لأنه لا يدخل فى الحيوانات البرية والأنعام والتى يخنلف موتها عن حيوانات البر. وللتاكيد على حل طعام البحر أن الله تعالى يمتن علينا بما سخر لنا فى البحر من فوائد ، ومنها اللحم الحلال و الحلى و استخدامه طريقا للتنقل و السفر ، يقول تعالى (
وَهُوَ الَّذِي سَخَّرَ الْبَحْرَ لِتَأْكُلُواْ مِنْهُ لَحْمًا طَرِيًّا وَتَسْتَخْرِجُواْ مِنْهُ حِلْيَةً تَلْبَسُونَهَا وَتَرَى الْفُلْكَ مَوَاخِرَ فِيهِ وَلِتَبْتَغُواْ مِن فَضْلِهِ وَلَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ ) ( النحل : 14 ) ( وَمَا يَسْتَوِي الْبَحْرَانِ هَذَا عَذْبٌ فُرَاتٌ سَائِغٌ شَرَابُهُ وَهَذَا مِلْحٌ أُجَاجٌ وَمِن كُلٍّ تَأْكُلُونَ لَحْمًا طَرِيًّا وَتَسْتَخْرِجُونَ حِلْيَةً تَلْبَسُونَهَا وَتَرَى الْفُلْكَ فِيهِ مَوَاخِرَ لِتَبْتَغُوا مِن فَضْلِهِ وَلَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ) ( فاطر : 12 )


مقالات متعلقة بالفتوى :
اجمالي القراءات 15369
أضف تعليق
لا بد من تسجيل الدخول اولا قبل التعليق
تاريخ الانضمام : 2006-07-05
مقالات منشورة : 4994
اجمالي القراءات : 53,869,933
تعليقات له : 5,346
تعليقات عليه : 14,649
بلد الميلاد : Egypt
بلد الاقامة : United State

مشروع نشر مؤلفات احمد صبحي منصور

محاضرات صوتية

قاعة البحث القراني

باب دراسات تاريخية

باب القاموس القرآنى

باب علوم القرآن

باب تصحيح كتب

باب مقالات بالفارسي


لا تفريق بين الرسل: الله تعالى في القرآ ن يأمرن ا أن لا تفارق بين...

هل الأقارب عقارب ؟ : الناس أصبحو ا نكاري ن للجمي ل يعض اليد التى...

استفسار بسيط: عندي استفس ار بسيط ( تفسير أية ويل للمصل ين ...

حائر مع الصحابة : عندما قرأت تاريخ الفتن ة الكبر ى الذى كتب...

زوجى والعادة السرية: اكتشف ت أن زوجى يمارس العاد ة السري ة ...

القتل دفاعا : تعرضت في موقف اعتدا اء من احد وعلمت انه سيؤدي...

سؤالان : من هم الأنب ياء الذين قتلهم بنواس رائيل ؟...

هل ربنا يكيد ؟: هل ربنا يكيد ؟ ما معنى ( إن كيدى متين )؟ ...

ولد علمانى مخدوع : أتفق معك فى الكثي ر ، ولكن أخالف ك فى أشياء ....

البقرة 177 محمد 4: الآية 177 من سورة البقر ة : ( لَيْس َ الْبِ رَّ ...

زواج المسلمة : • قد قرات لك مقالة تؤكد ان القرا ن لم يحرم...

يئر زمزم: بئر زمزم ما قصته ,, ,,, ,, كل عام انتم بخير ....

مكارم الاخلاق ..: ما رأيك فى حديث :( انما بعثت لاتمم مكارم...

حمل الأمانة : يقول الله تعالي جل وعلا في الاحز اب 72 بسم الله...

ليس حراما : ما حكم عمليا ت التجم يل للنسا ء.مثل إذا كان...

more